الإطار النظري للبحث العلمي - المنارة للاستشارات

الإطار النظري للبحث العلمي

الإطار النظري للبحث العلمي
اطلب الخدمة

الإطار النظري للبحث العلمي

يعبر مفهوم الإطار النظري للبحث العلمي عن المرتكز الأساسي الذي يقوم عليه البحث العلمي. ويمثل الإطار العلمي الظاهرة التي يقوم الباحث بإجراء البحث العلمي عليها. وما يرتبط بتلك الظاهرة من أسباب وآثار ونتائج ومتغيرات مختلفة. ويحتوي على عناصر عدة من أهمها الدراسات السابقة التي لا يتم إنجاز الإطار إلا بها. ويكون الإطار العلمي في حدود 40 صفحة على الأقل من صفحات البحث. ويقصد بالإطار النظري بشكل عام الصفحات النظرية الموجودة في البحث العلمي. وما تتضمنه من أهداف وأهمية لموضوع البحث. و كذلك سبل إجراء البحث وجمع المعلومات الفرضيات التي تمت صياغتها. وكتابتها في البحث والنتائج التي توصل إليها الباحث.


 ما هو الإطار النظري في البحث: 

يعتبر الإطار العلمي في البحث عبارة عن الصفحات النظرية الموجودة في البحث، و كذلك يشمل عدة معلومات وعناصر تتمثل في أهمية البحث وأهدافه، وحدود الدراسة والمتغيرات والمنهج المستخدم في إجراءات البحث، ومصطلحات الدراسة، ومشكلة البحث وفرضياته، وكذلك الدراسات السابقة التي يتم اعتمادها بشكل أساسي في إثراء المحتوى في البحث.

ويشمل مفهوم الإطار النظري على قسمين هما:

  1. الإطارات العامة التي تحدد طبيعة المنهج البحثي وسبله في جمع المعلومات وتدوينها.
  2. وهو المحتوى الكتابي الذي يقوم الباحث بإعداده وتضمينه في البحث.

ويعتبر مجمل المضمون المعلوماتي والبيانات التي تتعلق بمشكلة الدراسة. و كذلك يشمل الإطار النظري على عدة نقاط رئيسية وهي:

  1. مشكلة البحث: حيث يقوم الباحث بتحديد مشكلة البحث في الإطار النظري تحديداً دقيقاً.
  2. أهداف البحث: وهي ما يرمي الباحث إلى تحقيقه من خلال البحث، و كذلك يتم كتابة أهداف البحث في الإطار النظري على شكل نقاط.
  3. حدود الدراسة: وتكون حدود الدراسة في الإطار العلمي عبارة عن الزمان و كذلك المكان وكافة الأبعاد الاجتماعية وغيرها والتي يحددها الباحث.
  4. مصطلحات البحث: يكتب الباحث المصطلحات الرئيسية للبحث ضمن الإطار النظري، بحيث يكتف المصطلح وأسفله مفهوم وتعريق هذا المصطلح بشكل دقيق وذلك بهدف تسهيل فهم البحث من قبل القراء.
  5. منهج البحث: حيث يتم تحديد الأسلوب الذي اتبعه الباحث في كتابة البحث، و كذلك يتم تحديد المنهج في وفقاً لموضوع البحث.
  6. أدوات الدراسة: حيث يشمل الإطار النظري للبحث كافة الأدوات التي تم استخدامها في الحث من استطلاعات رأي و كذلك ملء استبيانات وعيرها.
  7. خطوات البحث الإجرائية: وهي كافة الخطوات التي اتبعها الباحث لتنفيذ بحثه، ويتم كتابتها في الإطار العلمي للبحث لتوضيح طبيعة البحث و كذلك العمليات التي تمت خلاله.

 محتويات الإطار النظري: 

يحتوي على عدة مكونات أساسية وهي:

  1. من خلال الإطار النظري يتم تحديد كافة المتغيرات الأساسية الموجودة في البحث العلمي. والتي ترتبط بقوة مع موضوع البحث بشكل عام.
  2. يتم تحديد نوع العلاقة وماهيتها بين المتغيرات المختلفة والمتشابهة في ظل الإطار النظري للدراسة، وكذلك تحديد العلاقة وطبيعتها التي تربط المراجع المختلفة بموضوع البحث العلمي.
  3. فهم محددات ومناهج البحث التي جرت عبرها عمليات إنجاز البحث. وجمع المعلومات و كذلك ترتيبها وكتابتها وهذا من أهم مكونات الإطار النظري.

مكونات الإطار النظري للماجستير:

يتكون الإطار النظري من عدة مكونات وعناصر يجب أن يحتويها الإطار النظري وهي:

  1. من خلاله يتم تحديد وتسمية كافة المتغيرات التي ترتبط بموضوع البحث. ويطرح الباحث المتغيرات .
  2. في الإطار العلمي للبحث يتم تحديد نوع العلاقة التي تربط بين كافة متغيرات البحث.
  3. يتضمن التحديد الدقيق لنوع المتغيرات واتجاه العلاقة بين كافة المتغيرات وذلك تبعاً للمراجع المتاحة.
  4. يقوم الباحث بكتابة كافة الدوافع التي دفعت الباحث لتنبؤ بالعلاقات بين المتغيرات الموجودة في البحث .

 كيفية كتابة الإطار النظري في البحث: 

تتم عملية كتابة الإطار النظري من خلال اتباع عدة خطوات متعلقة كالتالي:

  1. كتابة عنوان البحث: ويتم كتابة عنوان للبحث في الإطار النظري كأول خطوة يتم عملها في الإطار النظري. بحيث يراعى الباحث أن يكون العنوان واضحاً وشاملاً وبسيطاً.
  2. كتابة مقدمة للبحث: وبعد كتابة العنوان يتم كتابة المقدمة في الإطار النظري للبحث. بحيث توضح هذه المقدمة الشكل العام لمضمون البحث ومشكلته. وكذلك توضح المقدمة الأساليب المختلفة التي استخدمها الباحث في إعداد بحثه. يجب أن تعبر المقدمة في الإطار العلمي عن أهمية البحث ودوافع كتابته. وكذلك شرح بسيط لمشكلة البحث وأسبابها وطرق حلها.
  3. وكتابة المتغيرات في البحث: وتعتبر المتغيرات البحثية هي المحور في البحث. حيث يوضح الباحث من خلال المتغيرات طريقة معالجته للمشكلة وإيجاد حلول لها، وكذلك ما يحتويه الإطار النظري من فرضيات يتم صياغتها وفقاً لهذه المتغيرات.
  4. كتابة الدراسات السابقة: وفي الإطار العلمي للبحث يتم عرض الدراسات السابقة لموضوع البحث أو لجزء منه وما توصلت إليه تلك الدراسات وما سيضيفه الباحث على تلك الدراسات وتعتبر هذه الخطوة من الخطوات التي تسهل على القارئ معرفة محتوى البحث .
  5. كتابة مصطلحات البحث: ينبغي ذكر أهم المصطلحات التي تقوم عليها الدراسة. حيث يتم ذلك من خلال الإطار العلمي بذكر المصطلح وتوضيح تعريفه الخاص به. وتكون مصطلحات الدراسة هي الأكثر استخداماً في البحث وعناوينه الرئيسية.
  6. وكتابة منهج البحث: ويتم توضيح المنهج والطريقة التي اتبعها الباحث في بحثه. ويتم ذلك في الإطار العلمي من خلال اختيار المنهج العلمي المناسب لطبيعة البحث وموضوعه. وإعطاء نبذة عن كيفية استخدام هذا المنهج في البحث.
  7. كتابة نتائج البحث: وتعتبر نتائج البحث الإجابة عن فرضيات البحث بالنفي أو الإثبات، وكذلك ما توصل إليه الباحث من معلومات خلال بحثه.
  8. كتابة التوصيات: يتم كتابة التوصيات التي تعمل على تحفيز العمل الجاد لإيجاد حلول أخرى للمشكلة من قبل الجمهور.

 محتويات الإطار النظري :

يحتوي الإطار النظري على عدة عناصر، وهي:

  1. من أهم محتويات الإطار النظري هي الدراسات السابقة.
  2. توضيح العلاقة بين المتغيرات المتشابهة في الإطار العلمي للبحث.
  3. توضيح العلاقة بين المتغيرات المتشابهة في البحث.
  4. إبراز المتغيرات التي لها صلة بموضوع البحث.
  5. كتابة أهمية البحث ودوافع كتابته.

الإطار النظري للبحث العلمي

اختيار محاور الإطار النظري:

يتم اختيار محاور الإطار النظري وفقاً للمعايير التي يتضمنها الإطار النظري، ومدى ملائمة هذه المحاور مع أهداف الإطار النظري، و كذلك تشمل محاور الإطار النظري على:

  1. عنوان البحث
  2. مقدمة البحث
  3. الدراسات السابقة
  4. مصطلحات الدراسة
  5. حدود البحث
  6. منهج البحث
  7. نتائج وتوصيات البحث

 نقد الإطار النظري في رسالة الماجستير: 

يتم نقد الإطار النظري في رسالة الماجستير من خلال الاطلاع على رسالة الماجستير بشكل والتأكد من العناصر الموجودة داخل الرسالة و كذلك مدى اتباعها للمعايير السليمة للكتابة، وكما يتم نقد الإطار النظري باتباع الخطوات التالية:

  1.  النظر في الشكل العام للإطار النظري: ويتم خلالها التأكد من سلامة الترتيب للعناصر في الإطار النظري وما اذا كان الإطار النظري قد تم تحديده بشكل واضح ودقيق، والتأكد من سلامة الكميات والأنواع والعمليات التي يشملها الإطار النظري.
  2. مقارنة المصطلحات الرئيسية في الإطار النظري: حيث يتم النظر إلى كافة المصطلحات والمفاهيم التي يتضمنها الإطار النظري و كذلك مدى ارتباطها مع بعض.
  3. مقارنة المشكلة مع الإطار النظري: وفيه يتم التأكد من مدى فاعلية الإطار النظري في تقديم شرح مفصل عن المشكلة و كذلك كتابة فروضها وإيجاد حل للمشكلة.
  4. التأكد من أن النتائج والتوصيات والحلول مرتبطة بشكل واقعي وملموس مع الإطار النظري وما يحتويه من مفاهيم وأساليب دراسة.

 كيفية كتابة الإطار النظري للبحث: 

يتم كتابة الإطار العلمي للبحث باتباع الخطوات التالية:

  1. تحديد عنوان واضح وسهل ومعبر عن موضوع المشكلة.
  2. كتابة مقدمة تتحدث عن البحث بشكل عام وأهميته ومشكلته.
  3. تحديد المشكلة تحديداً دقيقاً.
  4. كتابة الفروض والتساؤلات للمشكلة.
  5. ذكر الدراسات السابقة وتوضيح العلاقة بينها وبين موضوع البحث.
  6. ذكر منهج البحث. و كذلك كتاب النتائج والتوصيات التي توصل إليها الباحث من إجراءات البحث. و كذلك كتابة المصادر والمراجع.

 الفرق بين الاطار النظري والاطار المفاهيمي: 

يختلف الإطار النظري عن الإطار المفاهيمي وهي:

  1. يعتمد الإطار النظري على العلاقات بين المتغيرات والظواهر في البحث، بينما يعتمد الإطار المفاهيمي على تحديد المدخلات والمخرجات في البحث.
  2. الإطار النظري يكتفي بإعطاء المعلومات الرئيسية، أما الإطار المفاهيمي فيضع كافة التفاصيل بين يدي القارئ.
  3. يتم اختيار الإطار العلمي للباحثين الذين يعتمدون على الاختصار والتوضيح المبسط، أما الإطار المفاهيمي فيتم اختياره من قبل الباحثين الذين يحبون الغوص في أعماق البحث وتوضيح المعلومات بصورة واسعة.

 ماذا يعرض الباحث في الإطار النظري للبحث العلمي؟ 

يقوم الباحث في الإطار النظري بعرض عدة مكونات تعمل بشكل متكامل لإيصال رسالة البحث وتحقيق أهدافه، و كذلك يقوم الباحث في الإطار النظري بعرض ما يلي:

  1. كتابة عنوان البحث: حيث يكون موجزاً وواضحاً.
  2. كتابة مقدمة البحث: حيث تكون المقدمة المكتوبة في الإطار النظري كملخص عن موضوع دراسة البحث وأهميته.
  3. وكتابة مشكلة البحث: وفي الإطار النظري يتم تحديد المشكلة الدراسية بشكل دقيق ومن ثم بناء باقي العناصر في الإطار النظري على هذه المشكلة الدراسية وموضوعها.
  4. كتابة فرضيات البحث: حيث يتم صياغة عدة تساؤلات حول مشكلة البحث التي تم تحديدها في الإطار النظري.
  5. كتابة الدراسات السابقة: وهذا جزء مهم من أجزاء الإطار النظري حيث يقوم الباحث باستعراض أهم الدراسات التي اعتمد عليها في بحثه ويبدأ بتحديد العلاقة بين تلك الدراسات السابقة وبين بحثه ونوع هذه العلاقة وطبيعتها.
  6. وكتابة منهج البحث: حيث يوجد العديد من منهاج البحث العلمية، ويتم تحديد المنهج البحثي المناسب والذي يتوافق مع متطلبات موضوع البحث في جمع المعلومات و كذلك عرضها.
  7. كتابة النتائج والتوصيات: من خلال الإطار النظري يتم كتابة المعلومات التي حصل عليه الباحث خلال بحثه ويجب أن تكون هذه النتائج شاملة للإجابة عن أسئلة وفروض البحث، وكذلك يقوم الباحث بوضع إرشادات للطلبة والقراء و كذلك المختصين للمساهمة في إيجاد حلول أخرى للمشكلة.
  8. كتابة المصادر والمراجع: حيث ينبغي ذكر المصادر والمراجع وتوثيقها في الحواشي السفلية للصفحات وكذلك في قائمة المصادر والمراجع، وتعتبر هذه خطوة مهمة لفهم العلاقة بين هذه المراجع والبحث.

 المكونات للاطار النظري: 

يتم عرض عدة مكونات في الإطار النظري، بحيث تمثل هذه المكونات المتغيرات في البحث، ويتم ذلك من خلال الإطار النظري كما يلي:

  1. تحديد وتعريف كافة المتغيرات التي ترتبط بموضوع الدراسة الذي تم كتابتها.
  2. توضيح طبيعة العلاقة التي تربط المتغيرات في الإطار النظري بعضها ببعض.
  3. تحديد اتجاه ونوع العلاقة بين المتغيرات في الإطار النظري والمراجع الأخرى.
  4. توضيح أهمية البحث والإطار النظري للبحث وذلك من خلال إبراز الدوافع لكتابة هذا البحث.

 فيديو: كتابة الإطار النظري خطوة بخطوة 

 

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة