ماهية شروط البحث العلمي الجيد - المنارة للاستشارات

ماهية شروط البحث العلمي الجيد

ماهية شروط البحث العلمي الجيد
اطلب الخدمة

ماهية شروط البحث العلمي الجيد

 مقدمة حول ماهية شروط البحث العلمي الجيد 

يماهية شروط البحث العلمي الجيد تأتي باعتبار أنه يعد البحث العلمي بمثابة الأساس الذي يقوم عليه عملية كتابة الرسائل العلمية وكل من المقترحات والأطروحات العلمية ولا سيما جميع المتطلبات العلمية التي بشأنها أن تتناول موضوعًا معينًا أو ظاهرة معينة من أجل اجراء التحريات اللازمة حول اكتشاف كل من أسباب ودواعي الظاهرة التي يتناولها البحث العلمي، لا شك أن هنالك الكثير من التعريفات التي تتناول البحث العلمي.

لذا فقد يذهب البعض لتعريف بأن البحث العلمي هو الطريقة التي يتم من خلالها إعمال الفكر، وكذلك بذل مجهود ذهني بشكل منتظم عن مجموعة من القضايا أو المسائل سواء كان بالتقصي أو التفتيش عن العلاقات ولا سيما المبادئ التي تربط بينها، إن الهدف من عملية كتابة البحث العلمي هو وصول الباحث العلمي إلى الحقائق التي بدورها أن يتم استنتاج أفضل الحلول ذات الصلة بالموضوع الذي يتناوله الباحث العلمي في الدراسة خاصته.

يتناول هذا المقال ماهية شروط البحث العلمي الذي لابد على الباحث العلمي مراعاتها عند الإقدام على كتابة بحث علمي جيد. و كذلك ماهية الدوافع التي تدفع الباحث العلمي إلى اتباع شروط البحث العلمي.

البحث العلمي هو أساس التطور والنهضة العلمية والتكنولوجية والبشرية التي حققتها البشرية اليوم. والبحث العلمي هو مجموعة من التحقيقات في جميع المجالات العلمية المختلفة. والتي يقوم بها باحثون علميون مختلفون حول العالم. و يقسم البحث العلمي حسب سبب البحث العلمي أو نوع البحث العلمي أو تصنيفه. أهم وأشهر أقسام البحث العلمي هي: البحث العلمي الخاص ، البحث العلمي العام ، البحث العلمي النظري. البحث العلمي التطبيقي ، البحث العلمي لغرض الاكتشاف العلمي ، البحث العلمي بهدف الحصول على الألقاب العلمية. البحث العلمي لصالح منظمات محددة ، البحث العلمي التاريخي. علمي قانوني البحث في العلوم الاجتماعية والعديد من أنواع البحث العلمي الأخرى. يتساءل الكثير من الأشخاص ومحبي البحث العلمي والباحثين العلميين الجدد عن خطوات كتابة بحث علمي بالترتيب ، لذلك سنشرح في هذا المقال خطوات كتابة بحث علمي بالترتيب.


 أنواع البحث العلمي: 

البحث العلمي هو دراسة متأنية ومفصلة لمشكلة معينة باستخدام المنهج العلمي. البحث مهم في كل من المجالات العلمية وغير العلمية. في الممارسة العملية ، هناك حاجة إلى حلول واقتراحات قابلة للتطبيق لمعالجة المشاكل الجديدة التي تنشأ. يجب على العلماء إجراء البحوث. وإيجاد أسبابها وحلولها وتفسيراتها وتطبيقاتها. و يتم تصنيف البحث على نطاق واسع إلى فئتين رئيسيتين:

التحقيق الأساسي:

البحث الأساسي: هو بحث في المبادئ والأسباب الأساسية لحدوث عملية أو ظاهرة معينة ، ويسمى أيضًا البحث النظري ، وتشكل نتائج البحث الأساسي أساس الكثير من الأبحاث التطبيقية.

البحوث التطبيقية:

تهدف دراسات الحالة الفردية ، أو المحددة دون نية التعميم ، إلى تصحيح الحقائق.

البحوث الأساسية والتطبيقية وتنقسم إلى أنواع مختلفة كالتالي:

  • البحث الكمي: هو بحث رقمي حقًا ، وليس وصفيًا ، ويطبق الإحصاء أو الرياضيات ويستخدم الأرقام ، غالبًا مع عرض النتائج في جداول ورسوم بيانية.
  • البحث النوعي: البحث الوصفي غير العددي الذي يطبق المنطق ويستخدم الكلمات ويهدف إلى الحصول على المعنى والشعور ووصف الموقف.
  • البحث المختلط: يتضمن مزج الأساليب الكمية أو الأساليب النوعية أو خصائص النموذج ، وطبيعة البيانات عبارة عن مزيج من المتغيرات والكلمات والصور.

 أنواع البحث الأخرى:

  • البحث الاستكشافي: ويشمل البحث الببليوغرافي أو المقابلات الجماعية المركزة والأهداف وتحديد القضايا والمتغيرات الرئيسية.
  • البحث الوصفي: البحث الوصفي موجه لدراسة "ماذا" ، وبالتالي فهو موجه للإجابة على أسئلة مثل "ما هذا؟".
  • البحث التوضيحي: هدفه الرئيسي هو فهم أو شرح العلاقات واستخدام الارتباطات لدراسة العلاقات بين الأبعاد أو الخصائص خارج الأفراد أو المجموعات أو المواقف أو الأحداث.
  • البحث الطولي: يتضمن جمع البيانات في نقاط زمنية متعددة ،
  • البحث المقطعي: دراسات المقطع العرضي أو اللقطة الواحدة هي تلك الدراسات التي يتم فيها جمع البيانات مرة واحدة أو على مدار أيام أو أسابيع أو شهور.العديد من الدراسات المقطعية لها غرض استكشافي أو وصفي.
  • إجراء البحث: يتعامل مع التحقق من الحقائق لتحسين جودة العمل في العالم الاجتماعي.
  • الاستقصاء المقارن: لتحديد أوجه التشابه والاختلاف بين الوحدات على جميع المستويات.

 أهمية وأهداف البحث العلمي: 

البحث العلمي عبارة عن دراسات يجب التخطيط لها بشكل منهجي قبل إجرائها ، ويتم إجراء البحث بغرض المساهمة في العلم ، من خلال الجمع المنهجي وتفسير وتقييم البيانات ، ويكشف عن معلومات جديدة حول التشخيص والعلاج وموثوقية التطبيقات . و البحث العلمي له أهمية كبيرة وهو مكلف بتطوير العلوم المختلفة بمصداقية. و يتبع الباحث خطوات محددة ويسعى للحصول على نتائج وأجوبة عن دراسته.  ويقوم بإدخاله حتى يتمكن قارئ ذلك البحث من متابعة التطور من خلال الموضوع الذي درسه الباحث. و تكمن أهمية البحث العلمي في أنه يحاول تغيير بعض المفاهيم والأفكار وجعلها تستخدم في سياقها الصحيح.

ماهية شروط البحث العلمي الجيد

يستخدم العلماء المنهج العلمي ، وهي عملية تساعد في بناء وصف دقيق لكوننا وعملياته. هذا يعني أن الباحثين يراقبون العالم من حولهم ، ويصيغون التفسيرات المحتملة للظواهر ، ويختبرون فرضياتهم بالتجارب ، ويحللون نتائجهم لمعرفة ما إذا كانت صحيحة أم خاطئة. الشيء الرئيسي في الطريقة العلمية هو أنها غير قضائية ، مما يعني أنه لا يتعين عليك تصديق كل ما كتبه الباحث ، ويمكنك تكرار التجربة لمعرفة ما إذا كانت ادعاءات الباحث الآخر صحيحة. و جزء مهم آخر من البحث العلمي هو أن الفرضية يجب أن تكون خاطئة. الفرضية أو النظرية الخاطئة هي طريقة يمكن أن تثبت عدم صحة تجربة أو اكتشاف آخر.

أهداف البحث العلمي

  • يوفر البحث الأساس للعديد من السياسات الحكومية ، على سبيل المثال البحث في احتياجات الناس ورغباتهم ، وتوافر الدخل لتلبية الاحتياجات ، ويساعد الحكومة على إعداد الميزانية.
  • لا يمكن صنع الاختراعات إلا من خلال البحث العلمي ، ولا يتم اكتشاف الظواهر والعمليات الجديدة. مثل الموصلية الفائقة وقابلية التكاثر ، إلا من خلال البحث.
  • لها أهمية في الصناعة والأعمال تحقيق الأرباح وزيادة الإنتاجية وجودة المنتج بشكل أفضل.
  • يؤدي إلى تحديد وتوصيف مواد جديدة ، كائنات جديدة.
  • يساعد البحث الاجتماعي في العثور على إجابات للمشكلات الاجتماعية.
  • يعد إجراء البحوث أمرًا مهمًا لتطوير وتحسين مجموعة المعرفة والمعلومات التي تدفع الابتكار. وتمكننا من عيش حياة أطول وأكثر صحة.
  • البحث العلمي مهم أيضًا لدحض الادعاءات الكاذبة أو البحث غير الدقيق أو الضعيف.
  • يسمح هذا العلم التطبيقي للأفراد والصناعات والدول باختبار المعلومات عن طريق تحويل النظريات المجردة إلى تعلم عملي.

 ماهية شروط البحث العلمي الجيد 

تعد الشروط الواجب اتباعها من أجل كتابة البحث العلمي هي الأسس الواجب على الباحث العلمي أن يرتكز عليها. لضمان كتابة البحث واتباع كل خطوة من خطواته على النحو الذي يقود الباحث العلمي إلى الحصول على الدرجة العلمية بجدارة.

لا شك أن هناك ضرورة لإدراك الباحث العلمي حول مدى أهمية الاطلاع على المنهجيات المختلفة في تنفيذ البحث، حيث يقوم الباحث العلمي بكتابة الدراسة العلمية الخاصة به بالمنهجية المناسبة، كما أن الفهم الحقيقي للمنهجيات ونوعية النتائج التي سيحصل عليها الباحث العلمي وذلك لاستخدامه منهجية معينة دون أخرى سوف يساعد الباحث العلمي في كتابة بحث علمي ذو نتائج ممتازة، كما وسوف يساعده في التقليل من الخيارات وتحديدها والقدرة على تحليل المعلومات والبيانات على أكمل وجه.

إن الباحث العلمي الجيد يعي ضرورة الاستماع الجيد والانصات للآراء الأخرى ولا سيما الأخذ بها بعين الاعتبار، بالإضافة إلى الحصول على بعض المساعدة منهم إذا لزم الأمر، ولا ريب أن هناك إفادة كبيرة سيجنيها الباحث العلمي في حال قام بطلب المساعدة من عدد من الخبراء في المجال العلمي الذي يود بكتابة الدراسة حوله، فقد يكون هذا الخبير هو المشرف التربوي الخاص بالباحث العلمي، أو أحد من المختصين في مجال موضوع البحث العلمي القائم عليه، أو من الذين لديهم دراية عالية ومعرفة كبيرة بشأن موضوع البحث ولا سيما مشكلة البحث العلمي.


 وهنا يجب ان نجاوب على هذا السؤال, ما الإجراء الذي يقوم به الباحث قبل مُتابعة خطوات كتابة البحث العلمي؟ 

  • يعتبر تحديد موضوع الدراسة أو مشكلة الدراسة أهم إجراء يسبق خطوات كتابة تحقيق علمي ، يجب أن يأتي هذا من التخصص الذي يدرسه الباحث العلمي ، على سبيل المثال ، لا يمكن للباحث الاجتماعي أن يشارك في دراسة إشكالية تتعلق بمرض ينتشر في أروقة المجتمع ؛ وهذا من اهتمامات الباحثين الطبيين ، وعلى العكس من ذلك ، لا يمكن للباحث الطبي إجراء تحقيق في ظاهرة انتشار الطلاق في المجتمع. وهذا ما يعهد به للباحثين الاجتماعيين ، وبنفس الطريقة لجميع الباحثين في تخصصهم. يمكنهم من خلالها دحض المشكلات بجميع أنواعها.
  • تحديد مشكلة الدراسة وتحديدها بدقة هو مسار الباحث. لفحصها ومعاينتها بدقة ، ثم الوصول إلى الحقائق المحيطة بها في ضوء بعض الخصائص التي يجب أن يتحل بها الباحث العلمي ، وأبرزها المصداقية والموضوعية ، أي دراسة المشكلة دون تحيز شخصي. التحيز للنفس ، وكذلك معاملة أفراد عينة الدراسة معاملة إنسانية لائقة. بالإضافة إلى الحياء العلمي الذي ينبغي أن يلطخ الباحثين.

 دوافع اتباع الباحث العلمي لشروط البحث العلمي 

يجب على الباحث العلمي اتباع طرق وخطوات منظمة ومحددة لجمع المعلومات والبيانات. وكتابة الملاحظات المبنية على مفاهيم أساسية محددة لتعديل البحث الحالي وإضافة كل ما هو جديد إليه. وهنا يأتي دور مصادر البحث العلمي كمصدر للمعرفة. الذي يتدفق منه إلى جميع المحققين.

بما أن البحث العلمي مرجعية موثوقة يمكن للجمهور الاستفادة منها عند جمع المعلومات لكتابة موضوع علمي معين. بحيث يتمتع بمستوى عالٍ من الجودة من خلال الالتزام بمعايير وشروط البحث العلمي ،

بالإضافة إلى التمسك بأخلاقيات الباحث ، ونظراً للأهمية الكبيرة للمنهج العلمي في البحث لتحقيق بحث متكامل. يضع العلماء سلسلة من الشروط التي يبنون عليها عند إجراء البحث العلمي حتى يتم إجراؤه بطريقة دقيقة.


 وهنا دوافع اتباع الباحث العلمي لشروط البحث العلمي: 

  • يقوم الباحث العلمي باتباع شروط البحث العلمي وذلك لأن شروط البحث العلمي لها دور كبير في توجيه الباحث حول ماهية الخطوات الأساسية التي يتكون منها البحث العلمي الذي يتناول موضوعًا معينًا من المواضيع ذات الصلة بالمجال الخاص بالباحث العلمي.
  • يقوم الباحث العلمي باتباع شروط البحث العلمي وذلك لأن شروط البحث العلمي تعمل على مساعدة الباحث العلمي في التعرف على كل مكون من مكونات البحث العلمي على حدة وبالتالي كيفية كتابة المعلومات الخاصة بكل مكون من مكونات البحث العلمي.
  • يقوم الباحث العلمي باتباع شروط البحث العلمي وذلك لأن شروط البحث العلمي تترك الانطباع الجيد لدى المشرف الأكاديمي الخاص بالبحث حول مدى حرص الباحث العلمي على تحقيق كل شرط من شروط البحث العلمي، وبالتالي كتابة البحث العلمي على النحو العلمي الصحيح.
  • يقوم الباحث العلمي باتباع شروط البحث العلمي وذلك لأن شروط البحث العلمي لها دور كبير في توسيع مدارك الباحث العلمي حول ماهية المعلومات الواجب تضمينها تحت كل شرط من شروط البحث العلمي دون غيره من شروط البحث العلمي، وبالتالي يمتلك الباحث العلمي القدرة على تمييز ماهية الأمور الواجب مراعاتها عند تطبيق كل شرط من شروط البحث العلمي.

 كيفية كتابة مقترح بحثي قوي لدرجة الدكتوراة - ترجمة المنارة 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة