مصادر حصول الباحث على مشكلة البحث العلمي - المنارة للاستشارات

مصادر حصول الباحث على مشكلة البحث العلمي

مصادر حصول الباحث على مشكلة البحث العلمي
اطلب الخدمة

المساعدة في كتابة الخطة البحثية

تعبر تساؤلات ومشكلة البحث العلمي هي محور البحث العلمي الموضوعي فهي تمثل جانبا مهما من جوانب المنهج العلمي في جميع أطر البحوث ومن هنا يجب التطرق إلى ماهية البحث العلمي وكيفية الحصول عليها ومصادره والمعايير اللازمة لاختيار مشكلة البحث العلمي وأيضا كيف يقوم الباحث بصياغتها بالشكل الصحيح والإطار المطلوب.

من هذا المنطلق يجدر بنا تعريف أو بيان ماذا نقصد بمشكلة شالبحث العلمي فنجد أن مشكلة البحث العلمي هي عبارة عن مجموعة من التساؤلات أو هي عبارة عن علاقة بين متغيرين أو أكثر يكون فيها احد المتغيرين ثابت والمتغير متغير أو يطلق عليه المتغير التابع، من هنا نجد أن المشكلة في البحث العلمي عبارة عن سؤال يحدد العلاقة بين المتغيرات الثابتة والتابعة أو عبارة عن موقف غامض يحتاج إلى ايضاح وتفسير وافر أو عن حاجة لم تلبى.

ومن هنا يأتي الاختلاف في مشكلة البحث عن باقي اجزاء البحث فلكي نفهم مشكلة البحث يحسن ان نميزها على الأجزاء الاخرى في عملية البحث فمشكلة البحث تتميز عن موضوع الدراسة وتساؤلات البحث الخاصة، ويجب ان تكون مشكلة البحث مستقلة بذاتها وتعتبر خطوة متمايزة تماما لأنها تتعلق بالمشكلة التي تتناولها الدراسة.

ومن هنا تأتي الحاجة لمعرفة مصادر حصول الباحث على مشكلة البحث العلمي فيجدها الباحث في كذا مجال من خلال بحثه العلمي فقد يجدها في القراءات الواسعة والناقدة أو قد يجدها في البحوث السابقة ومن الإمكان ان يكلف بها تكليفا أو من خلال متابعته لأحد القضايا الاجتماعية المهمة والمحلة، وممكن أن يجدها من خلال استقراء النظريات التربوية والنفسية أو من خلال محيط العمل إن كان يعمل في مؤسسة ما أو جهة حكومية أو ما شابه.

ويجب التطرق إلى أسس اختيار المشكلة فنجد أن هناك عدد من الأسس التي تمثل المقاييس والمعايير التي تساعد الباحث مدى أهمية المشكلة المراد بحثها في عملية البحث العلمي فيجب على البحث معرفة إذا ما كانت مشكلة البحث مفيدة من ناحية علمية أو اجتماعية وهل تعتبر مشكلة جديدة أم مستهلكة، وهل بالإمكانية تعميم نتائج مشكلة البحث التي سيحصل عليها الباحث في معالجة المشكلة على مشاكل أخرى مشابهة وهل لمشكلة البحث علاقة بمؤسسة أو دائرة حكومية أو مؤسسة خاصة، وهل يستطيع الباحث القيام بالدراسة المقترحة في ظل مشكلاتها المطروحة.

ويجب إلقاء الضوء على معايير صياغة مشكلة البحث فيجب ان تكون صياغتها على شكل سؤال محدد أو سؤال واضح ويجب ان توضح المشكلة العلاقة بين المتغيرات مع تحديد مطاق المشكلة ويجب أن تكون المتغيرات متفقة مع ما سيتم معالجته وتكون قابلة للبحث والتحقق.


 فيديو: كيفية كتابة مقترح بحثي قوي لدرجة الدكتوراة 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة