كيف يمكنك كتابة بحث وفق شروطه المطلوبة؟

كيف يمكنك كتابة بحث وفق شروطه المطلوبة؟
اطلب الخدمة

كيف يمكنك كتابة بحث علمي وفق شروطه المطلوبة؟

  1. المتابعة الدائمة مع مشرف البحث العلمي: مشرف البحث خاصتك من أجل كتابة مقدمة البحث العلمي بصورتها الصحيحة. أن المشرف هو الذي يعمل على الاشراف العام على البحث العلمي ويقوم بتقديم النصائح للباحث العلمي ولا سيما يقوم بتوضيح خطوات البحث العلمي الواجب على الباحث العلمي اتباعها من أجل كتابة بحث علمي متميز. لا ريب أن مشرف البحث العلمي الجيد يقوم بتتبع مراحل كتابة البحث العلمي مع الباحث العلمي وفق خطواته المعروفة علميًا والتي تساعد الباحث العلمي على كتابة المقدمة البحثية بصورة صحيحة.
  2. اتباع الشروط اللازمة لكتابة عنوان البحث العلمي: كتابة عنوان بحث علمي منفرد عن غيره من العناوين الأخرى يميزه عن غيره من البحوث العلمية حتى وإنكانت تتناول نفس ذات موضوع البحث العلمي.
  3. كتابة مقدمة بحث علمي جيدة: كتابة مقدمة البحث العلمي وفق تعابير ومفردات صحيحة ولا سيما استخدام المفردات والمصطلحات التي تتناول معاني معينة وصحيحة ذات علاقة بمشكلة البحث العلمي. إن على الباحث العلمي الجيد أن يعي تمامًا مدى أهمية كتابة مقدمة البحث العلمي باستخدام العبارات الواضحة، ولا سيما العبارات التي من شأنها أن توضح المعنى الحقيقي من استخدامها، أي التي لا تحمل أكثر من معنىً، وذلك من أجل تحقيق الهدف المنشود من كتابة البحث العلمي ككل. كما ويجب على الباحث العلمي الجيد أن يدرك تمامًا مدى أهمية كتابة بحث العلمي متناول مشكلة بحثية معاصرة كان قد تطرق الباحث العلمي للحديث عنها بشكل موجز في مقدمة البحث العلمي، ولا شك أن ذلك يقود الباحث العلمي لكتابة مقدمة بحث شاملة وكاملة ذات علاقة وثيقة بموضوع البحث العلمي ككل.
  4. كتابة الأهداف المرجو تحقيقها من مقدمة البحث العلمي: توضح الأهداف أو الغرض من كتابة البحث العلمي بشكل عام أو الغرض من اختيار عنوان البحث العلمي دون غيره من عناوين البحوث العلمية بشكل خاص، ولا شك أن لكل بحث علمي متناول موضوعًا معينًا متعلق بمجال الباحث العلمي الأهداف الخاصة التي تميزه عن باقي البحوث العلمية، حيث أن أهداف البحث العلمي الذي يرجوها الباحث العلمي الجيد من كتابة البحث العلمي خاصته تعتمد بشكل على مشكلة البحث العلمي ولا سيما الظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي في الدراسة العلمية خاصته.
  5. اتباع المنهجية الصحيحة للحصول على المعلومات الواجب توافرها في البحث العلمي: اتباعه أو اتخاذه لمنهجية بحث علمية أثناء كتابته للبحث العلمي خاصته ولا سيما البحث العلمي الذي يتناول ظاهرة معينة يقوم الباحث العلمي بالبحث عنها واتخاذ كافة الأساليب من أجل الحصول على معلومات حولها.
  6. تلخيص الدراسات السابقة: إذ يقوم الباحث العلمي بالاطلاع على كافة الدراسات السابقة المتمثلة بأنواعها سواء كانت متعلقة بأبحاث بكالوريوس حول ذات الموضوع الذي يتناوله الباحث العلمي في دراسته العلمية أو كانت متعلقة برسائل ماجستير أو دكتوراه.

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة