الأمور الواجب على الباحث الأخذ بها بعين الاعتبار عند كتابة مقدمة البحث العلمي

اطلب الخدمة

الأمور الواجب على الباحث العلمي الأخذ بها بعين الاعتبار

عند كتابة مقدمة البحث العلمي

لا بد على الباحث العلمي من مراعاة بعض الأمور التي من شأنها أن تساعده على كتابة مقدمة للبحث العلمي خاصته على نحو مميز، إذ تتمثل تلك الأمور في النقاط التالية:

أولاً: الكتابة باستخدام الأسلوب العلمي الصحيح المتمثل في اختيار المفردات العلمية التي تتعلق بموضوع البحث العلمي.

ثانيًا: كتابة البحث العلمي لمحتوى مقدمة البحث العلمي بأكثر المفردات والعبارات سلاسةً ولا سيما بأكثرها، حيث يتوجب على الباحث العلمي مراعاة الفروق العقلية للقراء الذي قد يقدمون على قراءة البحث العلمي الخاص به، إذ أنهم يقومون في البداية بقراءة مقدمة البحث العلمي المتمثلة في أولى صفحات خطة البحث العلمي.

ثالثًا: ضرورة مراعاة الباحث العلمي لمدى أهمية أن تكون مقدمة البحث العلمي مقدمة موجزة ومختصرة تتناول فكرة عامة حول موضوع البحث العلمي، فيقوم الباحث العلمي بكتابة مقدمة للبحث العلمي على نحو موجز ومختصر لكنه يتضمن جوهر محتوى البحث العلمي المتمثل بماهية مشكلة البحث العلمي.

رابعًا: أن يقوم الباحث العلمي الجيد بكتابة مقدمة بحث علمي للبحث العلمي الخاص به بحث أن تكون مقدمة البحث العلمي محتوية على أهم النقاط التي يتطرق إليها الباحث العلمي حول موضوع البحث العلمي في باقي متن البحث العلمي.

خامسًا: أن يقوم الباحث العلمي الجيد بكتابة مقدمة بحث علمي للبحث العلمي الخاص به بحث أن تكون مقدمة البحث العلمي محتوية على أهم الدوافع التي من شأنها أن حثت الباحث العلمي على كتابة البحث العلمي المتناول ولا سيما اختيار موضوع البحث العلمي على وجه الخصوص.

وبناءً على من سبق، يمكن القول بأن كتابة مقدمة البحث العلمي من الخطوات التي تتطلب من الباحث العلمي وعي كبير حول أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند قيام الباحث العلمي بكتابة مقدمة خطة البحث العلمي.

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟