على ماذا تحتوي مقدمة البحث العلمي؟

تعد مقدمة البحث أحد اهم عناصر كتابة البحث العلمي، حيث يقوم الباحث العلمي بكتابة مقدمة البحث العلمي، إلا أنه قد يتساءل حول ماهية المعلومات الواجب عليه تضمينها أو إدراجها في البحث العلمي ولا سيما في مقدمة البحث العلمي. حيث يقوم الباحث العلمي بكتابة مقدمة بحث علمي، يقوم منذ بدايتها بكتابة عنوان البحث العلمي وشرحه بصورة عامة وكذلك التطرق إلى إيجاد معنى للمتغيرات التي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي خاصته. علاوة على ذلك، يقوم الباحث العلمي بكتابة مقدمة بحث علمي تحتوي على أهمية موضوع البحث العلمي ولا سيما أهمية اختيار موضوع البحث العلمي دون غيره من المواضيع العلمية وكذلك توضيح ماهية المجال الذي ينتمي إليه الباحث العلمي.

علاوة على ذلك، يقوم البحث العلمي بكتابة أهم الدوافع التي حثته على اختيار موضوع البحث العلمي وكذلك مشكلة البحث العلمي مع توضيح أهم الأسباب التي دفعته إلى اختيار الظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي خاصته. كما ويقوم الباحث العلمي في هذا الجزء من عناصر البحث العلمي بتوضيح الفكرة العامة للبحث العلمي وذلك من خلال التطرق لكل عنصر من عناصر البحث العلمي وبالتالي ذكر أهم المعلومات والبيانات التي تتضمنها تلك العناصر بشكل عام وذلك من أجل توصيل أهم المعلومات حول موضوع كتابة البحث العلمي وكيفية كتابته وفق أهم الخطوات الواجب على الباحث العلمي اتباعها من أجل كتابة البحث بصورة سليمة.

وبناءً على ما سبق، يمكن القول بأن مقدمة البحث العلمي تمثل أهم عناصر كتابة البحث العلمي، ولا بد على الباحث العلمي من اختيار المفردات والتعابير السهلة من أجل تشجيع القارئ على استكمال عملية القراءة للمقدمة وكذلك لكل خطوة من خطوات كتابة البحث العلمي المتبقية. حيث تعمل مقدمة البحث العلمي على تقديم ماهية الموضوع الرئيسي الذي يتناوله الباحث العلمي في البحث العلمي.

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي