مقدمة خطة البحث العلمي

مقدمة خطة البحث العلمي
اطلب الخدمة

الاطار النظري

مقدمة خطة البحث

ما هي عناصر مقدمة خطة البحث؟

تعمل مقدمة البحث العلمي على تقديم وصف شامل وعام حول محتوى ولا سيما موضوع البحث العلمي وكذلك مشكلة البحث العلمي، ولا ريب أن الباحث العلمي يقوم بالتطرق لذلك بصورة مركزة وكذلك مختصرة كما تمت الإشارة إليه سابقًا. حيث أن الباحث يشير بشكل موجز وكذلك مفيد حول أهم الجهود والمحاولات التي كان قد خاضها في اختيار موضوع وعنوان الدراسة العلمية المتناولة، وبالتالي توضيح أهداف وأهمية البحث وكذلك البحث العلمي حول مشكلة البحث العلمي من أجل الوصول للنتائج المرجوة من كتابة موضوع البحث العلمي.

علاوة على ذلك، يقوم الباحث العلمي بعمل وصف للمنهج وكذلك الطرق والأساليب التي كان اتبعها لإعداد بحث علمي على نحو متميز، وإجراءات العمل البحثية التي قام بها أثناء كتابة البحث العلمي الخاص به منذ بداية اختياره لعنوان موضوع البحث إلى أن يصل إلى النتائج، حيث أن الباحث العلمي يقسم محتوى الدراسة العلمية وذلك من أجل إعداد عناصر خطة البحث العلمي المتمثل أولها في كتابة عنوان البحث العلميومقدمة البحث العلمي بعد اختيار موضوع الدراسة إلى صفحات المراجع؛ وذلك من أجل كتابة موضوع علمي على نحوٍ منطقي وموضوعي قائم على أسس وقواعد بحثية بنائية صحيحة.

حيث تتضمن مقدمة خطة البحث العلمي من مشكلة الدراسة، إذ تكون مشكلة خطة البحث العلمي على صورة سؤال واحد أو عدة تساؤلات يقوم الباحث العلمي بالإجابة عنها أثناء كتابة محتوى خطة البحث العلمي الخاص به، حيث يأخذ الباحث العلمي أسئلة الدراسة بعين الاعتبار وذلك من خلال جمع المعلومات حول موضوع الدراسة من مختلف المصادر المتوفرة سواء كانت كتب أو أبحاث ودراسات سابقة أو صحف الكترونية أو ورقية أو مجلات أو مواقع الكترونية.

كما وتشكل مشكلة الدراسة تحديداً للباحث العلمي حول الأسئلة التي يقوم بالإجابة عنها لاحقًا في كتابة البحث العلمي، ولا ريب أن الإجابة على تلك الأسئلة تتطلب من الباحث الموضوعية وكذلك الدقة والانسجام مع موضوع البحث العلمي، حيث يتجه بعض الباحثين إلى تعريف مشكلة خطة البحث العلمي التي تتضمنها مقدمة البحث بأنها جملة أو سؤال حول العلاقة بين متغيرات عنوان الدراسة، ولا سيما أن إجابة الباحث العلمي عن أسئلة البحث العلمي هو ذاته الغرض الذي دفعه إلى كتابة الدراسة العلمية بأكملها.

ولأن مقدمة البحث تحتوي على مشكلة الدراسة، فيجدر التطرق إلى أهم شروط اختيار مشكلة البحث، وهي تتمثل في التالي:

  1. أن تكون مشكلة الدراسة أصلية، أي يقوم الباحث العلمي باختيار مشكلة بحثية تتعلق بموضوع هام، أي لا يختار الباحث العلمي مشكلة تم اشباعها من الأبحاث العلمية وتم تقديم إليها المعالجات وطرق التعامل معها.
  2. أن تتوفر لمشكلة البحث العلمي التي يتناولها الباحث في دراسته الإمكانيات المادية التي من شأنها أن تساعده على توفير كل ما يلزمه من أجل كتابة بحث علمي قائم على أسس وقواعد علمية صحيحة.

وإذ تتمثل مصادر كتابة مشكلة البحث العلمي في التالي:

  1. يحصل الباحث العلمي على مشكلة البحث العلمي الخاص بهوذلك من خلال الرجوع إلى الإداريين، حيث أن الإداريين هم أكثر الأشخاص الذين يلاحظوا أهم المشكلات التي تحتاج إلى إجراءات علمية من أجل كتابة أبحاث علمية عنها؛ لكي يتم الوصول إلى حلول سليمة من شأنها أن تساعد على إيجاد طرق مناسبة لكتابة بحث علمي ينشد إلى كيفية التعامل مع مشكلة البحث في الوقت الحاضر وفي المستقبل.
  2. يحصل الباحث العلمي على مشكلة البحث العلمي المتناوَل من خلال مشاهدته للمشاكل المعاصرة ولا سيما المشاكل التي تحتاج إلى بحث ودراسات من أجل تخفيف من وطأة نتائجها السلبية على الفرد والمجتمع.
  3. قد يكون شغف الباحث العلمي حول موضوع معين أو مجال دراسته هو أحد المصادر التي تشجع الباحث العلمي على الخوض في رحلة البحث والاستكشاف من أجل الوصول إلى أهدافه المرجوة وتحقيق رغباته الداخلية.

النشر

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة