معايير نقد البحوث التربوية - المنارة للاستشارات

معايير نقد البحوث التربوية

معايير نقد البحوث التربوية
اطلب الخدمة

 ماهية البحوث التربوية 

وهي البحوث التي يقوم الباحث بكتابتها ضمن مجال التربية والتعليم، ويكون الهدف من هذه البحوث دفع عجلة التربية والتعليم نحو التقدم إلى الأمام، وتطوير طرق الدراسة لتوفير جيل جديد مبني على أسس تربوية صحيحة، ليقوم بالنهوض بالمجتمع إلى الأمام.

ويجب أن يمتلك الباحث التربوي خبرة كبيرة في كتابة البحوث التربوية، كما يجب عليه أن يمتلك الخبرة الكافية لنقد تلك البحوث، وتخضع البحوث التربوية لعدد من المعايير والتي سنقوم بالحديث عنها في رحاب هذا المقال.

إعداد خطة البحث


 معايير نقد البحوث التربوية 

1- أصالة البحث وأهميته: وهنا يتم مناقشة البحث والفائدة التي يقدمها للمجتمع، وما الفائدة التي سيقدمها البحث في المستقبل للعملية التربوية، ويتم مناقشة ونقد فكرة البحث والتي يجب أن تكون أصيلة، ومشكلة البحث والتي يجب أن تكون حقيقية.

2- وضوح الإطار النظري: ويكون نقده من خلال مناقشة مقدمة البحث ومدى ارتباطها بالعنوان، ومناقشة الإطار النظري للبحث، هل كان واضحا بما يكفي، وهل كان الباحث ناجحا بطريقة ربطه للإطار النظري للبحث العلمي، وهل قام بصياغة أسلوبه وفرضياته بطريقة صحيحة، وهل قام بربط الدراسات السابقة بالإطار النظري بطريقة سليمة، وهل كان ناجحا بتحليله لتلك الدراسات، وبإبراز أهميتها. 

3- ملائمة منهج البحث لموضوع الدراسة: ولكي يكون منهج البحث ملائما لموضوع يجب أن يرتبط العنوان بالموضوع وبالمشكلة الرئيسية للبحث العلمي، كما يجب أن تكون أهداف البحث متناسبة مع الموضوع وقابلة للتحقيق، وأن تكون أسئلة البحث مرتبطة مع الفروض والأهداف، وأن يكون الباحث من خلال بحثه قادرا على الإجابة على أسئلة البحث، كما يجب أن تناسب حجم عينة البحث أهدافه.

4- ملائمة الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات: بحيث يكون هناك اتساق في تحليل النتائج حيث يجب أن يكون كل جدول مناسبا للمحتوى الذي يقوم بعرضه، كما أنه يقوم بعرض محتواه بدقة كبيرة، مع حذف البيانات غير الضرورية منه.

5- الدقة في مناقشة النتائج: حيث يجب على الباحث أن يقوم بمناقشة جميع نتائج البحث من خلال أسئلة البحث وفرضياته التي وضعها، ومن ثم يقوم بالمقارنة بين نتائجه ونتائج الدراسات السابقة، كما عليه أن يلتزم الموضوعية في مناقشة النتائج، ويبتعد عن التعصب والتحيز.

6- مناقشة لغة البحث وسلامتها ووضوحها: وهنا يجب مناقشة سلامة البحث وخلوه من الأخطاء اللغوية والإملائية، ومناقشة العبارات التي استخدمها الباحث في بحثه، وهل كانت هذه العبارات واضحة أم غامضة.

7- طريقة عرض أسلوب البحث: هل قام الباحث بعرض بحثه بطريقة جيدة، وهل كانت أفكاره متسلسلة ومترابطة ومتوازنة.

8- مناقشة المصادر والمراجع: هل استخدم الباحث المصادر والمراجع الكافية، وهل قام بتوثيقها بشكل صحيح.

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في إيضاح معايير نقد البحوث التربوية، والتي يجب على الباحث أن يلتزم بها حتى يقوم بإعداد بحث تربوي مفيد للمجتمع، ويساهم بالتالي في تطوره وتقدمه.


 كيف تختار موضوع ، سؤال، أهداف واستراتيجيات البحث في أقل من 10 دقائق  

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة