نصائح يجب عليك اتباعها في خطوات البحث

نصائح يجب عليك اتباعها في خطوات البحث
اطلب الخدمة

مراجع

نصائح يجب عليك اتباعها في خطوات البحث العلمي

من المعلوم أن هناك نصائح لا بد على كاتب البحث العلمي اتباعها عند كتابة كل خطوة من خطوات كتابة البحث العلمي؛ وذلك من أجل كتابة بحث علمي وفق خطواته العلمية المتفق عليها من قبل الباحثين والمتخصصين في مجال الكتابة البحثية، ومن هنا يمكن القول بأن ذوي الاختصاص بالبحث العلمي والكتابة المتقدمة كانوا قد وضعوا عدد من النصائح التي لا بد على الباحث العلمي اتباعها للقيام بعملية الكتابة على أكمل وكذلك لتحقيق أهدافه التي دفعته لكتابة البحث العلمي.

نصائح يجب على الباحث اتباعها خلال كتابة خطوات البحث العلمي

  1. لا بد على الباحث العلمي التتبع مع المشرف العلمي الخاص به، حيث أن هناك العديد من التفاصيل والأمور الواجب على الباحث اتباعها عند كتابة كل خطوة من خطوات البحث. إذ أن تتبع الباحث العلمي مع المشرف الخاص به من شأنه أن يزيد من ثقة الباحث العلمي تجاه ما يكتبه في محتوى البحث العلمي. كما أن اشراف شخص مختص ولا سيما المشرف على الكتابة البحثية التي يقوم بها الباحث العلمي بدورها أن تقود الباحث إلى كتابة مبدعة وهي الكتابة التي لا يتخللها عدد من الأخطاء وهذا بشأنه أن يعطي انطباعًا رائعًا حول كفاءة الباحث العلمي في الكتابة لدى مشرف البحث العلمي.
  2. لا يد على الباحث العلمي من الاطلاع على عدد من الرسائل العلمية والدراسات السابقة التي تتعلق بذات موضوع البحث العلمي الذي يتناوله الباحث، حيث أن هناك طريقة متبعة يقوم الباحثون باتباعها عند كتابة البحث العلمي خاصتهم، ولا شك أن اطلاع الباحث العلمي على تلك الأبحاث السابقة من شأنها أن تضفي عليه كم من المعلومات التي يحتاجها لكتابة بحثه، كما وتكمن أهمية الاطلاع إلى الدراسات السابقة إلى أنها تلهم الباحث العلمي إلى طرق إبداعية جديدة في الكتابة البحثية وهذا بدوره أن يساعد الباحث العلمي في الوصول إلى الهدف من كتابة البحث العلمي الخاص به.
  3. لا بد على الباحث العلمي اتخاذ مشكلة علمية يعاصرها مجتمعه، أي لا يجدر بالباحث العلمي أن يقوم بالكتابة عن ظاهرة أو قضية معينة قديمة أو لا يعاصرها المجتمع الخاص به. ومن هنا يمكن القول بأن الباحث العلمي يعكس بالبحث العلمي خاصته أهم المشكلات التي يواجهها المجتمع الذي ينتمي إليه الباحث.
  4. لا بد على الباحث العلمي اتباع أسلوب الكتابة الأكاديمية أثناء كتابة محتوى البحث العلمي، ولا شك أن اختيار الألفاظ والعبارات العلمية تعد من ضمن المهام التي تميز الباحث العلمي الجيد عن غيره، حيث يتوجب على الباحث العلمي بانتقاء المفردات العلمية الصحيحة التي تناسب الموضوع وموضعها في الجملة، حيث أنه من الضروريات أن يقوم الباحث العلمي بكتابة بحثه العلمي وفق عبارات واضحة ولها دلالة معينة، أي لا تولد شيء من الشك لدى القارئ للبحث حول معناها أو المقصود من توظيفها في البحث. كما ويجدر بالباحث العلمي أن يكتب بحثًا علميًا باستخدام المفردات والعبارات التي تحمل دلالة معينة.

عنوان البحث

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة