كيف يقوم الباحث بجمع البيانات وتنظيمها؟؟ - المنارة للاستشارات

كيف يقوم الباحث بجمع البيانات وتنظيمها؟؟

كيف يقوم الباحث بجمع البيانات وتنظيمها؟؟
اطلب الخدمة

كيف يقوم الباحث بجمع البيانات وتنظيمها؟؟

تُعرف عملية جمع البيانات وتنظيمها وتحليلها الدقيقة من مصادر مختلفة للعثور على إجابات لمشاكل البحث والاتجاهات والاحتمالات. وما إلى ذلك، لتقييم النتائج المحتملة باسم جمع البيانات، فالمعرفة قوة، والمعلومات هي معرفة، والبيانات هي معلومات في شكل رقمي. على الأقل كما هو محدد في تكنولوجيا المعلومات، ومن ثم فإن البيانات قوة. ولكن قبل أن تتمكن من الاستفادة من هذه البيانات في استراتيجية ناجحة لمؤسستك أو عملك، فأنت بحاجة إلى جمعها. فهذه هي خطوتك الأولىى، لذلك لمساعدتك على بدء العملية، نسلط الضوء على جمع البيانات. ما هو بالضبط؟ علاوة على ذلك، ما هي الأنواع المختلفة لجمع البيانات؟ وما أنواع أدوات جمع البيانات وتقنيات جمع البيانات الموجودة؟


 ما هو جمع البيانات وتنظيمها؟ 

قبل أن نحدد ما هو جمع البيانات، من الضروري طرح السؤال، ما هي البيانات؟ فالإجابة المختصرة هي أن البيانات هي أنواع مختلفة من المعلومات المنسقة بطريقة معينة. لذلك، فإن جمع البيانات هو عملية جمع وقياس وتحليل البيانات الدقيقة من مجموعة متنوعة من المصادر ذات الصلة. للعثور على إجابات لمشاكل البحث والإجابة على الأسئلة وتقييم النتائج والتنبؤ بالاتجاهات والاحتمالات. فيعد جمع البيانات الدقيقة أمراً ضرورياً لاتخاذ قرارات مستنيرة، وضمان الجودة، والحفاظ على نزاهة البحث.

أثناء جمع البيانات، يجب على الباحثين تحديد أنواع البيانات ومصادر البيانات والطرق المستخدمة. سنرى أن هناك العديد من طرق جمع البيانات المختلفة. فهناك اعتماد كبير على جمع البيانات في المجالات البحثية والتجارية والحكومية. قبل أن يبدأ المحلل في جمع البيانات، يجب أن يجيب أولاً على ثلاثة أسئلة: ما هو الهدف أو الغرض من هذا البحث؟ وكذلك ما أنواع البيانات التي يخططون لجمعها؟ وما الأساليب والإجراءات التي سيتم استخدامها لجمع المعلومات وتخزينها ومعالجتها؟

بالإضافة إلى ذلك، يمكننا تقسيم البيانات إلى أنواع كمية ونوعية. فتغطي البيانات النوعية أوصافاً مثل اللون والحجم والجودة والمظهر. بينما البيانات الكمية تتعامل مع الأرقام، مثل الإحصائيات، وأرقام الاستطلاع، والنسب المئوية، وما إلى ذلك.


 كيف يتم جمع البيانات وتنظيمها؟؟ 

في عملية جمع البيانات، هناك 5 خطوات رئيسية، يتم شرحها بإيجاز أدناه.

حدد البيانات التي تريد جمعها:

أول شيء يتعين علينا القيام به هو تحديد المعلومات التي نريد جمعها. فيجب أن نختار الموضوعات التي ستغطيها البيانات، والمصادر التي سنستخدمها لجمعها، وكمية المعلومات التي قد نحتاجها. على سبيل المثال، قد نختار جمع معلومات حول فئات المنتجات التي يبحث عنها غالباً زائر متوسط ​​موقع التجارة الإلكترونية الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 45 عاماً.

تحديد موعد نهائي لجمع البيانات:

يمكن أن تبدأ الآن عملية إنشاء استراتيجية لجمع البيانات. فيجب أن نحدد موعداً نهائياً لجمع البيانات لدينا في بداية مرحلة التخطيط لدينا. حيث قد نرغب في بناء تقنية لتتبع بيانات المعاملات وإحصاءات زوار الموقع على المدى الطويل، على سبيل المثال. ومع ذلك، سنتعقب البيانات خلال فترة زمنية معينة إذا كنا نتتبعها لحملة معينة. ففي هذه الحالات، سيكون لدينا جدول زمني للوقت الذي سنبدأ فيه وننتهي من جمع البيانات الإحصائية.

حدد نهج جمع البيانات:

سنختار تقنية جمع البيانات التي ستكون بمثابة الأساس لخطتنا لجمع البيانات في هذه المرحلة. فيجب أن نأخذ في الاعتبار نوع المعلومات التي نرغب في جمعها. والفترة الزمنية التي سنحصل عليها خلالها، والعوامل الأخرى التي نقررها لاختيار أفضل استراتيجية للجمع.

جمع المعلومات:

بمجرد اكتمال خطتنا، يمكننا وضع خطة جمع البيانات الخاصة بنا موضع التنفيذ والبدء في جمع البيانات. بالإضافة إلى أنه يمكننا تخزين بياناتنا وترتيبها وتنظيمها. فنحن بحاجة إلى توخي الحذر لمتابعة خطتنا ومراقبة كيفية عملها. خاصة إذا كنا نجمع البيانات بانتظام، فإن إعداد جدول زمني للوقت الذي سنقوم فيه بالتحقق من كيفية قيامنا بجمع البيانات قد يكون مفيداً. ومع تغير الظروف وتعلمنا تفاصيل جديدة، قد نحتاج إلى تعديل خطتنا.

كيف يقوم الباحث بجمع البيانات وتنظيمها؟؟

افحص المعلومات وطبق نتائجك:

حان الوقت لفحص بياناتنا وترتيب النتائج التي توصلنا إليها بعد أن جمعنا كل معلوماتنا. حيث تعد مرحلة التحليل ضرورية لأنها تحول البيانات غير المعالجة إلى معرفة ثاقبة. يمكن تطبيقها لتحسين خطط التسويق والسلع والأحكام التجارية لدينا. يمكن استخدام أدوات التحليل للمساعدة في هذه المرحلة، ويمكننا استخدام الاكتشافات لتحسين أعمالنا بمجرد اكتشافنا للأنماط والرؤى الموجودة في بياناتنا.


 لماذا نحتاج إلى جمع البيانات وتنظيمها؟ 

قبل أن يصدر قاضٍ حكماً في قضية محكمة أو يضع جنرالاً خطة، يجب أن يكون لديهم أكبر عدد ممكن من الحقائق ذات الصلة. فتأتي أفضل مسارات العمل من القرارات المستنيرة، والمعلومات والبيانات مترادفة، فمفهوم جمع البيانات ليس جديداً، ولكن العالم قد تغير. وهناك المزيد من البيانات المتاحة اليوم، وهي موجودة في أشكال لم يسمع بها من قبل قرن من الزمان. فيجب أن تتغير عملية جمع البيانات وتنمو مع الزمن، مواكبة للتكنولوجيا.

سواء كنت في عالم أكاديمي، أو تحاول إجراء بحث، أو جزءاً من القطاع التجاري، وتفكر في كيفية الترويج لمنتج جديد؟ فأنت بحاجة إلى جمع البيانات لمساعدتك في اتخاذ خيارات أفضل. في حين أن عبارة "جمع البيانات" قد تبدو عالية التقنية ورقمية. إلا أنها لا تنطوي بالضرورة على أشياء مثل أجهزة الكمبيوتر والبيانات الضخمة والإنترنت. فقد يعني جمع البيانات إجراء مسح عبر الهاتف، أو بطاقة تعليق بالبريد، أو حتى شخص ما.


 فيديو: جمع البيانات الإحصائية وتنظيمها 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة