برامج الترجمة الفورية وخصائصها - المنارة للاستشارات

برامج الترجمة الفورية وخصائصها

برامج الترجمة الفورية وخصائصها
اطلب الخدمة

 ما المقصود بالترجمة الفورية؟ 

 الترجمة الفورية هي نوع من أنواع الترجمة، وهي عبارة عن طريقة للتواصل الكتابي أو الشفهي بين شخصين أو أكثر، وتساعد الترجمة الفورية في إيصال المعلومات بلغات مختلفة فهي تعمل كقناة للتواصل المباشر بين الأشخاص، وتستخدم الترجمة الفورية في العديد من المجالات المختلفة مثل (العامة، الدينية، السياسية، الاقتصادية، الإعلامية، الأدبية، والحياة اليومية). ومع تطور التكنولوجيا ظهر العديد من برامج الترجمة الفورية التي يستطيع أي شخص استخدامها حيث أصحبت هذه البرامج جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية.


 خصائص برامج الترجمة الفورية التي يجب عليك كباحث معرفتها 

يوجد العديد من برامج الترجمة الفورية التي لا نستطيع التخلي عنها بسبب أهميتها في حياتنا، وتتميز هذه البرامج بعدة خصائص أهمها:

أولا: ترجمة عدة لغات مختلفة

حيث العديد من برامج الترجمة الفورية تستطيع ترجمة النصوص والمستندات لعدة لغات مختلفة وقد تصل ل ١٠٣ لغات مختلفة.

ثانيا: ترجمة بدون وجود إنترنت

نجد أن الكثير من برامج الترجمة الفورية تحتوي على خاصية الترجمة بدون وجود إنترنت مما يسهل على الكثير من الأشخاص في أي مكان بترجمة أي نص يحتاجونه للغات المطلوبة.

ثالثًا: ترجمة المحادثات فوريًا

يوجد عدد من البرامج التي تتميز بترجمة نصوص المحادثات لعدة لغات فوريًا بدقة ووضوح وخالية من الأخطاء، فتجعل التواصل والمحادثات أكثر سهولة.

رابعًا: ترجمة فورية صوتية

وتتوفر هذه الخاصية في العديد من برامج الترجمة حيث يتم عمل ترجمة فورية لمقاطع صوتية بعدة لغات مختلفة وبسرعة.

رابعًا: ترجمة النصوص باستخدام مقطع فيديو

ويوجد عدد من البرامج والتطبيقات توفر خاصية تصوير مقطع فيديو للنص أو المحادثة المرغوب ترجمتها ومن ثم ترجمتها فوريًا، ويمكن ترجمة عدد كبير من اللغات المختلفة.

ترجمة


 أهم وأشهر برامج الترجمة الفورية التي يجب عليك كباحث معرفتها 

يمكنك العثور على تطبيقات وبرامج عدة توفر الترجمة الفورية وهنا سوف نذكر أهم وأشهر هذه البرامج ومميزاتها وعدد اللغات التي يمكن ترجمتها:

  1. برنامج جوجل ترانزلات google translate: يعتبر من أكثر البرامج استخدامًا حول العالم بسبب مميزاته العديدة كترجمة 103 لغات مختلفة، وترجمة النصوص بدون وجود إنترنت حيث يمكنك انزاله على جهازك وترجمة ما تريد بدون استخدام الإنترنت، وترجمة باستخدام خاصية الصوت فيمكنك ترجمة محادثاتك بشكل سريع وفوري، وخاصية الترجمة باستخدام مقطع فيديو لعدة لغات.
  2.  برنامج المترجم الفوري مايكروسوفت Microsoft: يعتبر من أشهر برامج الترجمة وأكثرها استخداماً. يتميز بترجمة النصوص للعديد من اللغات قد تصل ل 70 لغة مختلفة، وترجمة صفحات الويب بشكل فوري، وترجمة البريد الإلكتروني الخاص بك، والترجمة الصوتية، وترجمة النصوص والمستندات بأنواعها.
  3.  برنامج المترجم الفوري ريفيرسو Reverso: برنامج مشهور يمتاز بدقة ترجمة الكلمات، حيث يظهر للمستخدم سياقات مختلفة للنص المترجم لكي يختار المعنى المناسب للنص المطلوب، ويتميز برنامج ريفيرسو بتصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية للنصوص المراد ترجمتها. ويمكن ترجمة عدة لغات مختلفة.
  4. برنامج Speak and Translate: يتميز هذا البرنامج بخاصية الترجمة الصوتية المميزة والدقيقة من خلال ترجمة النصوص الصوتية، يتميز هذا البرنامج بخاصية ضبط جودة التسجيل وإمكانية تكرار تشغيل الصوت ولكن عليك التحدث في أماكن بعيدة عن الضوضاء والأصوات العالية للحصول على الترجمة الدقيقة، ويتم ترجمة النصوص لعدة لغات مختلفة.
  5. برنامج جينجر للترجمة الفورية: يعد من أفضل وأدق برامج الترجمة الفورية، ما عليك إلا اختيار اللغة المراد ترجمتها ووضع النص المراد ترجمته وفورا سوف تحصل على الترجمة المرادة، ويساعد هذا البرنامج الكثير من الأشخاص بتعلم لغات مختلفة تحدثاً وكتابة.

 أنواع برامج الترجمة الفورية لعام 2020 

سوف نتعرف على أنواع برامج الترجمة الفورية، وأفضل أدوات برامج الترجمة الفورية لعام 2020:

  1. برامج الترجمة الخاصة بالآيكلاود: هي برامج مستندة للآيكلاود أو مسندة إلى الويب، فيتم استخدامها عبر الإنترنت عبر مستعرض الويب، وتعمل على ترجمة النصوص المختلفة لعدة لغات. وأصبحت هذه البرامج في تزايد وتنافس بين بعضها البعض ودخلت هذه البرامج في جميع الصناعات، وكما تبع اللاعبون الأساسيون في عالم الترجمة حذو التنافس من خلال تطوير برامج الترجمة للنصوص.
  2. برامج الترجمة الخاصة بسطح المكتب (غير متصل بالإنترنت): برامج الترجمة الخاصة بسطح المكتب من البرامج التقليدية، يجب أولا تنزيلها وتحميلها على جهاز الحاسوب، وسوف تجد برامج تم تصميمها قبل وجود برامج الترجمة الخاصة بالآيكلاود. تتميز هذه البرامج بالترجمة الفورية للنص المطلوب من دون وجود إنترنت، ويمكن ترجمة عدد كبير من النصوص لعدة لغات.

 إيجابيات وسلبيات برامج الترجمة الخاصة بالآيكلاود وبرامج الترجمة الخاصة بسطح المكتب 

أنواع برامج الترجمة

الخاصة بالآيكلاود

الخاصة بسطح المكتب

الإيجابيات

  • لا تحتاج إلى استخدام أي مساحة أو تثبيته على جهاز الحاسوب.
  • يمكنك استخدام البرامج على أي نظام سواء كان Windows أو أي نظام كمبيوتر آخر.
  • لن تفقد أي معلومات بسبب أن جميع المعلومات تم تخزينا على الوقت الفعلي.
  • تحديث برامج الترجمة بشكل مستمر، حيث يمكنك تنزيل آخر صيحة من التحديثات بشكل فوري.
  • يمكنك الوصول للبرنامج من أي جهاز آخر.
  • يمكنك التواصل مع الآخرين باستخدام برامج الترجمة.

وجود عدد كبير من اللغات المختلفة.

  • يمكنك تحميل البرنامج على سطح المكتب في الحاسوب الخاص بك للاستخدام الخاص وبدون وجود إنترنت.
  • يمكن ترجمة النصوص لعدد كبير من اللغات المختلفة فقط عبر تحميل البرنامج المطلوب باللغات المطلوبة.

 

السلبيات

  • يمكن سرقة البيانات واختراق البيانات الخاصة ببرامج الترجمة.

تعتمد بشكل كبير على الاتصال بالإنترنت، تسمح لك بعض أدوات البرامج بالاستمرار في استخدام معظم الميزات إذا فقدت الاتصال.

  • يمكنك استخدام البرنامج فقط بجهاز الحاسوب الخاص بك الا إذا لديك رخصة متعدد الأجهزة فيمكنك تحميل البرنامج بها.
  • معظم برامج الترجمة تعمل بأجهزة الحاسوب الخاصة ب Windows
  • معظم برامج الترجمة تأخذ مساحة من ذاكرة الحاسوب الخاصة بك.
 

 فيديو: افضل 5 تطبيقات لـ الترجمة بدون انترنت للايفون والاندرويد 


لطلب المساعدة في الترجمة الأدبية والأكاديمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة