أساليب يجب عليك اتباعها عند كتابة مقدمة البحث - المنارة للاستشارات

أساليب يجب عليك اتباعها عند كتابة مقدمة البحث

أساليب يجب عليك اتباعها عند كتابة مقدمة البحث
اطلب الخدمة

أساليب يجب عليك اتباعها عند كتابة مقدمة البحث

إن مقدمة البحث تمثل المحور الذي يرتكز عليه البحث العلمي ككل، حيث أن الباحث العلمي الجيد يعي تمامًا مدى أهمية هذا الجزء من كتابة البحث العلمي. إذ يقوم الباحث العلمي بكتابة مقدمة البحث العلمي في عدد معين من الفقرات بحيث أن يقوم الباحث العلمي بتقديم نبذة عامة مجاله العلمي وكذلك عنوان الموضوع العلمي الذي يتناوله الباحث في بحثه. كما وتحتوي مقدمة البحث العلمي على أهم الأسباب والدوافع التي دفعت الباحث لإختيار عنوان البحث.

كما ويقوم الباحث بكتابة أهم أسباب انتشار موضوع البحث في مجتمع الباحث العلمي، حيث يجب أن يتم اختيار موضوع بحثي علمي وفق ما يصادف الباحث في مجتمعه من مشكلات وقضايا تحتاج إلى تحريات من قبل الباحث العلمي للكشف عن أسبابها وعوامل انتشارها خاصة في الفترة الأخيرة وذلك عند كتابة البحث العلمي الخاص به، وتتمثل تلك الإجراءات بالمنهج العلمي الذي يتخذه الباحث لكتابة البحث العلمي وهو المنهج الذي يختاره الباحث من أجل الحصول على المعلومات على نحو أصيل،
وتتمثل تلك الأساليب في التالي:

أولًا: يجب على الباحث العلمي اتباع أسلوب الشمولية في كتابة مقدمة البحث العلمي، حيث يجب أن تحتوي مقدمة البحث العلمي على نبذة عامة حول جميع الفصول الذي يتكون منها البحث العلمي المتناول، على أن تكون هذه النبذة متضمنة لأهم النقاط التي تطرق إليها الباحث العلمي في كل فصل من فصول البحث العلمي.

ثانيًا: يجب على الباحث العلمي اتباع أسلوب السلاسة في كتابة مقدمة البحث العلمي، حيث يجب أن تكون مقدمة البحث العلمي متضمنة للمفردات العلمية والسهلة بحيث لا يجد القارئ أي صعوبة في فهم المعنى المقصود منها.

ثالثًا: يجب على الباحث العلمي اتباع لغته الخاصة في كتابة مقدمة البحث كأسلوب علمي سليم قائم على أصالة المحتوى نحويًا، أي لا يقوم الباحث بأخذ لغة كاتب ثاني يتناول نفس موضوع بحثه، حيث تحتوي مقدمة البحث العلمي على المساحة الخاصة التي من شأنها تفسح المجال للباحث العلمي بالتوضيح عن مجاله العلمي ولا سيما موضوع البحث العلمي المتناول بطريقته الخاصة ولا شك أن هذا يتطلب من الباحث نفسه الصدق في الكتابة، إذ يقوم بكتابة محتوى مقدمة البحث بطريقة علمية تعتمد على لغته الخاصة.

رابعًا: يجب على الباحث العلمي التطرق للحديث عن مشكلة البحث العلمي بشكل عام كأسلوب صحيح من شأنه أن يبين للقارئ مدى أهمية مقدمة البحث العلمي إذ أنها تقدم فكرة عامة حول الظاهرة أو القضية الذي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي خاصته، إذ يقوم الباحث العلمي بكتابة معلومات تخص الظاهرة ولا سيما الموضوع الذي يدور حوله الموضوع العلمي.

خامسًا: كما ويجب على الباحث العلمي كتابة الأهداف المرجو تحقيقها من كتابة محتوى البحث العلمي في مقدمة البحث وكذلك الغرض وراء اختيار موضوع البحث العلمي كأسلوب علمي صحيح من شأنه أيضًا أن يوضح للقراء مدى ضرورة قراءة مقدمة البحث العلمي عند قراءة البحث العلمي ككل.

ومن هنا يمكن القول بأن الأساليب المذكورة في هذا المقال من شأنها أن تشجع الباحث العلمي على كتابة مقدمة بحث علمي لها الدور الكبير في إيصال أهمية موضوع البحث العلمي في الفترة الحالية وكذلك في تبيين أهم الدوافع التي من شأنها حثت الباحث العلمي على اختيار موضوع البحث العلمي المتناول دون غيره من المواضيع التي لها صلة بالمشكلات المعاصرة.

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة