شروط النشر في المجلات العربية لبحوث الترقية - المنارة للاستشارات

شروط النشر في المجلات العربية لبحوث الترقية

شروط النشر في المجلات العربية لبحوث الترقية
اطلب الخدمة

يطمح العديد من الأكاديميين والحاصلين على شهادات الدكتوراه والماجستير ومن لديهم الطموح والتطلع للحصول على الترقيات العلمية للحصول على نشر في مجلات علمية محكمة ورقية أو الكترونية وذلك بعد استيفاء الشروط والمقاييس العالمية، وتهدف هذه المجلات العلمية لتحقيق الاستفادة للباحثين الآخرين في نفس مجال البحث كهدف رئيسي للبحث العلمي، يتطلب ذلك الكثير من المعرفة والخبرة في إعداد الأبحاث العلمية والرسائل.


 ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر في المجلات العربية لبحوث الترقية؟ 

  1. محكمة: يجب أن تكون المجلة محكمة ومتوافقة مع المقاييس والشروط الدولية من حيث نمط وشكل البحث ومنهجته.
  2. السند العلمي والخلفية: يجب أن يكون للجملة العلمية سند علمي، جهات بحثية أو علمية قادرة على إدارة البحوث سواء كانت على الانترنت أو بحوث ورقية، ويتوفر في الوطن العربي عدد كبير من الكفاءات لديها القدرة على فرز وتنفيذ البحوث قبل نشرها، ولديها القدرة على مطابقة الأبحاث والرسائل لمعايير الأمانة البحثية.
  3. الاستمرارية: يجب أن تكون المجلة عاملة ومستمرة بالنشر بشكل دوري ولديها تاريخ في النشر لا يقل عن سنتين حتى يتأكد الباحث من وجود الخبرة الازمة وعدم وجود تلاعب في طريقة النشر.
  4. المجال والتخصص: يجب أن تكون المجلات العربية لبحوث الترقية التي يرغب الباحث بالنشر فيها مختصصة في مجال الرسالة، والهدف هو تقديم القيمة والاستفادة من خبرات الباحثين الجدد.

نشر الأبحاث العلمية في المجلات المحكمة


 ما هي أبرز شروط النشر في المجلات العربية لبحوث الترقية؟ 

تختلف شروط النشر في المجلات العربية لبحوث الترقية وفقاً لتخصص المجلة ومجالها، بالرغم من أنه تجتمع في مجموعة من النقاط أهمها ما يلي:

  1. مشكلة البحث أو الدراسة: يجب أن يدرس البحث مشكلة جديدة من حيث دراسته والحلول التي يقدمها، وذلك من أجل أضافة قيمة ومعلومات وحلول جديدة ويضيف إثراء حديث للمحتوى العربية والبحث العلمي.
  2. فرضيات الدراسة: عند نشر البحث في المجلات العربية لبحوث الترقية، يجب أن تكون الأسئلة والفرضيات واضحة، ولا يعتريها الغموض والتشتت، وأن تكون المتغيرات مناسبة للتساؤل، ويمكن قياسها وتحليلها من خلال أدوات القياس المختلفة.
  3. المنهج العلمي: لنشر الأبحاث العلمية في المجلات العربية لبحوث الترقية يجب أن يكون المنهج علميا وواضحاً، ومتوافقاً مع طبيعة الرسالة، ففي حالة كتابة بحث أو رسالة تناقش مشكلة علمية يمكن استخدام المنهج الاستنباطي أو المنهج التجريبي، ولدى كتابة بحث يدرس جوانب اجتماعية يجب استخدام المنهج الوصفي، ويمكن استخدام أكثر من منهج بشرط توضيح سبب ذلك.
  4. الأدوات: يمكن استخدام العديد من أدوات البحث العلمي مثل الاستبيان والملاحظة والاختبارات والمقابلات ولكل أداه استخدام ونوعية معينة من مادة الدراسة، ويمكن أستخدام أكثر من أداه في ذات البحث.
  5. النتائج: يجب أن تكون نتائج البحث المنشور في المجلات العربية لبحوث الترقية ذات نتائج واضحة معتمدى بذلك على البراهين والأسانيد العلمية ولا تقبل التأويل، وذلك لتسهيل وصول فكرة البحث ونتائجه للقارئ.
  6. التوصيات: وهي نتاج كافة الجهود التي بذلك والخطوات التي تم السير عليها خلال فترة البحث، وهي التي تميز كل بحث عن الآخر، ومن الهام أن تحمل أفكاراً جديدة وتعالج مشاكل حديثة.
  7. المراجع: يجب أن يتضمن البحث المنشور في المجلات العربية لأبحاث الترقية المراجع والمصادر التي اعتمد عليها الباحث خلال دراسته وبحثه وذكر الجهود التي بذلك في الوصول لنتائج البحث.

 ما هي سمات أفضل المجلات العربية لأبحاث الترقية؟ 

  1. الانتظام في النشر: يجب أن يكون نشرة المجلات في حدود نشرة واحدة شهرية.
  2. السرعة: تتميز المجلات العلمية المحكمة بسرعة في نشر البحث دون تأخير وذلك يرجع لعدد الطلبات الكثير عليها من أجل النشر.
  3. التنوع: يجب أن تكون المجلات العلمية لبحوث الترقية متنوعة وتتناول مواضيع متعددة ومختفلة سواء جوانب إجتماعية أو جوانب علمية.
  4. الأسعار: لا يجب أن يكون سعر نشر الرسالة والبحث العلمي مرتفعاً جدا وأن يكون في حدود المعقول.

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة