كيفية كتابة مقدمة بحث علمي متميزة

 

المقدمة
تعتبر مقدمة البحث العلمي أحد أجزاء كتابة البحث العلمي التي يتم فيها توضيح الفكرة للعامة لموضوع البحث العلمي، فمقدمة البحث العلمي تختلف من بحث لآخر وذلك وفقًا لموضوع البحث ونوعه. ويقوم الباحث العلمي باتباع طريقته الخاصة في التعبير في مقدمة البحث العلمي، وتتضمن مقدمة البحث عنوان البحث العلمي ومجال موضوع البحث العلمي. وتتميز مقدمة البحث العلمي بطريقة طرح الأسئلة التي يهدف الباحث للإجابة عليها خلال البحث العلمي وكذلك وضع فرضيات البحث.

شروط كتابة مقدمة بحث علمي متميزة

  1. موجزة: لكتابة مقدمة بحث علمي متميزة يجب أن تكون مقدمة البحث العلمي ذو عدد محدد من الصفحات أو الفقرات وموجزة قدر الامكان.
  2. أن تتناول موضوع البحث العلمي (بإيجاز): يجب أن تكون مقدمة البحث العلمي متضمنتاً على فكرة عامة حول موضوع البحث العلمي.
  3. مفردات صحيحة: لا بد على الباحث العلمي لكتابة مقدمة بحث علمي متيمزة استخدام المفردات الصحيحة التي لا تشتت القارئ بالغموض والشك حول معناها وما المقصود من كتابها، بل يجب أن تكون المفردات واضحة وصحيحة وذات دلالة واضحة.
  4. أن تحتوي على  دوافع كتابة البحث العلمي: ليوضح الباحث العلمي للقارئ الفكرة العامة من بحثه العلمي بجب أن تتضدمه مقدمة بحثه العلمي على أهم الأسباب دفعته لاختار  موضوع بحث علمي دون غيره من المواضيع العلمية.
  5. أن تكون مقدمة البحث العلمي مصاغةً على نحو ممتع من اللغة: إن كتابة مقدمة بحث علمي بشكل يجذب انتباه القارئيشجع القارئ على الاستمرار قراءة المقدمة تعتبر أكد مميزات وشروط كتابة بحث علمي متميز، مما له أثر كبير في اعتماد البحث كمصدر من مصادر البحث العلمي.
  6. أن تكون مقدمة البحث العلمي مكتوبة بشكل يعطي انطباعًا حول كفاءة الباحث العلمي في الكتابة: لكتابة مقدمة بحث علمي متميزة يجب أن يكون لدى الباحث الخبرة الكافية والكفاءة لكتابة بحث عملي متقن.

كيفية كتابة مقدمة بحث علمي متميزة؟

  1. كتابة نبذة عن موضوع البحث العلمي:
    يقوم الباحث بكتابة نبذة عن موضوع البحث من تأليفه ولغته، ويقوم الباحث بكتابة مقدمة بحث علمي متميزة تبين للقارئ موضوع ومجال البحث العلمي، 
  2. كتابة المصطلحات الأساسية:
    يجب على الباحث العلمي لكتابة مقدمة بحث علمي متميزة اختيار المفردات والمصطلحات الصحيحة والتي يقوم الباحث العلمي بالتوسع بالإجابة عنها وذلك خلال كتابة محتوى للبحث العلمي. ويقوم الباحث العلمي بوضع لمعنى المصطلحات البحثية وذلك لتلاشي وقوع القارئ في الحيرة معناها.
  3. كتابة بداية مشوقة:
    لكتابة مقدمة بحث علمي متميزة لا بد أن تحتوي مقدمة البحث على العبارات الملفتة والأسلوب الجاذب من حيث اللغة والمعنى، وكذلك فقرات إبداعية سواء كانت هذه الفقرات مقتبسة من باحثين آخرين أم من تأليف الباحث العلمي.
  4. عرض موجز لأهم الدراسات السابقة:
    يقوم الباحث العلمي في سبيل كتابة مقدمة بحث علمي متميزة بتلخيص المصادر والمراجع والدراسات السابقة التي اطلع عليها وضمنها في بحثه، وكتابة فكرة بسيطة ووموجزة عن أهم المستجدات في الدراسات السابقة مما يزيد من إثراء المقدمة والبحث العلمي.
  5. وصف أهمية البحث:
    لا بد على الباحث العلمي لكتابة مقدمة بحث متميزة كتابة أهم مميزات دراسته، كذلك عرض نقاط القوة التي تميز البحث العلمي والاسهامات الذي يقدمها الباحث العلمي في البحث العلمي.
  6. كتابة أسئلة البحث وفرضياته:
    لكتابة مقدمة بحث علمي متميزة احتواء هذه المقدمة على السؤال الأساسي للبحث العلمي وكذلك الأسئلة الناتجة عنه، ثم يتطرق الباحث لصياغة فروض البحث وذلك إما من أجل اثباتها أو نفيها وذلك من خلال عملية كتابة البحث وذلك بعد قيامه بإجراء الدراسات حول الموضوع ومشكلة البحث العلمي.
  7. كتابة بنية البحث ومكوناته:
    يقوم الباحث العلمي بكتابة مكونات البحث العلمي متمثلة بأهم النقاط وأقسام البحث مع ذكر الفكرة العامة التي تميز البحث العلمي عن غيره من الأبحاث.​

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي