عناصر البحث العلمي - ترتيب محتوى البحث العلمي - المنارة للاستشارات

ما هي عناصر البحث العلمي؟

ما هي عناصر البحث العلمي؟
اطلب الخدمة

عناصر البحث العلمي - ترتيب محتوى البحث العلمي

 مقدمة حول تعريف محتوى البحث العلمي 

الاجابة على سؤال ما هي عناصر البحث العلمي؟ تتطلب معرفة أنه يجب أن يكون للأوراق البحثية أو الرسائل العلمية نظام محدد ، ويبدأ من اللحظة التي يفكر فيها الباحث بالموضوع الذي سيتطرق إليه في الدراسة ، وهذا يخضع لرغباته في المقام الأول والنطاق. من إرادة الباحث. القدرة على الإبداع في موضوع ما يدور في ذهنك ، وما تم ذكره قد يكون المحددات الأكاديمية المثالية ،

ومع ذلك ، فإن هذا لا ينفي وجود محددات أخرى يتطلبها الواقع العملي ، ولها دور في تفصيل موضوع معين دون غيرها ، بما في ذلك ، على سبيل المثال ، ملاءمة البَحث للوقت الذي تسمح به سلطات الدراسة في. لإنجاز المهمة ، وكذلك المدخرات المالية التي يمتلكها الباحث. وبعد انتهاء جدال الباحث حول موضوع البحث. يجب عرض خطة ترتيب البحث العلمي على لجنة التقييم ، وفي ضوء الدليل الجامعي لهيئة الدراسات العليا. ويبدأ الباحث بالتنفيذ العملي بمجرد الموافقة على الخطة. وهو ما جاء في فقرات مقالنا عن العناصر. من البَحث العلمي بالترتيب.

يُعرَّف البَحث العلمي بشكل اصطلاحي على أنه: "مجموعة من الإجراءات المنهجية التي يتبعها الباحث أو الطالب ، من أجل تحديد جميع الجوانب المتعلقة بموضوع أو مشكلة علمية ، والهدف النهائي هو حل هذه المشكلة".

تعريف ترتيب البحث العلمي

هو أمل الناس. التمتع بالرفاهية المتمثلة في تحقيق الرفاه بكافة أشكاله للإنسان ، وإيجاد حلول لمختلف المعضلات التي تواجه المجتمعات سواء في الجانب العلمي أو المؤسسي. طريقة ترسيخ حالة العلم وفي هذا الصدد ، تشير الدراسات إلى أن تقدم الدول يتناسب طرديا مع تطور ترتيب البحث العلمي ، ودرجة الاهتمام به من قبل المسؤولين ، وفي هذا المقال سنجيب على السؤال المطروح في الجزء الأول من المقال المتمثل. في "ما هو البَحث العلمي؟" ، أجب عن سلسلة من الأسئلة المتعلقة بالبَحث العلمي.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب على الباحث عدم إجراء أي تعديل على بحث الآخرين ، وحتى إذا رأى معلومات غير صحيحة فليس له الحق في تعديلها ، وإذا استشهد بها في بحثه فلا يجوز له تعديلها أيضًا ، بل أذكر لاحقًا الخطأ الذي ارتكبته الباحثة سابقًا.


 مراحل إعداد وترتيب محتوى البحث العلمي 

حتى ينجح البحث العلمي ، يجب أن يمر بسلسلة من المراحل. وإذا التزم الباحث بهذه المراحل ، فإنه سيحصل على بحث علمي ناجح ومتميز:

  • تحديد موضوع البَحث: يجب على الباحث أن يبدأ عملية إعداد بحثه العلمي. من خلال تحديد موضوع ترتيب البحث العلمي الذي سيقوم به واختيار العنوان المناسب لهذا الموضوع.

 ويجب أن تحرص على اختيار موضوع لم يتم البَحث فيه من قبل ، وذلك لتقديم شيء مفيد للمجتمع ، وبالتالي يصبح بحثك بحثًا مميزًا وفريدًا.

  • جمع المعلومات المتعلقة بالبحوث والمتعلقة بالبحوث: تعتبر مرحلة جمع المعلومات من أهم مراحل إعداد البَحث العلمي ، حيث يجب أن تهتم بجمع المعلومات الموثوقة واستخراجها من مصادرك الصحية ، وهناك عدد كبير منها الطرق التي تسمح للباحث بالحصول على المعلومات ، بما في ذلك:
  • الإنترنت: يعد الإنترنت من أغنى مصادر المعلومات التي يمكن للباحث من خلالها جمع الكثير من المعلومات ، ولكن يجب عليه التحقق من دقة المعلومات التي يجمعها من هذه الشبكة الواسعة.
  • جمع المعلومات من المحققين الآخرين: يمكن للمحقق الحصول على معلومات قيمة من المحققين الآخرين. عن طريق طرح سلسلة من الأسئلة التي يحصل من خلالها على معلومات تساهم في استكمال تحقيقه.
  • القراءة والمطالعة: يجب أن يكون الباحث على دراية بجميع جوانب البَحث الذي يقوم به. ولا يتحقق ذلك إلا من خلال مراجعة عدد كبير من الكتب المتعلقة بالبَحث الذي يقوم به.
  • وضع الخطة التي ستتبع في تحقيقه العلمي: تحديد الوقت اللازم لإتمام البَحث من الأمور التي تساهم في نجاحه. ويجب على الباحث تقسيم التحقيق إلى عدد من الأجزاء بحيث يكون لكل جزء غرض محدد. .. فترة ، و بالتالي يضمن اكتمالها في الوقت المحدد مسبقًا.
  • اقتراح فرضيات البَحث: من الأمور التي يجب على الباحث القيام بها طرح جميع الفرضيات التي يؤطر من خلالها بحثه العلمي. والتأكد من صحتها ، حيث أن هذه النظريات توسع تصورات الباحث. وتزوده بأفكار جديدة يساهم بها. . في خدمة موضوع البحث.
  • اختيار المصادر الموثوقة: يجب على الباحث أن يختار سلسلة. من المصادر الموثوقة التي يستمد منها المعلومات المتعلقة ببحثه. ويجب أن يتجنب الاستعانة بمصادر غير موثوقة.

 ما هي مشاكل إعداد محتوى البحث العلمي ؟ 

يواجه البحثْ العلمي أثناء إعداده عددًا من المشكلات ، وتتجلى هذه المشكلات في أمور مختلفة .

من أهم مشاكل إعداد وترتيب محتوى البحث العلمي:

  1. ضعف التمويل: يحتاج البحث العلمي إلى المال ، حيث يجب على الباحث تأمين أدوات البحثْ والتجريب ، ودفع رواتب الأشخاص الذين يعملون معه ، بالإضافة إلى المصاريف الشخصية للباحث في حياته اليومية سلبيًا للبحث العلمي ، حيث أن لن يتمكن الباحث من إكمال بحثه ، وسيمتنع الباحثون الآخرون عن إجراء البحوث بسبب انخفاض العائدات ونقص التمويل.
  2. عدم تكرار الدراسات القديمة: إن تكرار التجارب العلمية ضروري للبحث العلمي ، من خلال التكرار ، يتم تأكيد صحة الفرضيات العلمية السابقة والتحقق منها ، لكن العلماء نادراً ما يلجأون إلى التكرار ، بسبب عدم كفاية الأدلة. يؤثر سلبًا على البَحث العملي.
  3. عدم مصداقية المحررين والمحكمين المسئولين عن النشر: يسعى الباحث إلى نشر بحثه في المجلات العلمية ، لكن تحيز المسئولين عن منح موافقات النشر لباحث على حساب باحث آخر يمكن أن يؤدي إلى نشر بحث. بحث فقير على حساب البَحث الجيد ، ما يؤثر سلبًا على الباحث الذي يرى إرهاقه وجهده مهملاً ، وعدم تحييد المشكلات الشخصية بين الباحث والمحرر يؤدي إلى عدم قبول المحرر للبحث مهما كان جيدًا.
  4. التكلفة العالية لمشاهدة البحث العلمي: نشر البَحث في مجلات مدفوعة يعني عدم إطلاع الناس على هذه الموضوعات البحثية ، بسبب التكلفة الباهظة التي تتطلبها هذه المجلات ، مما يؤثر سلبًا على البَحث .
  5. عدم وجود الوسائل العلمية الكافية: يعاني عدد من الباحثين من نقص في الوسائل العلمية التي تسهل مهمة الباحث في بحثه. مما يجعل الباحث في حيرة كبيرة حول كيفية بدء البَحث ، ورؤية البحث العلمي كبحر كامل. من الظلام والخطر ، ويمكن للمشرف أن يزيد الطين بلة عندما لا يزود الطالب بالتوضيحات التي يطلبها.
  6. ضعف ثقافة الباحث: تلعب ثقافة الباحث ومعرفته دورًا مهمًا في تسهيل مهمة بحثه. فإذا اقتصر تفكير الباحث على مجال معين وغير مألوف لجميع جوانب البَحث. فإن هذا يؤدي إلى فشل البَحث و ضعفه.

 ما هي مقومات محتوى عناصر البحث العلمي؟ 

يجب أن يكون لدى الباحث أخلاقيات البحث أثناء إجراء وكتابة بحثه العلمي. عندما يلتزم الباحث بالأمانة والموضوعية والحيادية أثناء بحثه ، ويجب أن يكون الباحث من ذوي الخبرة في مجال البَحث ، يجب عليه اختيار البَحث الذي يتوافق مع ميوله العلمية ، ويجب أن يكون على دراية بهذه التحقيقات بشكل عام. . ، ولديهم خلفية ثقافية كبيرة في هذا الصدد.

كما يجب أن تكون مهتمًا بضمان سلامة عينة الدراسة ، ولا يحق للمحقق إخضاع عينة الدراسة لتجارب غير إنسانية ، أو تجارب يحتمل أن تسبب الموت أو الأذى الدائم ، وأن المحقق لديه علاقة قوية مع عينة الدراسة ، والثقة المتبادلة عنوانها ، وهذا أمر مهم من الأهمية بمكان أن يحصل الباحث على المعلومات اللازمة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على الباحث الحصول على موافقة الأشخاص الذين قد يضطرون إلى استخدام ممتلكاتهم أثناء بحثهم ، واستخدام ممتلكاتهم دون إبداء رأيهم يتعارض مع أخلاقيات البحث .

ما هي عناصر البحث العلمي؟

للبحث العديد من المكونات التي إذا كانت موجودة في محتوى البحث تعطي نتائج رائعة ، ومن أبرز عناصر البحث ما يلي:

  • عندما يختار الباحث الموضوع للبحث ، يجب عليه تحديد الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها من خلال هذا التحقيق.
  • يجب أن يمتلك الباحث الموهبة والإبداع ، وأن يستغل هذه المهارات والمواهب في البَحث . وأن يكون قادراً على استخدام تقنيات البَحث .
  • يجب على الباحث أن يكون لديه ملاحظة دقيقة ، بالإضافة إلى دقة الملاحظة ، كما يجب أن يأخذ في الاعتبار جميع الجوانب المحيطة بالملاحظة ، ويجب عليه التحقيق في المتغيرات المحيطة ، لاستنباط القوانين التي تربط الملاحظات والمتغيرات .
  • ضع افتراضات يمكنك من خلالها شرح وإثبات الظاهرة التي تبحث عنها. و كذلك يمكن أن تكون هذه الافتراضات أفكارًا مجردة تبدأ من خلالها في البحث عن الحقيقة.
  • أن يكون للباحث القدرة على التحلي بالصبر في جمع الحقائق العلمية المتعلقة بأبحاثه من مصادر مختلفة ، ومن ثم تحليل هذه المصادر وتصنيفها وتحليلها ، والحصول منها على المعلومات المناسبة لأبحاثه.
  • إجراء التجارب التي تربط الباحث باكتشاف معلومات جديدة تتوافق مع الواقع العلمي للبحث .
  • قارن النتائج والمعلومات التي تصل ، لاختبار مدى توافقها مع الظاهرة المدروسة.
  • ان يكون لديك القدرة على صياغة الفرضيات بشكل لغوي صارم للتعبير عن النتائج التي توصلت إليها من خلال بحثك العلمي.

ما هي عناصر البحث العلمي؟

 ما هي عناصر محتوى البحث العلمي؟ 

أولاً: صفحة عنوان البحث

يعتبر عنوان البحث من الأمور الهامة التي يجدر على الباحث الاهتمام بها, لما يلعبه العنوان من دور كبير في البحث , حيث يجب على الباحث أن يكون على معرفة بشروط وأساسيات العنوان الجيد, بحيث لا تزيد عدد الكلمات في العنوان عن العشر كلمات.

ثانياً: الإهداء والشكر

يقوم الباحث في هذا العنصر بتخصيص أولى صفحات بحثه للقيام بالإهداء والشكر، بحيث يقوم الطالب بإهداء عمله وبحثه إلى الأشخاص المحببين إليه من أفراد العائلة أو الأصدقاء، فالشكر يكون للأشخاص المساهمين والمساعدين للباحث في إنجاز بحثه مثل الدكتور المشرف على بحثه.

ثالثاً: ملخص البَحث

يقوم الباحث في كتابة ملخص لبحثه ويجب إبراز المواضيع التي يحتوي عليها البحث فيعمل الباحث على عرض أفكاره الرئيسية والجزئية من البَحث بشكل مختصر، دون الدخول في التفاصيل أو التعمق في شرحه.

رابعاً: مقدمة البحث

تعتبر المقدمة من أهم عناصر ترتيب البحث العلمي، حيث أن المقدمة تتواجد في الفصل الأول من البَحث ،

خامساً: الإطار النظري والدراسات السابقة

إن الإطار النظري والدراسات السابقة في الفصل الثاني من البَحث . و كذلك يعتبر قسم الدراسات السابقة الأقسام اللاحقة للإطار النظري والمكونة منه، فالإطار النظري الخاص في البحث . يحتوي على معلومات بشكل عام عن البَحث ، حيث يجب على الباحث توثيقه لصحة هذه المعلومات.

سادساً: طريقة وإجراءات الدراسة

إن هذا العنصر من عناصر البحث هو في الفصل الثالث من البَحث يقوم الباحث بذكر المنهج الذي سيستخدمه في البحث، و كذلك بالإضافة لذكر الأسباب التي دفعته لاختيار. وتفضيل هذا المنهج عن باقي المناهج الأخرى

سابعاً: عرض نتائج البحث

يقوم الباحث من خلالها بالإجابة عن العديد من التساؤلات التي قد طرحها خلال بحثه العلمي.

ثامناً: النتائج والتوصيات

يقوم فيها الباحث بكتابة نتائجه التي قد توصل إليها من خلال بحثه، كما ويقوم بكاتبة التوصيات التي توصل إليها

تاسعاً: قسم الملاحق

يتضمن هذا القسم الأدوات الخاصة في الدراسة مثل المقابلة والاستبيان بالإضافة إلى الكتب و كذلك التقارير التي قد استنفاد الباحث منها في بحثه العلمي، وذلك حسب الترتيب المعروف لهذا القسم.

عاشراً: قائمة المصادر والمراجع

يقوم الباحث من خلالها بترتيب للعناصر والمصادر والمراجع التي قد استفاد واستند إليها الباحث في بحثه و كذلك حرص الباحث على استخدامه لإحدى الطرق الخاصة في ترتيب تلك المصادر والمراجع في الأبحاث العلمية.

الحادي عشر: الفهرس

من الممكن وضع الفهرس في مقدمة البحث

 إنشاء فقرة بحثية وتنسيقها وتوثيقها بطريقة APA - ترجمة المنارة للاستشارات 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة