بحوث المؤتمر القرآني الأول في أبها - المنارة للاستشارات

بحوث المؤتمر القرآني الأول في أبها

بحوث المؤتمر القرآني الأول في أبها
اطلب الخدمة

خطة البحث

نظمت جامعة الملك خالد في أبها كلية الشريعة وأصول الدين المؤتمر القرآني الدولي الأول بعنوان توظيف الدراسات القرآنية في علاج المشكلات المعاصرة , وتم عقد المؤتمر خلال الفترة (15ــ 17) من شهر محرم عام 1438هـ وذلك بحضور عدد من أصحاب الفضيلة ونخبة من العلماء على المستوى العربي والاسلامي.

وقد تضمنت محاور المؤتمر توظيف الدراسات القرآنية في علاج المشكلات الاعتقادية والفكرية والعمل على توظيفها في علاج المشكلات السياسية والاجتماعية والاقتصادية وكذلك توظيف الدراسات القرآنية في علاج مشكلات التعلم والتعليم.

وذلك بهدف العمل على ترسيخ هوية المسلم في ضوء القرآن الكريم ليكون القرآن بمثابة نبراس يضئ الطريق لحياة الفرد والمجتمع بشكل سليم ويكون السبيل القويم لهداية جميع الكائنات وربطها بكتاب الله عزوجل لتهتدي به وتعلم بأن التفكر في كلمات الله واللجوء إلى آياته هو السبيل لحل جميع مشاكل الأمة الاسلامية.

ومن الأهداف التي لا يمكن التغافل عنها هو إبراز الدور الريادي للمملكة العربية السعودية في خدمة الاسلام والمسلمين والعمل على خدمة القرآن الكريم وعلومه والنهوض بالدراسات القرآنية لتؤدي دورها في علاج القضايا الاسلامية المعاصرة والاسهام بالنهوض الشامل للمجتمع العربي والاسلامي وإضافة إلى ذلك توظيف طاقات الباحثين وجهودهم في علاج المشكلات المعاصرة للأمة الاسلامية.

  1. وقد بدأت الجلسة ببحث عن تقويم المفهوم الخاطئ للحرية والمساواة في ضوء القرآن الكريم.
  2. ثم بحث عن الدراسات المقاصدية القرآنية ونقضها للمقاربات العلمانية لآيات الأحكام.
  3. ثم بحث بعنوان معالجة القرآن الكريم لأزمة الهوية وخواء الذات من خلال قصة آدم عليه السلام.
  4. ثم بحث بعنوان هوية المسلم بين الاستعلاء والانهزام في ضوء القرآن الكريم.
  5. وقد تم عرض العديد من البحوث والدراسات والنقاشات المنوعة والتي تحدثت عن الحوار ومنهج البناء الفكري في القرآن الكريم ودور الدراسات القرآنية في مواجهة الشبهات التنصيرية قراءة تحليلية نقدية بين الواقع والمأمول. كان منها بحث عن الارهاب الفكري وعلاجه في ضوء القرآن الكريم وبحث بعنوان التشكيك في الثوابت الوحي القرآني أنموذجا
  6. وكذلك بحث بعنوان منهج الشيخ ابن عثيمين في توظيف التفسير لعلاج المشكلات المعاصرة عرضاً ودراسة
  7. وقد حرصت المنارة للاستشارات على الحصول على جميع تلك الأبحاث من أجل عرضها على الباحثين والمهتمين في مجال البحث العلمي والعاملين على النهوض بالفرد المسلم والمجتمع الاسلامي كافة .. والله ولي التوفيق    

 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة