المصادر والمعلومات التي تختار منها موضوع البحث

المصادر والمعلومات التي تختار منها موضوع البحث
اطلب الخدمة

إقتراح عنوان البحث العلمي

مما لا شك فيه أن الأبحاث العلمية تعتبر من المجالات المفصلية والمهمة في سباق الأمم، حيث أن الأمم والبلدان تعتمد على عمليات التحسين والتطوير والتقويم في جميع المجالات العلمية، فبدون البحث العلمي ليس هناك تطور ولا تقدم للشعوب والمجتمعات.

إن عملية إعداد الدراسة أو البحث العلمي تعتمد على مجموعة من العناصر المحددة، واليات معينة إذا تم اتبعاها بالشكل الصحيح والمخطط له فإن البحث أو الدراسة ستكون جيدة ومقبولة بشكل كبير، ويعتمد البحث بصورة أخرى على قدرات الباحث، وعلى مدى اطلاعه وإلمامه بالمعلومات، والقدرات البحثية والتحليلية ومهاراته في تقصي الحقائق.

وتبدأ رحلة الباحث أولاً باختيار موضوع البحث، بحيث أن موضوع البحث هو العنصر الأهم من عناصر البحث العلمي، وذلك لأن اختيار موضوع البحث المناسب والجيد يؤثر بشكل كبير في إعداد بحث أو دراسة علمية بشكل متقن، ومهم وذو فائدة علمية، ولأن اختيار موضوع البحث من المهام الصعبة على الباحث سنسرد عليكم بعض الكيفيات في اختيار موضوع البحث.

  • كيفية اختيار موضوع البحث:

من المهم أولاً أن ينجذب الباحث نحو عنوان معين، ولأن الباحث مهتم به بشكل كبير وقادر على خوض رحلة البحث عن نتائج تخص هذا الموضوع وذلك من خلال الرغبة في تقصي الحقائق وجمع المعلومات وتحليلها في سياق الموضوع أو العنوان المختار، فانجذابه إلى الموضوع يساعد بإخراج بحث متقن ومتخصص بشكل كبير.

عند اختيار موضوع البحث لابد أن يكون يبحث في حل مشكلة ما أو في مجال الباحث، أو ترتيب معلومات من دراسات أخرى للوصل إلى نتائج جديدة وجيدة ولم تستخلص من قبل، أو يكون موضوع البحث جديد ويناقش حالة جديدة لم يتم بحثها من قبل، أو يعمل على تفسير ظاهرة متفشية في المجتمع، الطبيعة، أو إضافة قيمة جديدة إلى بحث لم يتم إغلاقه.

ومن المهم أيضا عند اختيار موضوع البحث أن يبحث قضية معينة في مجال ضيق فالواجب تضييق نطاق البحث قدر المستطاع، فالبحث بصورة عامة قد يودي بالباحث إلى طرق لا تنتهي والى مفرق قد يترك الباحث إكمال البحث فيه ويستسلم.

وأخيراً وجب التنويه والتركيز على أن لابد على الباحث من التأكد قبل اختيار الموضوع من  المصادر والمعلومات التي تخص موضوع البحث بحيث أن وفرة المراجع والمصادر تساهم بشكل كبير في انجاز البحث، وقلة المصادر والمراجع قد تؤدي بالبحث الي طريق مسدود ونهاية مغلقة بسب قلة المصادر والمراجع .

 فيديو: كيفية خلق أفكار لموضوع بحثي في اقل من ١٠ دقائق 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة