كيف يتم نقد خطة بحث علمي محكم

كيف يتم نقد خطة بحث علمي محكم
اطلب الخدمة

كيف يتم نقد خطة بحث علمي محكم

كيف يتم نقد خطة البحث العلمي تأتي بفهم أن الباحثون يبدؤون الكتابة في البحث العلمي بعد أن يكونوا قد اختاروا بعناية الموضوع الذي يريدون دراسته من خلال البحث بوضع خطة البحث، والتي من خلالها يمكنك كباحث أن ترسم الطريق الذي سوف تسير عليه من أجل إتمام كتابة البحث العلمي بالطريقة التي تحقق من خلالها أهدافه، حيث تتكون خطة البحث العلمي من مجموعة من العناصر الأساسية التي من خلالها يمكنك كباحث تحديد الطريق الصحيح الذي سوف تسير عليه من أجل إنجاز مهمة كتابة البحث بنجاح.

وحتى تتأكد عزيزي الباحث من أن الخطة التي قمت بإعدادها لكتابة البحث العلمي جيدة من شأنها أن تساهم في إنجاح البحث الخاص بك وكتابته على أتم وجه ممكن فإنه يجب عليك أن تقوم بنقد بحث علمي محكم الخطة للتعرف على جوانب النقص والخطأ فيها وتعمل على تعديلها للحصول على خطة مثالية تضمن نجاح البحث وتحقيق أهدافه، ويمكنك القيام بعملية النقد من خلال الاستعانة بالمشرف الخاص بك أو بالاستعانة بأحد زملائك أو بإرسال الخطة إلى أحد الخبراء المحكمين الذي يمتلك الخبرة والمعرفة في مجال البحث ومن شأن ملاحظاته على خطة البحث أن تساهم في تحسينها وتطويرها لكي تحقق أهدافها بدقة وعناية.

 مقدمة 

إذا كنت باحثًا علميًا جيدًا ، فيجب عليك إعداد كل جزء من خطة البحث الخاصة بك بشكل صحيح ، حتى لا يتعرض أي جزء من رسالتي الماجستير والدكتوراه للنقد بحث علمي محكم ، ومن أهم مكونات الرسالة عنصر المعرفة المسبقة. . الدراسات ، وهي من أهم أجزاء الرسالة ، يجب عليك جمعها وانتقاد جميع الدراسات السابقة في بحثك العلمي.

عندما ينتهي الباحث من تجميع الدراسات السابقة التي تناولت نفس الموضوع قيد الدراسة ، يبدأ الباحث مرحلة جديدة ، وهي مرحلة نقد بحث علمي محكم هذه الدراسات ، ويقوم بذلك بإبداء رأيه فيها ، كذلك تحديد أوجه القصور فيها. وتحديد ما إذا كانت متوافقة مع دراستك الحالية أم لا ، بالإضافة إلى ذلك أنها توضح فوائدها.

النقد الأكاديمي للأبحاث والرسائل هو عملية تقويم لجميع عناصر الدراسات والأبحاث.

ومن ثم تسليط الضوء على نقاط الضعف والقوة في كل هذه الجوانب ، ويتم النقد بحث علمي محكم الأكاديمي من قبل مجموعة من المتخصصين على دراية جيدة بالمعايير الأساسية للنقد العلمي .


 أهمية نقد خطة البحث العلمي المحكم 

النقد بحث علمي محكم من المهارات التي يمكن للشخص أن يكتسبها ، وأن بعض الناس يتمتعون بجودة أفضل لأن لديهم موهبة فطرية في النقد العلمي.

وكيف يتم نقد خطة البحث العلمي بأن تتم عملية نقد بحث علمي محكم الدراسة العلمية بذكر إيجابيات وسلبيات الدراسات السابقة. وهو ما لا يظن البعض أن النقد البحثي يقتصر على ذكر السلبيات أكثر من الإيجابيات.

عادة ما يتم النظر في نقد الدراسات العلمية لتحديد أوجه القصور الواردة في الدراسات العلمية السابقة في مختلف إجراءات ومراحل التحقيق. وفق المعايير التي يضعها الخبراء في البحث العلمي. وهذا يزيد من قدرة الباحث العلمي وخبرته في النقد الموضوعي. وتحديد نقاط القوة والضعف في الأبحاث والأطروحات العلمية السابقة.

ولأن النموذج النقد بحث علمي محكمي للدراسة العلمية يتطلب من الباحث العلمي اتباع مجموعة من الخطوات في عملية النقد البحثي التي يقوم بها علميًا. سنحاول من خلال هذا المقال مراجعة هذا النموذج والتعرف على أهمية نقد الدراسات العلمية. و كذلك بعض القضايا المتعلقة بالنقد العلمي.

يساهم النقد بحث علمي محكم بشكل عام في توضيح جوانب النقص والعمل على وضع الحلول المناسبة لها، ومن أهم الأسباب التي تدفعك كباحث للقيام بنقد بحث علمي محكم خطة البحث هي اهتمامك بالمحافظة على سلامتها والعمل على إنجازها بطريقة متكاملة تساهم في الوصول في النهاية إلى كتابة البحث العلمي بالشكل الصحيح كما هو مخطط له.

يساهم نقد بحث علمي محكم خطة البحث العلمي في تحسينها وتطويرها من حيث:

  1. المساهمة في تصويب الأخطاء التي يقع فيها الباحثون في تحديد موضوع البحث وتعريف المشكلة الخاصة به.
  2. توضيح الآليات التي سوف يتم اتباعها من قبل الباحث في التغلب على العقبات التي يواجهها في كتابة البحث العلمي.
  3. تصحيح الأخطاء التي يقع فيها الباحثين عند صياغة أهداف البحث العلمي والتي من شأنها أن تقلل من جودة البحث العلمي.
  4. المساعدة في اختيار المنهج المناسب للبحث العلمي أيضا اختيار الأداة المناسبة لجمع المعلومات التي تحتاجها كباحث في الكتابة.

 كيف يتم نقد بحث علمي محكم المقدمة في خطة البحث العلمي؟ 

المقدمة هي رابط بين العنوان وجوهر الدراسة, و يجب إدراجه كأحد العناصر التي يجب تناولها في نموذج نقد بحث علمي محكم البحث العلمي ، ومن بين جوانب النقد الأكاديمي التي يمكن معالجتها.

تعتبر المقدمة من أهم العناصر التي يجب عليك كباحث الاهتمام بكتابتها لما لها من دور بارز في التقديم للبحث وإظهار أهميته وأهمية المشكلة التي تقوم بدراستها من خلاله، ولذلك فإن نقد بحث علمي محكم المقدمة يساهم في تحسينها ومعالجة جوانب القصور والنقص فيها،  حيث ان لمقدمة البحث اهمية كبيرة في ايصال فكرة البحث العلمي و اهميته للقارئ والناقد, بالتالي يتم إخراج المقدمة بشكل يهيئ القارئ للاندماج في الموضوع وتحفيزه على متابعة قراءة البحث، ومن أهم جوانب النقد العلمي المقدمة ما يلي:

  1. أن تحتوي المقدمة على عرض للمشكلة يمكن القارئ أن يفهمها ويفهم طبيعة البحث العلمي.
  2. يجب أن يتم توضيح الأهمية التي يشكلها البحث في المجال الذي يتم كتابة البحث فيه. وذلك بطريقة واضحة ومختصرة تحقق الغاية منها.
  3. ويجب أن يكون حجم المقدمة متناسب مع حجم البحث، بحيث تغطي الهدف منها، ففي حالة أبحاث الماجستير والدكتوراه يتراوح حجم المقدمة المناسب من 3 إلى 10 صفحات، أما في حالة الأبحاث صغيرة الحجم فمن الممكن أن تكون المقدمة من صفحة إلى صفحتين.
  4. كما يجب أثناء نقد بحث علمي محكم المقدمة أن يتم التأكد من سلامة اللغة التي تم استخدامها في كتابتها وخلوها من أي أخطاء لغوية.

وبعد ذلك يتم اعداد عدة تساؤلات حول المقدمة في خطة البحث العلمي ومنها:

  • هل المقدمة مرتبطة بالموضوع ارتباطا مباشرا
  • هل يتضح في المقدمة المتغيرات الأساسية في البحث العلمي
  • وهل يتضح في المقدمة شخصية الباحث العلمي من حيث اللغة والأسلوب
  • هل المقدمة مفهومة وواضحة وعلى صلة وثيقة بمشكلة البحث العلمي
  • وهل المقدمة لا تعتمد على الاقتباسات الكثيرة
  • هل المقدمة يتضح فيها أهم نتائج الدراسات السابقة

 كيف يتم نقد بحث علمي محكم الأهداف في خطة البحث العلمي؟ 

تعتبر أهداف البحث العلمي من الخطوات المهمة في طريقة إعداد البحث العلمي ، وتعبر عن الغرض من البحث ، أو ما يطمح إليه الباحث العلمي من الأطروحة أو الرسالة التي يطرحها في مجال التخصص. ، ويجب على كل باحث تحديد الأهداف قبل إجراء البحث ، لذلك من المهم الوصول إلى النتائج.

يتفق خبراء البحث على أن تبدأ الدراسة أو البحث العلمي بوضع عنوان البحث العلمي ، ثم يقوم الباحث بوضع مقدمة للبحث والتي يجب أن تكون موجزة ومعبرة عن محتوى البحث دون أن يتطرق الباحث إلى أي نتيجة أو استنتاج. ولكن اتركها في نهاية التحقيق ، ويجب ألا تتجاوز مقدمة التحقيق صفحة واحدة فقط ، ثم يوضح الباحث أهمية البحث ، ثم يحدد أهداف البحث العلمي ، ثم يضع مجموعة من الفرضيات للتعبير عنها. البحث وأهدافه ، ومن ثم الشروع في تطوير نصوص مكتوبة تثبت صحة هذه الفرضيات ، وذلك من خلال البيانات والمعلومات المتعلقة بموضوع البحث ، وطريقة جمع البيانات من خلال الأدوات وأساليب البحث العلمي ، والدراسات السابقة المتعلقة بالمؤلفين. أو باحثين آخرين.

الأهداف عبارة عن الغرض الذي تقوم كباحث بكتابة البحث العلمي من أجل تحقيقها ولذلك يتوجب عليك كباحث أن تقوم بنقد بحث علمي محكم هذه الأهداف لكي تتأكد من أنها مناسبة لموضوع البحث وأنها قابلة للتحقيق، فعند صياغة الأهداف في كتابة البحث العلمي يقوم الباحث باختيار العبارات بدقة متناهية وذلك لكون هذا العنصر من البحث من أهم العناصر، وفي حال إهمال كتابة الأهداف بطريقة صحيحة فإنها ستكون عبارة عن عبارات عشوائية لا يمكن تحقيقها والوصول إليها عند الانتهاء من كتابة الباحث للبحث العلمي.

كيف يتم نقد خطة البحث العلمي

 فكتابة الأهداف في الخطة يجب أن تكون وفق شروط محددة أهمها: 

  1. أن يتم كتابة الأهداف في الخطة وفق عبارات واضحة ومحددة يسهل فهمها.
  2. وأن تكون الأهداف في الخطة منطقية وقابلة للتحقيق من قبل الباحث.
  3. أن تكون الأهداف في الخطة من ضمن نطاق تخصص البحث فلا يتم كتابة أهداف خارج إطار الموضوع أو التخصص

أهداف البحث العلمي عبارة عن المناط الذي يسعى الباحث لتحقيقه. وينبغي إدراجه في نموذج نقد بحث علمي محكم بحث علمي، ويمكن ذلك عبر ما يلي من أسئلة:

  • هل حدد الباحث أهداف البحث بأسلوب مباشر؟
  • هل تضمنت أهداف الدراسة مسببات المشكلة؟
  • وهل أهداف البحث موضوعية ويمكن تحقيقها؟
  • هل يمكن قياس الأهداف في نهاية الدراسة؟
  • وهل الأهداف مرتبة مع باقي الإجراءات البحثية؟
  • هل ارتبطت الأهداف بموضوع البحث؟
  • هل يمكن أن تمثل أهداف الدراسة إفادة لمتخذي القرار بنهاية البحث؟

 آداب نقد البحث العلمي المحكم 

  • على الناقد تأجيل النقد بحث علمي محكم بعد سماعه موضوع النقد البحثي سواء في المؤتمر أو الندوة أو الورشة أو البحث العلمي المنشور.
  • أن يكون الناقد متخصصا في موضوع النقد العلمي. من أجل فهم محتوى وفلسفة الموضوع ، فرعي وتخصص.
  • يجب أن يكون المراجع على دراية بالموضوع سواء أكان فردًا أم مجموعة ، وأن يكون على دراية بتاريخه العلمي وفلسفته على مستوى الموضوع.
  • أن لا يتعجل الناقد في نقد بحث علمي. بل أن يتحلى بالصبر في انتقاده. من أجل تحليل عناصر الموضوع بشكل جيد.
  • جرد الناقد من رغباته الشخصية أو المهنية أو المؤسسية ؛ أي أن تكون خالية من أي اعتبار ؛ حتى لا يتأثر رأيك بأشياء لا علاقة لها بالموضوع الذي تنتقده.
  • يجب ألا يتعجل الناقد في التعبير عن انتقاده ، بل يجب أن يبطئ نقد بحث علمي محكمه. حتى تتمكن من تحليل عناصر الموضوع بطريقة جيدة ومنح نفسك الفرصة للتأكد من حكمك عليها.
  • أن يدرك الناقد أهمية النقد في المجال العلمي.
  • أن يكون للناقد ميول نفسية وفكرية وعلمية للتواصل مع الموضوع. لتوضيح شكوكك أو تحفظاتك ؛ حتى يكون حكمه النهائي كاملاً.
  • أن يكون الناقد قدوة لغيره ولغيره من النقاد ، وأن يكون قادراً على تشكيل الفكر العلمي للباحثين. بحيث يكون الهدف النهائي للناقد هو تحقيق الاستقرار العلمي.
  • أن يذكر الناقد خصائص الموضوع قبل أن يبدأ نقد بحث علمي محكمه. كن عادلاً في جميع جوانب الموضوع. مع الأخذ في الاعتبار أن كل موضوع له مزايا وعيوب.
  • الإخلاص والنزاهة والنية والنقد بحث علمي محكم العلمي.
  • على الناقد أن يرفض التعصب والخطأ.
  • ليكن الناقد صادقا في حكمه. أي اذكر مزايا وعيوب الحكم على العمل البحثي.
  • دع الناقد يتمسك بالأدب في النقد. أي كن حذرًا عند اختيار كلماتك.
  • ان يتجنب الناقد نهج التحدي

 فيديو: دورة مهارات كتابة خطة البحث العلمي 

 


لطلب المساعدة في كتابة خطة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة