عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في القانون المدني - المنارة للاستشارات

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في القانون المدني

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في القانون المدني
اطلب الخدمة

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في القانون المدني

 مفهوم البحث العلمي 

يكمن هذا المفهوم في ماهية وطبيعة أعلى نموذج البحث وخصوصاً النوع الذي يقوم بإعداده الباحث وذلك بهدف العمل على إضافة مجموعة من الإسهامات المميزة والجديدة والتي يمكن للباحث من خلالها أن يساهم في تحديث وتطوير العلم في سبيل أو مجال معين، وهذا يدل على الأهمية التي يحتلها البحث العلمي في مضمون وحياة الإنسان.

يعد عنوان البحث العلمي الواجهة الأولى التي من شأنها أن تدل القارئ حول كل من مجال الباحث العلمي، أي التخصص الذي ينتمي إليه الباحث العلمي في جامعته، كذلك الموضوع العلمي الذي يتناوله الباحث العلمي في البحث العلمي خاصته، حيث يوجد للبحث العلمي أهمية كبيرة بدورها أن تجعل الباحث العلمي أن يحرص أشد الحرص على كتابة عنوان بحث علمي متميز.


لا شك أن هنالك العديد من الطلاب الذين يجدون صعوبة في كيفية كتابة عنوان البحث العلمي الخاص بهم، وهو العنوان الذي بشأنه أن يكون متناولًا لموضوعًا علميًا معينًا. ومن هنا جاءت الفكرة لكتابة مقال موجز لا بد على الباحث العلمي الاطلاع عليه من أجل مساعدته في كيفية كتابة عنوان البحث العلمي خاصته بصورة صحيحة.

هنالك العديد من النقاط الواجب عليك كباحث وضعها في الاعتبار من أجل كتابة عنوان بحث علمي على نحو مبدع.

 وتتمثل تلك النقاط في التالي:

  1. التوسط في اختيار الكلمات: حيث أن عنوان البحث العلمي الجيد يمتاز بعدد معين من الكلمات لا يجدر بك كباحث علمي الزيادة عليها؛ وذلك لأن جودة كتابة عنوان للدراسة العلمية لها الدور الأقوى في جذب انتباه القارئ من أجل الاقدام على قراءة البحث العلمي ككل والاستعانة به أو غض الطرف عنه. ومن هنا يمكن القول بأنه من الضروري على الباحث العلمي الاستعانة بالمشرف العلمي الخاص به من أجل معرفة كيفية التعامل مع عدد الكلمات الواجب عليه كتابتها كعنوان للبحث العلمي خاصته.
  2. الوضوح والدلالة: لا شك أن أهم ما يميز البحث العلمي عن غيره هو مدى قدرتك كباحث علمي مقبل على كتابة بحث علمي في المجال العلمي خاصتك في كتابة عنوان بحث علمي واضحًا باستخدام المفردات والكلمات التي من شأنها تحمل معانٍ معينة لا يوجد جدال في معانيها ولا تولد أي من الغموض والشكوك حول المعنى المقصود منها. علاوة على ذلك، لا بد عليك كتابة عنوان بحث علمي له دلالة معينة، ولا سيما دلالة واضحة وإذ تعتمد على موضوع البحث العلمي، حيث أن الباحث الجيد يشير إلى موضوع الدراسة الذي يتناوله في البحث العلمي القائم عليه من خلال عنوان البحث العلمي، ويعد هذا من أهم ما يضفي على البحث العلمي ابداعًا.
  3. الوحدة الموضوعية: لا بد عليك كباحث علمي في الطريق لكتابة بحث علمي قائم موضوع معين، بأن تقوم بكتابة عنوان بحثي حول موضوع البحث العلمي، حيث يقوم القارئ بقراءة عنوان البحث العلمي، فيدرك ماهية الموضوع الذي يتناوله الباحث العلمي ولا سيما المجال الذي يختص به الباحث العلمي.

 نقاط تلخيصية عند اختيار العنوان: 

حاول إنشاء عنوان واضح ومختصر، وهكذا فكر في طول عنوان الأبحاث التي يتم الاستشهاد بها بشكل كبير في مجال البحث الخاص بك. وتأكد من تضمين نتائج أو طرق جديدة أو مبتكرة في البحث. إذا كان العنوان الخاص بك يتطلب علامات ترقيم لمساعدة القارئ على فهمه، ففكر في استخدام النقطتين أو الفاصلات. وتجنب استخدام علامات الاستفهام والفاصلة المنقوطة. وعليك أيضاً تجنب الدعابة.

ومع ذلك، في النهاية، كما ذكرت جميع المصادر المذكورة، لا يمكن أن يعوض العنوان الجيد عن بحث رديء! ومع ذلك، فإن ما يمكن أن يفعله هو المساعدة في تعزيز كل عملك الشاق من خلال الترويج لمحتوى بحثك ورسم القراء.


 نماذج عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في القانون المدني 

  • أثر العيب في المعاملات المالية في الفقه الإسلامي والقانون المدني.
  • الصلح في المؤسسات المالية الإسلامية مقارنة بالقانون الكويتي.
  • إنهاء عقد العمل بالإرادة المنفردة من قبل صاحب العمل.
  • الودائع في المصارف الإسلامية / دراسة فقهية وقانونية للوقائع في فلسطين.
  • النظام القانوني لشركة الشخص الواحد ذات المسؤولية المحدودة.
  • الصعوبات الناشئة عن إدارة الشركة المساهمة العامة ذات الشخص الواحد في القانون الأردني للشركات.
  • نظرية الدعوى بين الشريعة الإسلامية وقانون المرافعات المدنية والتجارية.
  • عقد المقاولة والتوريد في الفقه الإسلامي.
  • امتياز بائع المحل التجاري.
  • أثر العقد بالنسبة للخلف الخاص وفقا لأحكام القانون المدني المصري.
  • أهلية الزواج والنفقة على الزوجة العاملة في الفقه الإسلامي.
  • الحراسة القضائية في التشريع الأردني / دراسة مقارنة.

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في القانون المدني

  • ضمان التعرض والاستحقاق في عقد البيع في القانون المدني.
  • الإطار القانون للعقد المبرم عبر شبكة الإنترنت وفق لقانون المعاملات الإلكترونية الأردني وبالتأصيل مع النظرية العامة للعقد في القانون المدني الأردني.
  • أحكام الوكالة الدورية غير القابلة للعزل في الفقه الإسلامي والقانون المدني الأردني.
  • الولاية على المال في القانون الموحد للأحوال الشخصية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
  • نفقة المرأة على نفسها وعلى غيرها في الفقه الإسلامي مقارنة بقانون الأحوال الشخصية الأردني.
  • النظام القانوني للعقود المدنية في القانون الجزائري المقارن.
  • النظام القانوني لتراخيص الامتياز في العلامات التجارية / دراسة مقارنة.
  • الشروط المقيدة للمنافسة في تراخيص العلامات التجارية المتعلقة بنقل التكنولوجيا / دراسة مقارنة.
  • هذه كانت مجموعة من عناوين رسائل ماجستير قانون مدني مميزة، وللحصول عناوين جديدة ولم تدرس من قبل تستطيعون التواصل مع فريقنا المختص والاستعانة به من أجل الحصول على أفضل المواضيع في مجال القانون المدني. 

ملاحظة: يرجى العلم أن هذه المواضيع المنشورة لا تخص أي عميل سابق تعامل معنا.
فالعناوين التي نقترحها وكافة أعمالنا ملك لعملائنا ولن نقوم ابداً بنشرها لأي غرض. 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة