خطوات كتابة بحث علمي جيد - المنارة للاستشارات

خطوات كتابة بحث علمي جيد

خطوات كتابة بحث علمي جيد
اطلب الخدمة

خطة البحث

خطوات كتابة بحث علمي

تتمثل خطوات البحث العلمي بالخطوات التي يتبعها الباحث العلمي بأكثر الأساليب انتظامًا من أجل كتابة بحث علمي مرتب بناءً على المعلومات الصحيحة التي تلزم لكتابة دراسة ذات مشكلة معينة. لذا يمكن القول، إن أهم ما يعين جودة البحث العلمي هو أن يقوم الباحث العلمي بكتابة كل من خطوات البحث العلمي على نحو جيد.

حيث تتمثل خطوات البحث العلمي كما التالي:

  1. كتابة اسم البحث العلمي: ولا بد أن يكون اسم البحث العلمي مرتبطًا بالموضوع الذي يرغب الباحث بالكتابة عنه، ولا بد أن يكون الموضوع المُختار له مراجع ومصادر حتى يتطرق إليها الباحث العلمي ويقوم بالاطلاع على كل المصادر الذي يمكن أن تحتوي على معلومات وبيانات سابقة تخص موضوع البحث العلمي. لا شك أن انتقاء موضوعًا علميًا من أجل أن يكون عنوانًا لبحث علمي هو من أصعب الخطوات التي تمر على الباحث العلمي خلال رحلته البحثية التي تتشكل في إتباع خطوات البحث العلمي.
  2. كتابة مقدمة البحث العلمي: حيث يقوم الباحث العلمي بكتابة مقدمة البحث العلمي، إذ تحتوي المقدمة على مشكلة البحث العلمي التي يسير الباحث العلمي من أجل الكشف عن أسبابها من أجل الوصول إلى النتائج المرجوة. كما وتحتوي مقدمة البحث العلمي على كل من النقاط الرئيسية التي سيقوم الباحث العلمي بالحديث عنها فيما بعد.
  3. مشكلة البحث العلمي: إذ يقوم الباحث العلمي بصياغة مشكلة البحث العلمي ولا سيما أن يقوم الباحث العلمي بصياغة مشكلة البحث العلمي بوضوح تام، وإن أغلب الباحثين يفضلون طرح مشكلة البحث العلمي على شكل سؤال.
  4. أسئلة البحث العلمي: ولا بد أن يحتوي البحث العلمي على سؤال رئيسي ومن ثم التفرع منه إلى أسئلة فرعية، ولا شك أن جميع الأسئلة الذي يحتوي عليها البحث العلمي ترتبط بالموضوع الذي يتناوله الباحث العلمي في البحث العلمي.
  5. أهداف البحث العلمي: تمثل خامس خطوات كتابة البحث العلمي، فيقوم الباحث العلمي بتحديد الأغراض الذي دفعته إلى كتابة البحث العلمي.
  6. أهمية البحث العلمي: أي يقوم الباحث العلمي بكتابة الأهميةوالفائدة المرجوة من كتابة البحث العلمي الذي يكون حول قضية أو موضوع معين.
  7. فرضيات البحث العلمي: تمثل سابع خطوات كتابة البحث العلمي، حيث يقوم الباحث العلمي بطرح الفرضيات التي يقوم الباحث العلمي إما بإثباتها أو دحضها.
  8. اختيار عينة البحث العلمي: وهي ثامن خطوات كتابة البحث العلمي، يقوم الباحث بتحديد الأفراد الذي يقوم الباحث العلمي بإجراء الدراسة عليهم.
  9. تلخيص الدراسات السابقة: وهي تاسع خطوات كتابة البحث العلمي، حيث يقوم الباحث العلمي بتلخيص الدراسات السابقة التي تتناول نفس موضوع البحث العلمي الذي يقوم به الباحث العلمي.
  10. جمع المعلومات وتحليلها: وهي تمثل عاشر خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب، حيث يقوم الباحث العلمي بالتحليل احصائي للمعلومات التي قام بجمعها من أجل الحصول على النتائج.
  11. توصيات واقتراحات: تمثل الخطوة قبل الأخيرة في كتابة خطوات البحث العلمي، حيث يقدم الباحث العلمي العديد من توصياته واقتراحاته التي بدورها أن تقلل من عوامل انتشار مشكلة البحث العلمي أو معالجتها بشكل كامل؛ وذلك بناءً على نتائج البحث العلمي.
  12. مصادر البحث العلمي: وهي خطوة يقوم الباحث العلمي من خلالها بتوثيق المراجع في الصفحات الأخيرة من البحث العلمي، إذ يتم كتابتها وفق نظام معين.

الاطار النظري

 للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي
 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة