معلومات عامة حول مشكلة البحث

معلومات عامة حول مشكلة البحث
اطلب الخدمة

معلومات عامة حول مشكلة البحث العلمي

إن مشكلة البحث العلمي تمثل أحد الخطوات التي يقوم بها الباحث العلمي لكي يكتب بحث علمي على نحو شامل، حيث يقوم الباحث العلمي بتقديم مشكلة البحث القائم على كتابته وذلك في جزء مخصص له من أجزاء البحث العلمي، حيث تمثل كتابة مشكلة البحث العلمي من أهم الخطوات التي بدورها أن تساعد الباحث العلمي على كتابة بحثه العلمي بشكل سليم.

ومن هنا يمكن القول بأن مشكلة البحث العلمي هي الظاهرة أو القضية التي يقوم الباحث العلمي بتناولها كعمود يعتمد عليه في كتابة البحث العلمي خاصته، فيلجأ الباحث العلمي الى القيام بالإجراءات التي ترشده أو تدله على معرفة أسباب مشكلة البحث العلمي وكذلك أهم العوامل التي أدت إلى انتشار مشكلة البحث العلمي وخاصة في الآونة الأخيرة من كتابة الباحث لموضوع البحث العلمي، علاوة على ذلك، يقوم الباحث العلمي بكتابة الدوافع التي دفعته على كتابة محتوى بحث علمي يعتمد على مشكلة معينة يختص بها مجتمعه دون المجتمعات الأخرى.

ويمكن القول بأن هناك جزءًا مخصصًا في بداية خطة البحث فقط من أجل تناول المقصود بمشكلة البحث العلمي، حيث يقوم الباحث العلمي بتوضيح ماهية الظاهرة التي يتناولها البحث العلمي والتي يعتمد عليها في كتابة البحث العلمي خاصته للقارئ. حيث أن القارئ لا يتمكن من الادراك الجيد من معرفة الظاهرة ذاتها التي يتطرق اليها البحث العلمي بشكل كامل إلا من بعد أن يقوم بالاطلاع ولا سيما قراءة ما قام الباحث العلمي بكتابته في هذا الجزء من البحث العلمي.

حيث تتشكل مشكلة البحث العلمي بقيام الباحث العلمي بالبحث حول كل ما يرتبط بموضوع البحث العلمي الذي يقوم بكتابته، ومن هنا يمكن القول بأنه يتوجب على الباحث العلمي الجيد بأن يختار مشكلة بحثية واحدة للتطرق إليها والاطلاع على الدراسات فيما يتعلق بها وذلك من أجل الوصول إلى حلول من شأنها أن تعالج مشكلة البحث العلمي أو حلول بدورها أن تخفف من العوائد السلبية التي تعود على المجتمع من انتشار مشكلة البحث العلمي.

ومن هنا، يتوجب القول بأنه على الباحث العلمي الجيد اختيار مشكلة بحثية واحدة فقط حتى يركز جيدًا حول أهم ما يجب تضمينه وكتابته في البحث العلمي حول ما يتعلق بمشكلة البحث، كما أنه من سمات البحث العلمي الجيد أن يراعي الباحث العلمي الوحدة الموضوعية في اختيار مشكلة البحث العلمي.

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة