كيفية عمل خطة البحث العلمي - المنارة للاستشارات

كيفية عمل خطة البحث العلمي

كيفية عمل خطة البحث العلمي
اطلب الخدمة

 كيفية عمل خطة البحث: الدراسات السابقة، منهجية الدراسة، مراجع خطة البحث 

لا بد أن يلتزم الباحث العلمي الجيد بعمل خطة بحث جيدة؛ وذلك لأن لكل عنصر أهميته التي تميزه عن غيره من عناصر خطة البحث، إذ يشتمل عمل خطة البحث على عناصر خطة البحث على عنوان خطة البحث، مقدمة خطة البحث، مشكلة خطة البحث، فرضيات خطة البحث، الدراسات السابقة، منهجية خطة البحث وأدوات الدراسة، المراجع، والملحقات. إذ يتناول هذا المقال ثلاثة عناصر من أجل عمل خطة بحث جيدة في العناصر الثلاثة وهم الدراسات السابقة، منهجية خطة البحث، ومراجع خطة البحث.

يقوم الباحث العلمي بكتابة ملخص الدراسات السابقة وذلك بالاطلاع على الدراسات والأبحاث السابقة التي تتناول نفس موضوع خطة البحث، فيقوم بكتابة ملخصًا حول أهم ما وجد في الدراسات السابقة حول موضوع خطة البحث، حيث تعمل الدراسات السابقة على توسيع فكر الباحث العلمي حول موضوع خطة البحث خاصته.

يقوم الباحث العلمي بقراءة العديد من الدراسات والأبحاث السابقة التي تتناول نفس موضوع خطة البحث التي يعمل عليها الباحث العلمي. تمثل الدراسات السابقة إحدى خطوات عمل خطة البحث، حيث يقوم الباحث العلمي بقراءة والاطلاع على عدد من الأبحاث والدراسات السابقة التي تتناول نفس موضوع خطة البحث القائم عليها الباحث العلمي، إذ يقوم الباحث العلمي بكتابة تعليق بسيط على أهداف وأغراض وما توصلت إليه من نتائج من الدراسات السابقة ومقارنتها مع الدراسة الحالية. إذ يقوم الباحث العلمي بتحديد أوجه الشبه بين الدراسات السابقة والدراسة الحالية، بالإضافة إلى أن الباحث العلمي يقوم بتحديد أوجه الاختلاف بين الدراسات السابقة والدراسة الحالية.
المساعدة في كتابة خطة البحث العلمي

 تعتبر الدراسات السابقة من أهم عناصر خطة البحث، فيقوم الباحث العلمي بكتابة أهم ما ورد في الدراسات السابقة، حيث يقوم الباحث العلمي بكتابة أهم ما ذكر من حيث:

1. منهجية الدراسة وأدوات البحث العلمي: يقوم الباحث العلمي بتحديد المنهجية المتبعة التي من شأنها أن يحصل الباحث العلمي على العديد من المعلومات الموثوقة والصحيحة فيما يخص مشكلة البحث العلمي خاصته. بالإضافة إلى ذلك، يقوم الباحث بتحديد أداة البحث التي يستخدمها الباحث العلمي في جمع المعلومات، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تحديد الباحث العلمي لعينة ومجتمع الدراسة.

2. مراجع خطة البحث: يقوم الباحث العلمي بإدراج المصادر الذي تم التطرق إليها في كتابة خطة البحث، إذ يراعي الباحث العلمي نظام معين من أجل عرض المراجع في الصفحة الأخيرة.


 فيديو: محاضرة بعنوان خطة بحث علمي جاهزة 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة