• الرئيسية
  • /
  • المدونة
  • /
  • الأسباب التي تدفع الباحث العلمي لكتابة البحث العلمي بشكل مرتب


الأسباب التي تدفع الباحث العلمي لكتابة البحث العلمي بشكل مرتب

الأسباب التي تدفع الباحث العلمي لكتابة البحث العلمي بشكل مرتب:

  • أولاً: سبب قد يدفع الباحث إلى كتابة البحث العلي هو حب المعرفة، حيث هناك العديد من الأفراد يميلون إلى المعرفة بما يتعلق بموضوع بحثهم، بالإضافة إلى رغبة الباحث العلمي في الحصول على درجة علمية إما أن يحصل على شهادة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه.
  • ثانيًا: حب التباهي أو الظهور أمام المجتمع، حيث يكون الترقية في العمل أحد أسباب كتابة بحث علمي حول موضوع أو ظاهرة أو مشكلة معينة.
  • ثالثًا: قد يتجه الباحث العلمي لكتابة البحوث العلمية للترقي في السلم الوظيفي خاصة في الجامعات، والاهتمامات الشخصية بموضوع معين، حيث أن الاهتمام الشخصي بموضوع معين سبب كافي للبحث عن المعلومات المتخصصة في هذا الموضوع والتعمق بها.
  • رابعا: هو وجود مشكلة اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية أو علمية وغيرها.
  • خامسا: هو زيادة الدخل القومي حيث تحاول الدول من زيادة دخلها القومي بطرق مختلفة، لذا، يقوم الباحثون بالبحث في مجالات متعددة لكيفية استغلال الثروات، وظهور حاجات جديدة فهذا مما ترتب على التطور والتكنولوجيا الحديثة، ومتطلبات الحياة للارتقاء بمستوى معيشي أفضل، هنا يظهر دور الباحثين لإيجاد طرق للإيفاء بهذه الحاجات، والرغبة في تفسير بعض الظواهر.

خطوات كتابة البحث العلمي على نحوٍ مرتب:

  1. تحديد عنوان الدراسة ولا سيما أن عنوان خطوة البحث تتميز بالوضوح والدلالة وعدد معين من الكلمات.
  2. فيما يخص مقدمة خطة البحث العلمي، فإنه يجب أن تكون معلومات مقدمة الدراسة من اللغة الخاصة بالباحث.
  3. تحديد مشكلة البحث، فإنه يقوم بتحديد القضية أو الظاهرة التي يقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة للتحري عنها وعن أسبابها.
  4. تحديد حدود البحث العلمي، إذ يقوم يحدد الباحث العلمي كل من الزمان والمكان، حيث أن الزمان هو الوقت الذي تم فيه اجراء الدراسة على مجتمع الدراسة ومكان إجراء الدراسة العلمية.
  5. يقوم الباحث بتلخيص عدد من الدراسات السابقة التي تخص ذات مجال الباحث العلمي في الدراسة، ولا شك أن الدراسات السابقة تعمل على توسيع مدارك الباحث العلمي فيما يتعلق بمتغيرات عنوان الدراسة وكذلك بأهم المعلومات التي لا بد على الباحث العلمي بكتابتها في البحث العلمي بشكل مرتب وسليم.
  6. أن يقوم الباحث العلمي بكتابة عنوان البحث العلمي بغض النظر عن نوعه؛ وذلك لأن لكل عنوان دارسة منهج خاص يجب على الباحث العلمي إتباعه من أجل كتابة بحث علمي قائم على أسس صحيحة في جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بموضوع البحث العلمي.
  7. أن يقوم الباحث العلمي بكتابة قائمة المراجع المتعلقة بالدراسة خاصته، إذ يقوم باحث الدراسة بإدراج المصادر في الصفحات الأخيرة من البحث العلمي، حيث يتبع الباحث العلمي نظامًا معينًا من شأنه يزود القارئ بمعلومات عند المؤلف الأصلي للموضوع وكذلك عن سنة نشر المؤلَف العلمي الأصلي أو الذي تم الاقتباس منه والاستعانة بمعلوماته.

ما أهمية كتابة بحث علمي وفق خطوات مرتبة؟

  1. تحث عملية كتابة البحث الباحث العلمي على الاعتماد على النفس وكذلك تمده بالصبر والجد.
  2. إطلاع الباحث العلمي على الكتب والمصادر المتعلقة بموضوع البحث العلمي.
  3. تعمل على توثيق أواصر العلاقة بين الباحث العلمي والمكتبة
  4. إن كتابة البحث العلمي وفق خطواته المرتبة تشجع الباحث العلمي على حب القراءة لما للقراءة أهمية كبيرة في ضبط نفس وسلوك الباحث العلمي وذلك تبعا للمعلومات القيم التي يجدرها الباحث العلمي.
  5. تعمل الخطوات اللازمة لكتابة البحث العلمي على جعل الباحث العلمي متعمقًا في مجال تخصصه؛ وذلك لأن كتابة بحث علمي تتطلب من الباحث العلمي أن يقوم بقراءة والاطلاع.

المراجع

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي