ما المقصود بخطوات البحث العلمي؟

اطلب الخدمة

 

ما المقصود بخطوات البحث العلمي؟


يعتبر البحث العلمي الوسيلة التي يقوم بها الباحث العلمي من أجل الوصول لكل من المعلومات والمعرفة ولا سيما اكتشافها، ويتمثل الهدف من كتابة البحث العلمي هو رغبة الباحث العلمي إلى الوصول إلى حلول لبعض المشكلات التي من شأنها أن تواجه المجتمع الذي يخص الباحث العلمي، ولا يتم ذلك إلا من خلال اتباع الباحث العلمي لكل خطوة من خطوات البحث العلمي، حيث أن وصول الباحث العلمي لتلك البيانات والمعلومات تحتاج من الباحث العلمي إلى مراعاة عدة خطوات علمية متسلسلة تعمل على إعداد البحث العلمي بصورة شاملة ومتكاملة، وتسمى تلك الخطوات بخطوات كتابة البحث العلمي، حيث لا بد على الباحث العلمي معرفهتا  قبل القيام بعملية البحث العلمي اللازمة.

 ما المقصود بخطوات البحث العلمي؟ 

تتمثل خطوات البحث العلمي بالمكونات التي يتكون منها البحث العلمي الجيد، ولا سيما أن لكل خطوة من خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب لها معايير وقواعد معينة يمكن للباحث العلمي اتباعها من أجل تطبيقها وكتابتها بشكل علمي صحيح ومرتب. ولا يمكن لباحث علمي أن يقوم بكتابة البحث العلمي الخاص به إلا من بعد التتبع مع المشرف العلمي الخاص به وكذلك الرجوع إلى مختلف المصادر وكذلك الدراسات السابقة من أجل كتابة بحث علمي جيد وقائم على جميع الخطوات الواجب عليه اتباعها لكتابته بصورة صحيحة.

 ما هي خطوات البحث العلمي بالترتيب؟ 

  1. عنوان البحث العلمي: يجب أن يقوم الباحث العلمي بكتابة عنوان البحث العلمي الخاص بصورة صحيحة، أي يكون عنوان جذاب في بلاغة المفردات المستخدمة ووضوحها ودلالتها.
  2. مقدمة البحث العلمي: إن الباحث العلمي يقوم بكتابة مقدمة للبحث العلمي بعدد معين من الفقرات والصفحات الخاصة بمقدمة البحث، إذ تحتوي مقدمة البحث العلمي على كل من المعنى العام لعنوان البحث العلمي وكذلك الدوافع التي كانت قد حثت الباحث العلمي على الخوض في مجال الكتابة البحثية وكذلك توضيح ماهية الأسباب التي دعت إلى اختيار موضوع البحث العلمي ولا سيما المشكلة في البحث العلمي دون غيرها من المشكلات المعاصرة.
  3. أهداف البحث العلمي: إن الباحث العلمي الجيد يعني تمامًا مدى أهمية بيان الأهداف المتعلقة بكتابة البحث العلمي أو باختيار موضوع البحث العلمي الذي يتناول مشكلة أو ظاهرة بحثية معينة. لا شك أن أهداف البحث العلمي توضح لمشرف البحث مدى وعي الباحث العلمي حول الغرض الذي بشأنه كان قد دفع الباحث العلمي حول تناول موضوع البحث العلمي كمحور أساسي في الكتابة البحثية خاصته.
  4. مشكلة البحث العلمي: يقوم الباحث العلمي بعرض مشكلة البحث بإيجاز وهي تمثل الظاهرة الذي يتناولها الباحث العلمي والذي يدور حولها البحث العلمي بالكامل، إذ يقوم الباحث العلمي بتوضيح ماهية القضية الذي يبحث عن أسبابها وعوامل انتشارها وكذلك نتائجها على المجتمع الذي يعاصره الباحث العلمي.
  5. فروض البحث العلمي: لا شك أن الباحث العلمي يقوم بالإجراءات البحثية الهامة التي من خلالها يتوصل إما إلى اثبات الفروض الذي كان قد طرحها من قبل إما على هيئة أسئلة أو جمل خبرية.
  6. الدراسات السابقة: ويقصد بخطوة الدراسات السابقة بأن الباحث العلمي يقوم بتخليص عدد من الأبحاث العلمية السابقة والدراسات العلمية التي تتضمن الرسائل العلمية سواء كانت رسائل متعلقة بالماجستير أو متعلقة بالدكتوراه ولا سيما أنها تتعلق بذات موضوع البحث العلمي.

وبناء على ما سبق، يمكن القول بأن خطوات كتابة البحث العلمي تتمثل في تحديد الباحث العلمي لعنوان البحث العلمي والتي لا  بد على الباحث العلمي مراعاة أهم الأسس التي من شأنها أن تقوده إلى كتابة عنوان بحث علمي صحيح، بالإضافة إلى ذلك، تشمل خطوات كتابة البحث العلمي مقدمة البحث العلمي التي تبين فكرة عامة عن موضوع البحث العلمي للقارئ، وبالتالي أهداف الباحث العلمي الذي يود بتحقيقها، وبالتالي كتابة الباحث العلمي لمشكلة البحث العلمي التي تتناول الظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي، ومن ثم فروض البحث العلمي والدراسات السابقة.

 ما هي النصائج التي لا بد على الباحث العلمي الأخذ بها بعين الاعتبار عند كتابة خطوات البحث العلمي؟ 

  1. لا بد على الباحث العلمي الانتباه جيدًا مع الدروس التي يتلقاها من المشرف الأكاديمي حول كيفية تطبيق كل خطوة من خطوات البحث العلمي؛ وذلك من أجل ضمان عدم الوقوع بالخطأ حول حيثيات الكتابة بما يتعلق بكل خطوة من خطوات البحث العلمي.
  2. لا بد على الباحث العلمي الرجوع مباشرة إلى المشرف الأكاديمي الخاص به وذلك عند الالتباس عليه حول كيفية الكتابة حول أي خطوة من خطوات البحث العلمي؛ وذلك من أجل إعداد الباحث العلمي للبحث العلمي الخاص به بصورة متميزة.
  3. لا بد على الباحث العلمي الرجوع إلى الدراسات العلمية السابقة على نطاق واسع، ولا سيما الدراسات العلمية التي تتناول ذات الظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي خاصته، وذلك لأن رجوع الباحث العلمي إلى الدراسات العلمية السابقة من شأنها أن توسع مدارك الباحث العلمي حول كل خطوة من خطوات البحث العلمي، وبالتالي تبين للباحث العلمي كيفية اتباع الباحثين السابقين لكل خطوة من خطوات البحث العلمي.
  4. لا بد على الباحث العلمي أن يشاهد العديد من الفيديوهات المنتشرة على الانترنت حول ماهية الأسس الواجب على الباحث العلمي الأخذ بها بعين الاعتبار عند تطبيق كل خطوة من خطوات البحث العلمي، وهذا من شأنه أن يعزز من ثقة الباحث العلمي حول الكيفية التي يتبعها في كتابة البحث العلمي الخاص به ولا سيما أنها كيفية متميزة وقد تم اتباعها من قبل باحثين سابقين آخرين.
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟