كيفية اختيار العنوان الجيد للبحث العلمي - المنارة للاستشارات

كيفية اختيار العنوان الجيد للبحث العلمي

كيفية اختيار العنوان الجيد للبحث العلمي
اطلب الخدمة

كيفية اختيار العنوان الجيد للبحث

من المسلم به أن الباحث يقوم بإختيار موضوع بحثه بعد الإطلاع على الدراسات السابقة ومن خلال خبرته في مجاله، فعند اختيار موضوع بحثه على أساس ذلك، كان العنوان ملهماً ومرشداً لموضوع البحث. ويقال أن الباحث الجيد هو من يجيد المطلع والمقطع، ومطلع البحث هو اختيار العنوان الجيد، بحيث يكون مبتكراً، ويعبر عن الأفكار التي ستجيئ بعده في محتوى البحث، ويوضح ويرسم فكرة المشكلة البحثية في ذهن القارئ.

ويقع الباحثين عادةً في أخطاء شائعة منها، اختيار عنوان لبحثه بشكل عشوائي وبدون فكرة مرتبة مسبقاً؛ والذي ينتج عنه أن يجبر نفسه على وينساق إلى مشكلة بحثية ركيكة وضرورة تأكيدها. ولذا يستلزم على الباحث أن يقوم بصياغة واختيار عنواناً لبحثه بعناية وبتحديد مسبق للأفكار، ومن ثم تناول جميع المتغيرات المتعلقة ببحثه وفي ضوء الفكرة المراد التوصل إليها، ثم يصيغ عنوان البحث بصورة واضحة ومعبرة ولا يشوبها أي غموض، وبذلك يكون العنوان موضحاً للفكرة الأساسية في البحث وموضحاً للمتغيرات المرتبطة بالبحث. ولا مانع في سبيل الوصول إلى عنوان واضح ودقيق واختيار عنوان البحث الجيد من استشارة الأستاذة الأكفاء وذوي الخبرة لإبداء رأيهم ومقترحاتهم حول اختيار العنوان الجيد للبحث، ومحاولة تحليل أبعاده ومناقشة مدلولاته، والذي من شأنه يعطي ثقة أكثر للباحث في اختيار أفضل الخيارات في ضوء اختلاف وجهات النظر.

كيفية اختيار العنوان الجيد للبحث العلمي

والباحث يضطر أحياناً إلى تعديل موضوع بحثه وكذا يضطر إلى تعديل عنوان البحث، وذلك بعد توغل الباحث في مجالات بحثه أو انه يميل إلى عنوان أكثر من غيره نتيجة اتضاح امور في مجال بحثه لم يكن قد تعرف عليها مسبقاً، وهنا يعمد الباحث إلى اختيار أكثر العناوين مناسبة لفكرة ومجال بحثه بعد دراسة جميع العناوين ومعرفة الأكثر مطابقة منها للبحث. ومن الجدير بالذكر أن اختيار عنوان البحث الذي تم اقتراحه في الخطة البحثية يجب أن يكون هو نفسه في عنوان البحث عند الانتهاء من إجراءاته وإتمامه.


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة