الصعوبات التي يواجهها الباحث عند كتابة خطة البحث

الصعوبات التي يواجهها الباحث عند كتابة خطة البحث
اطلب الخدمة

الصعوبات التي يواجهها الباحث عند كتابة خطة البحث 

 ما هو مفهوم خطة البحث العلمي؟ 

خطة البحث العلمي عبارة عن مجموعة من الخطوات المتسلسلة والمنظمة متفق عليها من جهة الخبراء والمختصين في مجال البحث العلمي، من أجل إعداد رسائل ودراسات علمية، وذلك لغرضين أساسيين هما: الغرض الأول والذي يتمثل في الوصول للاستنتاجات المقبولة من الناحية العلمية وتثبتها البراهين، أما الغرض الثاني يتمثل في وضع مجموعة من التوصيات أو المقترحات ذات العلاقة بموضوع أو مشكلة البحث.


الصعوبات التي يواجهها الباحث عند كتابة خطة البحث

 الصعوبات التي تواجه الباحث:

  • قد يواجه معظم الباحثين صعوبة كبيرة في الوصول إلى أغلب المناطق التي يسكن فيها مجتمع الدراسة، ويعود هذا إلى بعد هذه الأماكن أو عدم الاستقرار الجغرافي والسياسيّ وغيرها العديد من الأسباب، حيث إنّ ذلك من شأنه أن يعرّض الباحث إلى الخطر ويشكل تهديداً على حياته، مع العلم أنّ الباحث قد لا يستطيع القيام بالبحث في بعض الحالات بمعزل عن الوصول إلى تلك العينة.
  • من الصعوبات التي يواجهها بعض الباحثين خلال كتابة البحث العلمي هي ارتفاع تكلفة القيام بالبحث وتنفيذه، وذلك بسبب تكلفة التنقل للوصول إلى عينة الدراسة، وكذلك تكلفة التحليل الإحصائيّ إذا لم يكن لدى الباحث الخبرة في تحليل البيانات باستخدام البرامج الحديثة وغيرها، وهذا خلال فترة انعدام التمويل وضعف عملية الإنفاق والتمويل للعديد من الأبحاث العلميّة.
  • عدم تعاون البعض من فئات المجتمع مع الباحث، وقلة المعرفة والثقافة التي تحترم هذا النوع من الأعمال العلميّة والأكاديمية على الرغم من الأهمية الكبيرة لإعداد البحث العلمي.
  • قلة توافر المصادر والمراجع الأولية والثانوية حول المشكلة أو القضية التي يعتمد عليها موضوع البحث العلمي الخاص بالباحث، الأمر الذي يؤدي إلى استغراق الوقت والجهد الطويل من أجل البحث عن مصادر أخرى لتكوين إطاره النظري وقاعدة البيانات الخاصة به حول المشكلة.
  • قد يحبط بعض الباحثين إذا تم وضع أبحاثهم العلمية على رفوف المكتبات، وكذلك عدم تطبيق النتائج والتوصيات التي توصلوا إليها خلال هذه الأبحاث على أرض الواقع والاستفادة منها، ممّا دفع العديد من الأشخاص إلى اعتبار البحث العلميّ مضيعة للوقت.

 محاضرة بعنوان خطة بحث علمي جاهزة 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة