قواعد اللغة الانجليزية - المنارة للاستشارات

قواعد اللغة الانجليزية

قواعد اللغة الانجليزية
اطلب الخدمة

قواعد اللغة الانجليزية

 مقدمة حول قواعد اللغة الانجليزية 

تتميز اللغة الانجليزية بانتشارها الواسع في جميع انحاء العالم. شانها شان بقية لغات العالم. الهدف الاساسي من أي لغة في العالم هو التواصل. بالنسبه للغه الانجليزية, فهناك من يستعملها كلغة اولى (اللغه الام) كما هو الحال في الولايات المتحده الامريكيه والمملكه المتحده. وهناك أيضا من يستخدمونها كلغه ثانية كبعض الدول مثل سنغافورة النرويج والسويد والعديد من الدول الاخرى. ممًا يميز اللغه الانجليزية انها تستعمل في كثير من الأحيان كلغة جسرية. حيث تستخدم كأداه للتواصل بين الاشخاص من ثقافات المختلفة. على سبيل المثال, قد يستخدمها الشخص العربي في التواصل مع اصدقائه الذين لا يستطيعون التحدث بالعربية.

مثل اي لغة في العالم, فان اللغه الانجليزية تحتوي على الكثير من القواعد النحوية. تهدف هذه القواعد الى إضفاء المعنى المخصص للجمل باللغة الانجليزية. من اهم هذه القواعد باللغه الانجليزية هي الازمنة المختلفة


 قواعد الأزمنة باللغة الانجليزية 

تعتبر القواعد النحوية في اي لغه من الاساسيات الواجب تعلمها للتمكن من التحدث بهذه اللغة. بالنسبه للغة الانجليزيه, فانها تحتوي على ثلاثه ازمنة اساسية وهي الماضي, المضارع والمستقبل. الا ان هذه الازمنه تتفرع وتتشعب إلى ازمنه اخرى. على سبيل المثال, فان زمن الماضي باللغه الانجليزية يتفرع الى عدة اقسام. في هذا المقال, سوف نتحدث قليلا عن هذه الازمنة من ناحيه التركيب والاستخدام.

قواعد اللغة الانجليزية


 قواعد اللغة الانجليزية: الزمن الماضي 

يعتبر زمن الماضي في اللغة الإنجليزية من أهم الازمنه واكثرها استخداماً بين مستخدمي اللغة الانجليزية. حيث ينقسم بشكل أساسي الى ثلاثه أقسام: الزمن الماضي البسيط, الزمن  الماضي المستمر. وزمن الماضي التام. بالرغم من كون هذه الثلاثه اقسام الاساسيه انواع من الماضي, الا انها تختلف عن بعضها البعض من ناحيه التركيب النحوي والاستخدام في الحياة اليومية.

زمن الماضي البسيط

يعتبر هذا الزمن شكلاً من أشكال الماضي باللغة الانجليزية. حيث أنه يعبر عن اشياء حدثت وانتهت بالماضي وليس لها علاقة بالحاضر. يستخدم هذا الزمن الفعل بالتصريف الثاني من دون اي إضافات. لهذا السبب، يعتبر هذا الزمن هو المفضل لدى الكثير من طلبه اللغة الانجليزية لسهولته. حيث ان الطالب ومستخدم اللغة لا يحتاج إلى اكثر من معرفه التصريف الثاني من أي فعل يود استخدامه. بما ان الجملة باللغة الانجليزية تحتوي على ثلاثة عناصر اساسيه ألا وهي الفاعل والفعل وتكمله الجملة. فإن تركيب هذا الزمن يتبع التركيب الاساسي للجمله الانجليزيه مع إستخدام التصريف الثاني للفعل. فيما يلي بعض الامثلة

He went to school

She ate her breakfast

We saw a beautiful car

كما هو واضح في الجمل السابقة، فان كل منها من الجمل السابقه تحتوي على الفعل بالتصريف الثاني. حيث أن الفعل went في الجمله الاولى هو التصريف الثاني للفعل go. والفعل ate في الجمله الثانية هو التصريف الثاني من الفعل eat. والفعل Saw في الجملة الثالثة هو التصريف الثاني من الفعل see 


زمن الماضي المستمر

هذا الزمن يشبه الى حد كبير زمن الماضي البسيط. خصوصاً لأنه يتحدث عن شيء حدث بالماضي ولكن استمر لفتره زمنيه معينة. و يتم استخدام هذا الزمن للدلالة على أن ذلك الحدث الذي حدث بالماضي إستغرق فتره زمنيه مثل لعب كره القدم، او الذهاب الى المدرسة، أو حتى تناول الافطار. يستخدم هذا الزمن الفعل بالتصريف الاول على ان تسبقه واحده من هذه الافعال المساعده: am , is , are

بالإضافة الي ذلك يجب ان يكون الفعل مجرداً وينتهي ب (ing). على سبيل المثال يجب أن يكون الفعل مثل الافعال التالية:

 am eating, is drinking, are working. وبذلك، تكون جمله اللغه الإنجليزيه في هذا الزمن على الشكل التالي: الفاعل + الفعل (على هذه الصوره) + تكمله الجمله. حيث يعتمد شكل الفعل على الضمير المستخدم الى حد كبير. فإذا كان الضمير المستخدم we, you, they فإن الفعل المستخدم يجب ان يبدأ ب were. اما في حاله كان الضمير he, she, I, it فانه يجب ان يبدأ الفعل المستخدم ب was. الجمل التاليه توضح التركيب وتوضح كيفيه استخدام هذا الزمن داخل الجمل.

فيما يلي بعض الامثله على جمل الماضي المستمر

He was working hard

She was playing football

They were running

قواعد اللغة الانجليزية

زمن الماضي التام

يتم إستخدام هذا الزمن للحديث عن شيء حدث وانتهى في الماضي. يشبه هذا الزمن الى حد كبير زمن الماضي البسيط ولكن هناك إختلاف اساسي بين هذين الزمنين. على سبيل المثال، عندما يشير المتحدث الى حدثين متتاليين حدثا بالماضي، فإنه يستخدم الماضي البسيط والماضي التام. يشير الماضي التام الى الحدث الاقدم ويشير الماضي البسيط الى الحدث الاحدث. مثلا، تشير جملة ( لقد شربت الحليب ومن ثم ذهبت الى المدرسه) إلى أن هناك حدثين متتابعين حدثا في الماضي. حيث أن الحدث الاقدم هو شرب الحليب والحدث الأحدث هو الذهاب الى المدرسة. يستخدم هذا الزمن الفعل بالتصريف الثالث مسبوقا ب had. حيث أنه لا يتغير شكل الفعل بتغير الضمير المستخدم المستخدم في الجملة

بناء على ما سبق، نستطيع تكوين الجمله بإستخدام زمني الماضي البسيط والتام على هذا النحو:

After he had drunk the milk, he went to school.


 قواعد اللغة الانجليزية: زمن المضارع 

كما هو الحال مع الزمن الماضي، فان المضارع ينقسم الى ثلاثه اقسام رئيسيه: المضارع البسيط، المضارع المستمر والمضارع التام. سوف نستعرض فيما يلي استخدام وتركيب كل من الازمنة.

 المضارع البسيط

يشير هذا الزمن الى أحداث تتعلق بالحقيقة او العادة. عادة ما تتعلق الاحداث بحقائق علمية. على سبيل المثال، نقوم باستخدام هذا الزمان عند تركيب الجمل التاليه: تشرق الشمس من الشرق، يغلي الماء عند درجة 100 درجة مئوية. كما يستخدم هذا الزمن عند الاشارة إلى عادات متكرره الحدوث مثل الجمل التاليه: أمارس الرياضه مرتان في الاسبوع، أذهب الى منزل جدي مرة في الاسبوع.

مثل باقي الازمنة، يجب معرفه كيفية تركيب هذا الزمن. يستخدم هذا الزمن التصريف الاول من الفعل. ولكن هناك قاعدة ينبغي الانتباه لها لما لها تاثير كبير على الجملة. تتعلق هذه القاعده بماهية الضمير المستخدم. عند استخدام الضمائر مثل I, he, she, it نا نضيف s للفعل. ولكن عند بدايه الجملة بضمائر مثل I, we, you, they فاننا نستخدم الفعل مجردا من دون s

توضح الامثلة التالية تكوين الجمل باستخدام هذا الزمن:

He speaks English

She drinks milk everyday

I go to school six days a week


المضارع المستمر

يشير هذا الى أحداث تحدث في زمن كتابة الجملة. على سبيل المثال، يكتب محمد الواجب الآن، يشاهد رامي التلفاز في هذه اللحظة. لذلك، يسمى هذا الزمن بالمضارع المستمر لانه يكون مستمرا في وقت كتابه الجملة. بالنسبه لشكل الفعل في هذا الزمن، فان الفعل يكون هو التصريف الأول بإضافه ing الى آخره. كما يجب أن يسبق بفعل مساعد في الزمن المضارع مثل is, am, are. حيث يعتمد ذلك على الضمير المستخدم بشكل كبير.فإذا كان الضمير المستخدم I فيجب أن يبدأ الفعل ب إ. yما إذا كانت الجملة تبدا بالضمائر مثل he, she, it فيجب على الفعل أن يبدأ ب is. في حال كانت الجمله تبدأ بضمير مثل we, you, they فإن الفعل يبدا ب are. الجمل التالية توضح كيفيه كتابهة جمل بإستخدام هذا الزمن:

 I am drinking water now

He is swimming right now

They are playing football at the moment

قواعد اللغة الانجليزية


المضارع التام

يتم إستخدام هذا الزمن للإشاره الى أحداث حدثت بالماضي ولكن آثارها باقيه حتى الان. وحيث أن هذا الزمن يستخدم الفعل بالتصريف الثالث ولكن يجب أن يكون مسبوقا بفعل مساعد. هذه الافعال المساعده هي has , have فقط. يتم اختيار الفعل المساعد بناء على الضمير المستخدم في بدايه الجمله. اذا بدأت الجمله بضمير مثل he, she, it فان الفعل المساعد المستخدم يكون has. لكن إذا كانت الجمله تبدا ب I, we, you, they ، فإن الفعل المساعد المستخدم يكون have.

فيما يلي، بعض الجمل التي توضح كيفيه إستخدام هذا الزمن في اللغه الانجليزية :

I have painted the house

He has been to Europe

They have driven for six miles


 قواعد اللغة الانجليزية: زمن المستقبل 

بعد استعراض أزمنه الماضي والمضارع، فإنه لابد من إستعراض زمن المستقبل بالتفصيل . ويعد هذا الزمن من أكثر الازمنة إستخداما. وبالتحديد لأنه يرتبط إرتباطا وثيقا بالتخطيط للمستقبل ويرتبط أيضا وبالحديث عن الخطط والمشاريع المستقبلية.يحتوي هذا الزمن على عدة ازمنة متفرعة ولكن سوف نتحدث فقط عن المستقبل البسيط والمستقبل التام.

المستقبل البسيط

يعد هذا الزمن من أبسط الازمنة في اللغة الانجليزية وذلك لأننا لسنا بحاجة لإستحضار التصريف الثاني او الثالث من الفعل المراد إستخدامه. حيث أن هذا الزمن يستخدم الفعل بالتصريف الأول مسبوقاً ب will. يستخدم هذا الزمن للحديث عن المستقبل بشكل عام. كما أن بإمكان أي شخص يود أن يعبر عن خططه المستقبلية أو عن ماذا ينوي فعله في المستقبل أن يستخدم هذا الزمن

الجمل التالية توضح كيفيه إستخدام زمن المستقبل البسيط:

I will travel to Egypt next year

He will buy a new car

They will study for the exam


المستقبل التام البسيط

يستخدم هذا الزمن في التعبير عن شيء سوف يكون قد انتهى في نقطة زمنية معينة في المستقبل. حيث يستخدم هذا الزمن عند إعطاء الوعود وعند التأكيد على القيام بعمل ما او الانتهاء من عمل شيء ما خلال فتره زمنيه معينه. يستخدم هذا الزمن الفعل في التصريف الثالث مسبوقا ب have والتي تكون مسبوقه ب will.

حيث انه لا يتغير شكل الفعل بتغير الضمير المستخدم بتغير الضمير المستخدم في الجمله. فيما يلي بعض الجمل التي توضح كيفيه استخدام هذا الزمن:

I will have finished the project by tomorrow night

They will have paved the street by next year


 الخلاصة حول قواعد اللغة الانجليزية 

شانها شان اللغات الاخرى، فان اللغه الانجليزيه تحتوي على الكثير من القواعد. تعتبر الازمنه من اكثر هذه القواعد اهميه وهي تعتبر اساسا من الاساسات المهمه في تعلم اللغه الانجليزيه. إستعرضنا في هذا المقال، هناك عده تفرعات للأزمنة المختلفه. ولذلك، فإنه يجب على متعلم للغة الانجليزية أن يتعرف عليها. ومن الجدير بالذكر أن كل زمن من هذه الازمنة له استخدام وتركيب معين يختلف عن باقي الازمنة. عند تعلم هذه الازمنة مع معرفه عدد قليل من الكلمات، يستطيع الطالب او المتعلم ان ينتج الكثير من الجمل الصحيحة


 فيديو: أسهل طريقه لتعلم واتقان قواعد اللغه الانجليزيه في 6 ايام فقط 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة