ماهية طريقة كتابة خطة البحث - المنارة للاستشارات


ماهية طريقة كتابة خطة البحث



ماهية طريقة كتابة خطة البحث

إن طريقة كتابة خطة البحث تمثل الأسلوب الذي يتبعه الباحث العلمي من أجل تحقيق الأهداف المرادة من كتابة خطة البحث العلمي. تتشكل طريقة كتابة خطة البحث من البداية إلى النهاية، حيث تشمل طريقة كتابة خطة البحث ما يلي من النقاط:

  1. عنوان خطة البحث: حيث يقوم الباحث العلمي بصياغة عنوان لخطة البحث التي تتناول مشكلة معينة للتحري عنها. ولا بد أن يتسم عنوان خطة البحث بالوضوح والايجاز والدقة والشمول. لعل أهمية اختيار عنوان لخطة البحث يعتبر أمرًا جديًا لما له وقع على نفس القارئ منذ البداية. فإن كان عنوان خطة البحث العلمي عنوانًا ملفتًا وشيقًا، فإنه يقوم بلفت القارئ من أجل الاقدام على القراءة والتمتع في اكتشاف المعلومات خلال رحلة القارئ الجدية.
  2. مقدمة خطة البحث: حيث يتجه الباحث العلمي في كتابة المقدمة إلى ضرورة شمولية المقدمة للنقاط التي يتخللها البحث العلمي، والنقاط المتعلقة بمتغيرات عنوان خطة البحث العلمي. حيث تحتوي مقدمة خطة البحث العلمي على أهمية مجال تخصص الباحث العلمي وعلى الأهداف التي دعت الباحث العلمي إلى القيام هكذا بحث.
  3. مشكلة خطة البحث: هنا يقوم الباحث العلمي بتوضيح ماهية المشكلة التي يريد أن يتناولها الباحث العلمي في خطة البحث خاصته؛ وذلك من أجل الكشف عن أسبابها وخصائصها وعوامل، وقيام الباحث العملي بتصور مستقبلي حول ما تؤول إليه مشكلة خطة البحث. طالب دراسات عليا على أبواب الفصل الجامعي الجديد؟ إن احتجت للمساعدة الأكاديمية فلا تتردد بالتواصل معنا.
  4. الدراسات السابقة: يتجه الباحث العلمي إلى الاطلاع على الدراسات السابقة. حيث أن الدراسات السابقة لها الدور الأكبر في إلهام الباحث العلمي حول مشكلة ما؛ ليقوم بالكتابة عنها واستخدام الإجراءات الحديثة التي تساهم في جمع المعلومات الضرورية والمتعلقة بموضوع خطة البحث
  5. منهجية خطة البحث: أن يتخذ الباحث العلمي منهجية معينة وذلك حسب نوع الموضوع الذي يتناوله الباحث العلمي في كتابة خطة البحث. حيث تتنوع منهجية خطو البحث العلمي من المنهج التجريبي إلى المنهج التاريخي إلى المنهج الوصفي إلى المنهج الاستقرائي.
  6. المصادر والملاحق: حيق يقوم الباحث العمي في الصفحات الأخيرة بإدراج المصادر الذي استعان بها الباحث العلمي خلال كتابته عن موضوع البحث اعلمي، وكذلك فيما بعدها يقوم الباحث العلمي بإرفاق أهمية كل منها.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك