كيفية كتابة بحث علمي وفق خطوات مرتبة؟

كيفية كتابة بحث علمي وفق خطوات مرتبة؟
اطلب الخدمة

 كيف تكتب بحث علمي وفق خطوات مرتبة؟ 

أولًا: عنوان البحث.

يمثل عنوان الدراسة العلمية الواجهة والميزة الخاصة بالبحث وهو الذي يمثل حجر الأساس في وضع الانطباع الأول لقارئ الدراسة وذلك فيما يتعلق بموضوع الدراسة العلمية ذاتها. حيث لا بد على الباحث العلمي أن يقوم بكتابة عنوان بحث علمي قائم على الدلالة والوضوح والدقة والشمولية.


ثانيًا: مقدمة البحث.

من أجل أن يقوم الباحث العلمي بكتابة مقدمة للبحث العلمي فيشترط عليه أن يعي مدى أهمية أن تكون مقدمة البحث جذابة في اللغة وكذلك في المعنى، يقوم الباحث العلمي بكتابة مقدمة البحث العلمي، إذ تحتوي المقدمة على مشكلة البحث العلمي التي يسير الباحث العلمي من أجل الكشف عن أسبابها من أجل الوصول إلى النتائج المرجوة. كما وتحتوي مقدمة البحث العلمي على كل من النقاط الرئيسية التي سيقوم الباحث العلمي بالحديث عنها فيما بعد.


ثالثًا: مشكلة البحث.

يقوم الباحث بتحديد القضية أو الظاهرة التي يقوم بالكتابة عنها وذلك عن طريق معرفة أسبابها وكذلك عوامل حدوثها أو انتشارها، حيث يدرك القارئ مجال الدراسة العام للباحث العلمي، ولا سيما تضفي إليه المعرفة والخبرة حول موضوع البحث العلمي. إذ يقوم الباحث بتعيين مشكلة الدراسة إما على شكل سؤال أو عبارة خبرية.


رابعًا: فروض البحث.

إن فرضيات الدراسة الذي يتناولها نموذج خطة البحث عبارة عن أسئلة أو عبارات خبرية، حيث يقوم الباحث العلمي بطرح الفرضيات التي يقوم الباحث العلمي إما بإثباتها أو دحضها وذلك بناءً على النتائج الذي يتوصل اليها الباحث في نهاية الكتابة البحثية.


خامسًا: أهمية وأهداف البحث.

 يتمثل هذا العنصر في نموذج خطة البحث في تحديد أهمية البحث وأهدافه ومحدداته، تشكل أهمية البحث في تزويد القارئ حول الدوافع التي جعلت باحث نموذج خطة البحث يتطرق بالتحري حول الظاهرة المتناوَلة في دراسته ومدى مزايا السير قدمًا في البحث عن دوافع وأسباب وعوامل انتشار ظاهرة الدراسة الحالية في إيجاد الحلول المناسبة لها وتقديم الاقتراحات والتوصيات المتعلقة بذات القضية، والأهداف التي تبين الغرض الأساسي من اتخاذ الباحث العلمي لذات موضوع البحث. علاوة على ذلك، يقوم الباحث بتحديد كل من الزمان والمكان، حيث الزمان الذي تم فيه اجراء الدراسة على مجتمع الدراسة وكذلك مكان إجراء الدراسة.


سادسًا: الدراسات السابقة.

وهو أن يقوم الباحث العلمي بتلخيص عدد من الدراسات السابقة التي تتناول أحد متغيرات موضوع البحث العلمي الخاص به وكذلك الدراسات التي تتناول حول ذات موضوع البحث العلمي.


 سابعًا: منهجية البحث.

تتمثل منهجية البحث في الإجراءات التي يجب على الباحث العلمي باتخاذها من أجل الالمام بالمعلومات وكذلك البيانات الضرورية والتي بدورها تضفي شيئًا من الثقة عند القارئ حول معطيات نموذج خطة البحث. حيث تشمل هذه الإجراءات المنهج الذي يتبعه الباحث سواء كان وصفيًا أم تجريبيًا أم تحليليًا، إلخ. حيث يعتمد نوع المنهج على نوع المشكلة البحثية إلى جانب الأداة التي قام باستخدامها الباحث العلمي في جمع المعلومات والبيانات، بالإضافة إلى تحديد عينة ومجتمع الدراسة.


ثامنًا: تعاريف البحث.

 تتمثل تعريف الباحث لمصطلحات البحث سواء بالمفهوم، أو التكوين الفرضي أو بالتعريف الاجرائي.


أخيرًا: مصادر البحث.

إن آخر خطوة من خطوات البحث العلمي تتمثل في كتابة الباحث العلميللمصادر في الصفحات الأخيرة من البحث العلمي، ويجدر الذكر بأن هناك أكثر من نظام متفق عليهفيما يتعلق بتوثيق المصادر، إذ يجدر بالباحث العلمي بأن يدرك أي النظام متفق عليه في الجامعة خاصته من أجل اتباعه عند قيامه بتوثيق المعلومات المدرجة في الدراسة خاصته.

 فيديو: ماهية خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب؟ 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟