المدونة - المنارة للاستشارات

معايير تقييم الملخص العلمي عند تقديم البحث في المؤتمر العلمي

يمثل الملخص العلمي موجزًا شاملًا ومختصرًا بعدد الكلمات التي تكون من 250- 300 كلمة، ويوجد في مقدمة البحث العلمي، ويتم طلبه من الباحث العلمي الذي يرغب بالمشاركة في مؤتمر علمي خاص بالمجال العلمي الذي ينتمي إليه، مثل المشاركة في ملصقًا علميًا أو ورقة علمية.

أكمل القراءة »

أخطاء شائعة قد يقع فيها مصمم الملصق العلمي

تعرف الملصقات بأنها الأوراق المطبوعة والتي يتم تصميمها من أجل غرض معين، كما ولا يمكن إلصاق تلك الأوراق على الحائط، ولعل أهم أهدافها تكمن في أنها تزود القارئ بالمعلومات حول محتوى الملصقات على نحو سريع. ونظرًا لتعدد المجالات العلمية والمعرفة الواسعة لكل مجال، يمكن القول بأن هناك تنوعًا في الملصقات.

أكمل القراءة »

النشر العلمي في المجلات السعودية المحكمة

المجلات العلمية المعتمدة في المملكة العربية السعودية هي دوريات تصدر من قِبل واحدة من هيئات علمية حكومية وغير حكومية تهتم بنشر الأبحاث العلمية في أحد التخصصات العلمية أو الإنسانية المختلفة، وتصدر الأبحاث العملية فيها بعدما يتم عرضها على لجنة التحكيم التي تبدي قبولها أو رفضها للبحث العملي المقدم.

أكمل القراءة »

التفكير النقدي وكيفية استخدامه في البحث العلمي

يتمثل التفكير النقدي في القدرة على التأكد من حقيقية كل من الافتراضات أو الأخبار أو الأفكار، أم أنها تحمل جزءًا معينًا من الحقيقة، أم أنها غير حقيقية البتة. وقد تم تعريف التفكير النقدي بأنه: "تفكير تأملي معقول يركز على ما يعتقد به الفرد أو يقوم بأدائه، وهو فحص و تقويم الحلول المعروضة من أجل إصدار حكم حول قيمة الشيء".

أكمل القراءة »

نصائح هامة في تسليم البحث العلمي

لا شك أن الباحث العلمي يقوم بمراجعة شاملة قبل تسليم البحث العلمي للأستاذ الخاص به، حيث أن مرحلة المراجعة تتطلب اهتمامًا كبيرًا من الباحث العلمي، حيث أنها تقود الباحث العلمي إلى ترك انطباعًا جيدًا حول مدى كفاءة الباحث العلمي في كتابة البحوث العلمي وبالتالي جودة البحث العلمي. يتناول هذا المقال نصائح لا بد على الباحث العلمي الأخذ بها بعين الاعتبار قبل تسليم البحث العلمي.

أكمل القراءة »

نصائح حول فصل مناقشة النتائج

إن المقصود بفصل النتائج هو أن يقوم الباحث العلمي بكتابة النتائج التي كان قد حصل عليها من كل من البيانات التي قام الباحث العلمي بجمعها دون أن يفسرها أو يربطها بالدراسات السابقة التي قام بها غيره. وهناك مجموعة اعتبارات يجب على الباحث العلمي الأخذ بها أثناء كتابة فصل النتائج.

أكمل القراءة »

كيفية تحليل بيانات البحث النوعي

يعد البحث التفسيري الذي يتعامل مع المواد الرمزية التي تحتاج إلى العديد من التفسيرات، حيث أنه في العادة يجيب على التساؤلات ولا تختبر الفرضيات. إذ يقول Gray (2014): "إن البحث النوعي يجيب على سؤال كيف ولماذا الأشياء تحدث؟ بحيث يعطينا فهمًا أعمق للشيء المبحوث وليس مجرد لمحة عابرة."

أكمل القراءة »

أنواع البحوث العلمية

يتناول هذا المقال بعضًا من أنواع البحوث العلمية وما يميزها عن بعضها بعض، وهي البحوث الوصفية والبحوث التجريبية والبحوث الاستكشافية.

أكمل القراءة »






البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك