مقاييس كتابة خطوات البحث العلمي

مقاييس كتابة خطوات البحث العلمي
اطلب الخدمة

مقاييس كتابة خطوات البحث العلمي

لا شك أن هناك عدد من المقاييس التي من شأنها أن توضح لك مدى صحة كتابة الخطوات الخاصة بالبحث العلمي المتناوَل، إذ ان هناك عدد من الأمور التي بدورها أن تبين للباحث العلمي كنت إن كان قد كتب بحث علمي على نحو صحيح وفق خطوات كتابة البحث العلمي، ومن هنا يمكن القول بأن تلك الأمور يمكن ادراجها كالتالي:

  1. شمولية مقدمة البحث العلمي: إن كنت قد كتبت مقدمة البحث العلمي خاصتك شاملة متضمنة الفكرة الرئيسية التي يتناولها موضوع البحث العلمي ولا سيما أنها تحتوي على نبذة عامة حول كل فصل من فصول البحث العلمي بشكل موجز.
  2. اعتماد الباحث العلمي لغته الخاصة: إن كنت قد كتبت خطوات البحث العلمي بلغتك الخاصة، بلا أي نقل من تعابير ونصوص مقدمات أخرى متناولة نفس الموضوع البحثي، فهذا يشير أنك تتبع أهم الطرق التي من شأنها أن تساعدك على كتابة مقدمة بحث علمي جيدة.
  3. موضوعية البحث العلمي: إن كنت قد كتبت البحث العلمي خاصتك حول مشكلة البحث العلمي وعدم التطرق إلى أي من المواضيع الأخرى، فإن هذا يدل على الوحدة الموضوعية في محتوى البحث العلمي، ولا شك أن الوحدة الموضوعية في البحث العلمي من أهم وأكثر الأساسيات الواجب على الباحث العلمي الأخذ بها بعين الاعتبار وذلك لكتابة محتوى بحث علمي بشكل سليم، أي تكون مقدمة البحث العلمي تتناول فقط الحديث عن الظاهرة الذي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي خاصته لا أي من الظواهر والمشكلات الأخرى.
  4. الاستعانة بمشرف البحث العلمي: حيث أن هناك ضرورة ملحة إلى توجه الطالب أو الباحث العلمي إلى الباحث العلمي الخاص به من أجل سماع نصائحه حول كيفية بدء كتابة مقدمة البحث العلمي وتحديد الأمور الواجب على الباحث العلمي اتخاذها من أجل كتابة البحث العلمي على نحو كامل وبعيدًا عن الأخطاء سواء كانت أخطاء متعلقة بموضوع البحث العلمي المتناول أو أخطاء املائية.
  5. تحديد ماهية دوافع كتابة البحث العلمي: ماهية الدوافع التي من شأنها أن حثت الباحث العلمي على اختيار موضوعه دون غيره من المواضيع وما الغرض المرجو تحقيقه في نهاية المطاف الخاص بكتابة محتوى البحث العلمي ككل، فهذا يعد من أهم الأمور الواجب على الباحث العلمي وضعها في عين الاعتبار بشأن كتابة مقدمة بحث علمي على نحوٍ مبدع.
  6. الاطلاع على العديد من الدراسات السابقة التي تخص موضوع البحث العلمي: إن كنت قد كتبت مقدمة البحث العلمي خاصتك بعد الاطلاع على العديد من الدراسات السابقة التي تتناول موضوع خطة البحث العلمي، فإن هذا من شأنه أن يدلك كباحث علمي على الأسلوب الجيد الذي بدوره أن يسهل عليك كيفية البدء في كتابة مقدمة البحث العلمي ولا سيما كتابة بحث علمي على نحو كامل ومتفق عليه.

لا بد على الباحث العلمي الجيد أن يدرك تمامًا بأن كتابة بحث علمي وفق خطواته ليست بالأمر الهين، حيث يتوجب على الباحث العلمي كتابة بحث علمي قائم على مقاييس معينة وصحيحة من شأنها أن تساعد الباحث العلمي على كتابة مقدمة بحث علمي جيدة.

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة