ماهية عناصر البحث - المنارة للاستشارات


ماهية عناصر البحث



ماهية عناصر البحث

إن عناصر البحث وتصميمه بشكل جيد يتطلب من الباحث العلمي أن يكون ملِّمًا وعلى دراية واسعة بخطوات بكل عنصر من عناصر البحث. لذا، تتجلى أهمية هذا المقال في تحديد عناصر البحث.

  1. العنصر الأول هو تصميم عنوان خطة البحث: لا شك أن كتابة عنوان خطة بحث هي أهم عنصر من عناصر البحث؛ إذ يجب على الباحث العلمي أن يدرك أهمية عنوان خطة البحث الذي يعتبر واجهة خطة البحث، فيجب أن يكون عنوان خطة البحث بعيد عن الألفاظ المعقدة وغير المفهومة وأن يكون مكتوبًا بلغة سهلة الفهم. بالإضافة إلى أنه يجب على الباحث العلمي أن يضع بعين الاعتبار أن يصمم عنوان خطة بحث يعطي معنىً عن مشكلة خطة البحث ومحتوى خطة البحث.
  2. العنصر الثاني هو كتابة مقدمة خطة بحث: تكون مقدمة خطة البحث ذات معنى واضح ولغة خالية من الأخطاء، وأن تكون لغة مقدمة خطة البحث من لغة الباحث العلمي وهي أهم عناصر البحث. حيث تحتوي مقدمة خطة البحث على ملخص كاملٍ حول مجال تخصص الباحث العلمي، بالإضافة إلى أن يقوم الباحث العلمي بتحديد الأسباب التي دعت إلى اختيار عنوان خطة البحث العلمي دون غيره من العناوين. حيث يحدد الباحث العلمي في مقدمة خطة البحث الأهداف التي دفعته إلى كتابة البحث العلمي، بالإضافة إلى أسئلة الدراسة فهي عنصر من عناصر البحث أيضًا الذي يود الباحث الكتابة حول إجابة كل منها.
  3. العنصر الثالث هو تحديد وصياغة مشكلة البحث: إن مشكلة خطة البحث تمثل أهم عنصر من عناصر البحث، حيث تعتبر مشكلة خطة البحث التي يحددها الباحث العلمي كعنصر من عناصر البحث وهو السبب الرئيسي الذي دفع الباحث العلمي إلى أن يتحرى ويكتب خطة بحث. لذلك تعتبر صياغة مشكلة خطة البحث بمثابة عنصر جوهري من عناصر البحث. يجب على الباحث العلمي كتابة مشكلة البحث كأحد عناصر البحث بتعبير واضح وأسلوب دقيق بعيدًا عن الغموض، حيث تختلف طريقة صياغة مشكلة البحث إلا أن الأغلب يقوم بكتابتها بطريقة استفهامية.
  4. العنصر الرابع هو تحديد الفرضيات: تشكل فرضيات خطة البحث أحد عناصر البحث الهامة، وقد تكون جملة أو عدد من الجمل الذي يقوم الباحث بالإجراءات البحثية من أجل إما اثباتها أو نفيها.
  5. العنصر الخامس هو اختيار منهجية البحث: تعتبر منهجية البحث أحد عناصر البحث، حيث تتنوع مناهج خطة البحث إلى عدة أنواع مثل المنهج التجريبي، المنهج الاستقرائي، المنهج الوصفي، المنهج التاريخي. يجدر الذكر هنا أن مشكلة خطة البحث كأحد خطوات عمل طريقة خطة بحث هي التي تحدد المنهجية التي يجب أن يتبعها الباحث العلمي في كتابة خطة بحث جيدة.
  6. العنصر السادس هو اختيار أداة البحث: تمثل أداة البحث أحد عناصر البحث بعدة وسائل منها: الاستبيان والملاحظة والاختبارات والمقابلات.
  7. العنصر السابع هو إدراج مراجع خطة البحث: إن كتابة مراجع خطة البحث تمثل أهم عنصر من عناصر البحث التي من خلالها يدرج الباحث العلمي جميع المصادر الذي تم الاستعانة من أجل كتابة محتوى خطة بحث جيد وصحيح.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك