تعريف الإحصاء

دائماً ما يجد طلاب الماجستير والدكتوراه والباحثون أنفسهم بحاجة إلى استقاء المعلومات والبيانات عن مشكلة أبحاثهم من ميدان الحياة، وكثير من النتائج والأرقام بحوزتهم، إثر القيام بعمليات مسح أو استبيانات ومقابلات، وللحصول على إجابات شافية يتوجب عليهم ترتيب وتحليل هذه البيانات، يتم ذلك باستخدام ما يعرف باسم (الإحصاء)،

ولذلك سنتناول في  هذا المقال تعريف الإحصاء.

للوصول إلى تعريف الإحصاء لابد من الانتباه إلى أن الإحصاء هو أحد فروع الرياضيات المهمة، وله عديد من التطبيقات، إذ يهتم بجمع بيانات وإيجاد استنتاجات من هذه البيانات، ما يجعله ذو أهمية تطبيقية واسعة في عديد من المجالات وخصوصاً المجالات العلمية بمختلف أنواعها.

ويأخذ تعريف الإحصاء أشكالاً مختلفة، ففي قاموس اللغة الإنجليزية يأتي تعريف الإحصاء في صورتين، الصورة الأولى أن تعريف الإحصاء هو العلم الذي يهتم بجمع وتصنيف وتحليل واستقراء نتائج الحقائق العددية أو البيانات، وذلك باستخدام النظريات الرياضية للإحتمالات. كذلك يأتي تعريف الإحصاء على أنه الحقائق العددية أو البيانات الإحصائية ذاتها.

وبالإمكان الوصول إلى أكثر من تعريف للإحصاء مثل التعريف الذي يصف الإحصاء بأنه النتائج التي تحسب من مجموعة بيانات، مستخلصة من عينة ممثلة لمجتمع الدراسة وتستخدم لاختبار صحة فرضيات معينة. كما أن تعريف الإحصاء يمكن يعرف باختصار شديد بأنه عملية دراسة البيانات، كيف تجمع، وكيف تلخص وكيف تعرض نتائجها.

فالإحصاء هو علم رياضي، ذو أدوات فعالة، وذو أهمية كبيرة، ليس فقط للباحثين الجامعيين، فالدراسات المسحية التي تقوم بها الدول والمنظمات تستخدم الإحصاء وأدواته، والأبحاث التسويقية تعتمد عليها بشكل كبير، كما تطبق العلوم أدوات الإحصاء في معظم أبحاثها، وخصوصاً في مجال العلوم الإنسانية. والإحصاء علم كبير، فيه كثير من التفرعات التخصصية التي توظف في أغراض عدة، فتعريف الإحصاء لا ينحصر عند هذه المجالات، فالإحصاء يتفرع إلى إحصاء وصفي، وإحصاء استدلالي، كل منها له استخداماته. وعلى ذلك فيجب على الباحثين التعرف على الإحصاء للخوض في المسائل البحثية.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي