ماهية الفرق بين مستخلص وملخص البحث العلمي - المنارة للاستشارات

ماهية الفرق بين المستخلص والملخص في البحث العلمي

ماهية الفرق بين المستخلص والملخص في البحث العلمي
اطلب الخدمة

ماهية الفرق بين مستخلص وملخص البحث العلمي 

 مقدمة حول ماهية الفرق بين المستخلص والملخص في البحث العلمي 

لمعرفة ماهية الفرق بين المستخلص والملخص في البحث العلمي نبدأ بتعريف الملخص وهو مراجعة مختصرة يقدمها الشخص حول بحث أو موضوع معين ، ويجب أن يكون هذا الملخص شاملاً ، بحيث يمكن للقارئ أن يكون لديه فكرة عامة عن الموضوع الذي يدرسه الباحث ، وبالتالي يمكن للقارئ تحديد ما إذا كان هذا البحث مفيد بالنسبة له ، لذا فإن دراسته أو الابتعاد عنه في حال لم يكن مناسبًا لما تبحث عنه سيوفر على المحققين الوقت والجهد.

و الغرض الرئيسي من ملخص البحث هو إعطاء القارئ لمحة موجزة عن الدراسة. حيث يجب على الباحث العمل على تكثيف المعلومات في ملخص البحث ، وتوضيح المعلومات الغامضة الواردة في البحث العلمي الذي قام به الباحث.

ملخص البحث العلمي هي جزء من أجزاء البحث العلمي. ولا يمكن الاستغناء عن هذا الجزء بأي شكل من الأشكال. دون ملخص البحث العلمي يفقد البحث العلمي أحد ركائزه الأساسية والمهمة.

من ناحية أخرى ، يساعد الملخص المحقق في جعله يبدأ في التفكير في القضية التي حددها ، حيث يجعله يضع خطة زمنية لمتابعة التحقيق ، خاصة بعد موافقة جهة التحقيق على تحقيقه.


 الملخص نوعان :

الأول يسمى المسودة ، يقدم إلى سلطة التحقيق للموافقة عليه ، والثاني هو الملخص الذي يكتب بعد الانتهاء من التحقيق.

كتابة الملخص أمر يتطلب الدقة والاحتراف. حيث يجب أن تعطي رؤية كاملة وكافية لأبرز النقاط التي دار حولها التحقيق في فترة قصيرة. و يجب أن تكون جيدًا في الإيجاز ، ويجب أن تكون دقيقًا.

ويجب أن تكتب الملخص بلغة سهلة ومبسطة ومفهومة وواضحة. لذا ضع نفسك مكان القارئ واسأل نفسك. لماذا يستحق كتابة هذا البحث؟ ما الأشياء الجديدة التي سأكتشفها من خلال قراءة هذا التحقيق؟. ضع الإجابة على هذه الأسئلة في الملخص حتى يرغب القارئ في دخول التحقيق وقراءته.

فيما يتعلق بطول ملخص البحث ، يجب أن يتراوح ما بين 175-200 كلمة ، حيث يجب عليك إبراز مهاراتك البناءة ، واستخدام التعبيرات الجميلة ، والتأكد من تضمين النتائج التي توصلت إليها من خلال بحثك في الملخص ، ووضعها. في شكل أقلام ، كل هذا عليك أن تضعه في مساحة قصيرة ، استخدم طريقة العصف الذهني عند كتابة الملخص ، وعندما تتحدث عن طريقة البحث ، حدد نوع الدراسة ، إذا كانت عملية ميدانية أو لا ، العدد ، العمر ، الجنس ، مكان الإقامة ، مستوى المعيشة وذكر أدوات الاختبار التي استخدمتها أثناء التحقيق.


 قواعد أساسية لكتابة ملخص البحث العلمي بصورة ناجحة 

يمنحك ملخص البحث الفرصة لتفصيل جميع الجوانب الأساسية لدراستك بالتفصيل ويساعد القراء على تحديد ما إذا كانوا يريدون مواصلة قراءة البحث أم لا ، أي أنه يشرح موضوع البحث في سطور ، بحيث يجب أن يحتوي الملخص على جميع المعلومات الأساسية حول المحتوى الكامل للدراسة ، مثل الغرض من الدراسة والمنهجية المستخدمة والنتائج في الملخص.

هناك عدة قواعد أساسية يحتاجها الباحث للتعرف على أهم السمات والجوانب ، ومن أهمها ما يلي:

ملخص البحث العلمي هو نموذج مصغر للبحث أو الرسالة العلمية ، مثل التشابه بين نموذج البناء المصغر.

الذي صممه المهندس المعماري بتفاصيله الدقيقة والكاملة ، لذا فهو نموذج مصغر للرسالة التي هي

الملخص هو الوسيلة التي تعطي الصورة أو الفكرة العامة والشاملة للتحقيق المحدد ، ومن هنا يجب على الباحث التأكد من اكتماله عند إعداد ملخص التحقيق.

يعتبر ملخص البحث العلمي وحدة مستقلة ونصاً مستقلاً منفصلاً عن متن البحث أو الرسالة فيشترط على الباحث.

قم بإعداد الملخص بطريقة مفهومة ومتكاملة ومستقلة.

يعتبر ملخص البحث العلمي من أهم مكونات البحث العلمي. حيث أنه يمثل الجزء المرئي من الإنترنت المتعلق بالبحث العلمي.

في الرسائل الجامعية ، أو في المنشورات المفهرسة للرسائل الأكاديمية مثل رسائل الماجستير والدكتوراه ، والتي تشكل مرآة خاصة لها و بالبحث العلمي، والصورة التي تعرض قوته.

ماهية الفرق بين المستخلص والملخص في البحث العلمي

  • يكتب ملخص البحث العلمي على أنه آخر جزء من البحث العلمي ، على الرغم من كونه أول الأجزاء المطبوعة.
  • كتابة ملخصات البحث العلمي ليست بالسهولة التي يتوقعها البعض ، لأن عملية التلخيص تعني ضغط أو ضغط أكبر قدر من المعلومات والبيانات في مساحة صغيرة نسبيًا.
  • يتراوح تلخيص البحث العلمي بين أهداف الرسالة وطرقها وأدواتها وخلاصة النتائج الرئيسية التي توصل إليها الباحث.

 مفهوم المستخلص ضمن ماهية الفرق بين المستخلص والملخص في البحث العلمي 

  • المستخلص كما يتضح من اسمه هو ما يلخص الأطروحة بشكل موجز ودقيق ، يستطيع القراء من خلاله تكوين فكرة جيدة عن محتوى الرسالة ، ثم تحديد ما إذا كانت مرتبطة بالتحقيقات. هم يستعدون ، أو يهتمون به ، وهذا يوفر عليهم الجهد والوقت.
  • العلاقة بين المستخلص والرسالة تشبه إلى حد بعيد العلاقة بين النموذج المصغر لمبنى صممه المهندس المعماري والمبنى المبني على الأرض بما في ذلك تفاصيله. من المنمنمة ، يمكن للشخص الحصول على فكرة عن المبنى المرتفع على الأرض. كذلك من الملخص.
  • المستخلص نص مستقل ومستقل عن جهة البحث التي تمثله على أنه الهولوغرام للمبنى القائم ، لذلك يجب على الباحث إعداد مستخرج رسالته بحيث يشكل وحدة متكاملة ومفهومة ومفهومة. واثق من نفسه.
  • يعتبر المستخلص من أهم مكونات الرسالة لأنه سيظهر في المنشورات المفهرسة لرسائل الماجستير والدكتوراه. وفي شبكات الإنترنت للرسائل الجامعية. إنها مرآة لما هو موجود في الرسالة, و ليس من السهل كتابتها بشكل صحيح. لأنك تحتاج إلى ضغط أو ضغط أكبر قدر من المعلومات في مساحة قصيرة.
  • لا يتعدى المستخلص فقرة واحدة وصفحة واحدة ولا يزيد عن 250 كلمة وأحياناً 300 كلمة. ويكتب على اسم الباحث وعنوان الرسالة وسنة التقديم مسبوقة بكلمة “abstract”. . غالبًا ما تستخدم الدوائر الأكاديمية كلمة الملخص.
  • يتضمن المستخلص أهداف ومنهجية وأدوات الدراسة ، ثم ملخص لأهم النتائج التي حققها الباحث.
  • لا يحتوي على مراجع أو جداول أو أشكال أو صور أو معلومات واستنتاجات جديدة لم يرد ذكرها في الرسالة.
  • يعطي المقتطف للقارئ فكرة عن أسلوب المؤلف النصي ولغته وقدرته على التعبير. لذلك يجب على الباحث أن يضع في اعتباره أن لغة المستخلص غير تقنية ومصاغة بأقل عدد من الكلمات. ويجب عليه اختيار الكلمات والجمل المناسبة بعناية وبدقة ووضوح. والتأكد من أن لغتها مألوفة للقارئ ، وعليك تجنب الاختصارات دون كتابة معانيها كاملة في البداية. السمة الرئيسية لكتابة الملخص هو أنه واضح وبسيط ومقنع.

 ما أهم السمات التي يجب أن تتوافر عند كتابة المستخلص في الأبحاث العلمية؟ 

خطوات كتابة ملخص البحث العلمي بسيطة ولكنها تتطلب نظامًا وفقًا لمجموعة من الشروط. الغرض من كتابة الملخص هو تعريف القارئ بما يتضمنه البحث ومن ثم توضيح الفائدة التي تعود على القارئ. في حالة تصفح القراءة ، وهو أمر مؤقت للباحثين ، بدلاً من قراءة البحث دون معرفة المحتوى بالتفصيل للحصول على بيانات ومعلومات معينة ؛ يمكن التعرف عليه من الباب من خلال ذلك الملخص أو الملخص ، وسنشرح في هذا المقال خطوات كتابة الملخص في البحث العلمي ، ومجموعة أخرى من الأطروحات المتعلقة بذلك ، وفي النهاية سنشرح ذلك بـ مثال علمي.

يجب ألا يزيد حجم الملخص للبحث العلمي عن صفحة واحدة مكتوبة ، وذلك ما بين 250-300 كلمة أي أنه يشبه مقال قصير ، ولكن يجب مراعاة عرض المشكلة أو الموضوع دون المساس. . لجميع الجوانب التي أثيرت في البحث الأصلي ، على سبيل المثال في حالة أن المجردة العلمية تتحدث عن البحث المتعلق بالآثار السلبية للعولمة ، يجب على الباحث أن يشمل جميع الأبعاد مثل الأثر السلبي للعولمة على الشباب والفتيات ، الآثار السلبية على المجتمع ، بالإضافة إلى الأضرار التي تلحق بالاقتصاد ... إلخ.

و من اهم السمات التي يجب ان تتوافر عند كتابة المستخلص:

  1. الاختصار: يجب أن تكون كتابة الملخص في التحقيق العلمي موجزة ، ويتم ذلك بكتابة أهم المعلومات والبيانات الواردة في التحقيق الأصلي ، ويفضل القيام بهذه المهمة بعد الانتهاء من كتابة التحقيق العلمي ، في هذه الحالة يكون الباحث أكثر قدرة على تلخيص السوق بدقة.
  2. الوضوح: يجب على الباحث استخدام كلمات بسيطة وواضحة عند كتابة الملخص في التحقيق العلمي.
  3. لغة الملخص: هناك بعض الأجزاء التي تتطلب الملخص باللغة العربية . وأخرى تتطلب اللغتين العربية والإنجليزية.

 ضمن معرفة ماهية الفرق بين المستخلص والملخص في البحث العلمي هكذا يكتب المستخلص 

عند كتابة أطروحته أو بحث العلمي سيرغب الأستاذ بناءً على عمله في كتابة ملخص لأوراق البحث وأيضا مستخلص. لأن المستخلص له أهمية في السماح للباحث بالتعرف على جميع جوانب الموضوع. بحيث يسهل على القراء الوصول إلى هدفهم في قراءة هذه الأطروحة أو البحث. يجب أن يشتمل ملخص الرسالة على البيانات الشخصية والأفكار الخاصة بالموضوع والأهداف والعناصر التي يمكن أن يغطيها كل فصل. والنتائج الخاصة بقارئ هذا الموضوع ، وما إلى ذلك. أي أنه يجب تضمين كل ما يتعلق بالبحث الذي يمكن إجراؤه الملخص مفيد.

اختلف الأمر كثيرًا وقت كتابة الملخص الخاص بأطروحة الماجستير ، ولكن تم التوصل إلى حل مهم جدًا وهو إمكانية كتابة الملخص مرتين ، مرة بعد وضع خطة الرسالة والمرة الثانية بعد الانتهاء من الرسالة. بشكل كامل ، حتى تكون على دراية كاملة بكافة المعلومات التي تم تناولها من خلال البحث ، وهذه الخطوات هي التي توضح الفرق بين الملخص والملخص في البحث العلمي.

وخطوات كتابة الملخص يمكن تلخيصها على النحو التالي:

  • الخطوة الأولى في كتابة ملخص أطروحة الماجستير هي كتابة البيانات الأساسية للباحث. مثل اسم الطالب واسم الجامعة والدرجة الأكاديمية والتخصص وتاريخ الرسالة وعدد الصفحات .
  • الخطوة الثانية في كتابة الملخص هي كتابة عنوان الرسالة أو البحث العلمي حسب كل تخصص.
  • الخطوة الثالثة لكتابة الملخص هي الخطوة الأهم وهي كتابة كل البحوث في صفحة واحدة ، أي يجب أن يتضمن الملخص جميع الأسطر العامة والأساسية للموضوع الذي يتم تناوله في الرسالة ضمن صفحة واحدة أو أقل.
  • الخطوة الرابعة في كتابة الملخص هي التأكد من عدم وجود أخطاء لغوية أو نحوية أو إملائية في صفحة الملخص وفي جميع صفحات الرسالة ، والتأكد من صحة المعلومات الواردة في الرسالة من خلال مراجعة المراجع والمصادر. استعمال
  • الخطوة الأخيرة في كتابة الملخص هي مراجعة كل ما تم كتابته ضمن الأطروحة. والتأكد من احتواء الملخص على جميع العناصر والأفكار الرئيسية الواردة في الموضوع.
لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحياتي: المنارة للاستشارات لمساعدة يوطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة