مصادر الحصول على مشكلة خطة البحث العلمي - المنارة للاستشارات

مصادر الحصول على مشكلة خطة البحث العلمي

مصادر الحصول على مشكلة خطة البحث العلمي
اطلب الخدمة

مصادر الحصول على مشكلة خطة بحث

إن مشكلة خطة البحث تشكل الدافع الأساسي الذي يحث الباحث العلمي على كتابة خطة بحث حول موضوع معين إلا أن الحصول على مشكلة البحث من شأن الباحث العلمي ليس أمرًا يسيرًا. لذا يمكن للباحث العلمي أن يتجه إلى المصادر التي بدورها تدل الباحث العلمي لمشكلة بحث تستحق الكتابة عنها. حيث أن المصادر المختلفة في الحصول على مشكلة خطة البحث تتمثل في الآتي:

لعل خبرة الباحث العلمي في موضوع معين في مجال تخصص الباحث العلمي يولد الشغف لدى الباحث العلمي لاتخاذ الموضوع ذاته كجوهر لخطة البحث الذي يريد أن يكتبها من أجل التحري حول مشكلة خطة البحث إلى أن يصل إلى النتائج المرجوة والتي ذاتها تمثل الأهداف الذي كان قد حددها الباحث العلمي في بداية كتابته لخطة البحث.

إن القضايا والمشاكل المعاصرة الذي يعيش فيها أي مجتمع من شأنها أن تحث الباحث العلمي على إيجاد الحلول من أجل أن يعم الاستقرار في المجتمع فيما يخص تلك القضايا والمشاكل، إذ أن الباحث العلمي يستغل مجال تخصصه في البحث حول مشاكل المجتمع من أجل الخروج بنتائج تجعله أن ينشر خطة بحث من أجل تعميم أفكار الباحث العلمية على المجتمع، ولا سيما أفكار قائمة على أسس واقعية وعلمية.

إن الدراسات السابقة لها الدور الأكبر في إلهام الباحث العلمي حول مشكلة ما؛ ليقوم بالكتابة عنها واستخدام الإجراءات الحديثة التي تساهم في جمع المعلومات الضرورية والمتعلقة بموضوع خطة البحث.

لا شك أن ما يعيشه العالم في الآونة الأخيرة قد شكّلَ مصدرًا قويًا للباحث العلمي ليتخذ إحدى المشاكل التي تواجه العالم كمنفذ من خلاله يقوم الباحث العلمي بكتابة خطة بحث علمية قائمة على الواقعية؛ وذلك لأن الباحث العلمي قد استخدم مشاكل العصر من أجل كتابة خطة بحث حول إحدى هذه المشاكل ليصل في النهاية إلى حلولاً واقعيةً فيما بتعلق بذات المشاكل.

إن الاستنتاجات والاستنباطات التي يصل إليها الباحث العلمي خلال عملية القراءة للكتب بغض النظر عن نوعها تساعد الباحث العلمي في الوصول إلى قضية معينة لتكون المشكلة الأساسية الذي يمثلها الباحث العلمي في خطة البحث العلمي القائم على كتابتها.

إن الانترنت والمواقع الالكترونية لها دور كبير في طرح آخر المشاكل التي شهدت العالم في جميع النواحي، سواء في الناحية الاقتصادية أو الاجتماعية أو السياسية. حيث يتخذ الباحث العلمي الناحية التي تتعلق بمحال تخصصه في البحث عنها.


للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن


 فيديو: كيف تكتب خطة بحث لرسالة ماجستير او دكتوراه 

 
 
لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة