نموذج تحليل إحصائي لرسالة ماجستير في الإدارة
​(تم الحصول على موافقة الباحث/ة قبل النشر)​

الهدف من التحليل الإحصائي المقدم للشركات أو للأفراد هو تحويل البيانات التي لا يمكن الإستفادة منها إلى نتائج ميسرة الفهم. ومن المهم جدا أن تكون النتائج صحيحة ودقيقة حيث أنها ستؤثر في عملية اتخاذ القرار لدى الشركات. وتظهر البراعة في التحليل الإحصائي في طريقة عرض النتائج بشرط أن يكون تم استخدام الأدوات الإحصائية السليمة للحصول على تلك النتائج. وإلا ستكون نتائج التحليل الإحصائي غير صحيحة.

 تشمل خدمة التحليل الإحصائي: 

 تصميم الاستبانات (يدوي – إلكتروني) وتفريغها 
تحرص المنارة على توفير أدوات البحث العلمي التي تتمتع بالصدق والثبات، وتمنحها الخبرة القدرة على تصميم ادوات البحث كما يريدها أي باحث علمي، حيث تكون فعالة في القياس ومقننه وملائمة لعينة الدراسة وتوفر البيانات اللازمة للإجابة عن تساؤلات الدراسة.

 إجراءات الاختبارات الإحصائية حسب طبيعة كل دراسة 
من قياس الصدق، والثبات، والاتساق الداخلي، وتعتبر اختبارات الفروض الإحصائية واحدة من أهم التطبيقات التي قدمها علم الإحصاء كحل للمشاكل العلمية المختلفة بشتى فروع العلم. فمن خلال استخدام نظرية الاحتمالات وخصائص التوزيعات العينية أمكن التعرف على ما يسمى باختبارات الفروض الاحصائي ومن خلالها يمكن اتخاذ القرار برفض أو قبول فرضية معينة متعلقة بمشكلة الدراسة.

 اختيار المقاييس الإحصائية المناسبة للدراسة أو البحث​ 
يهتم التحليل الإحصائي بترتيب وتنظيم المعلومات، بغرض الحصول على إجابات ونتائج للأسئلة البحثية، فالأبحاث تعتمد على جمع كمية كافية من عينة جيدة التمثيل لمجتمع الدراسة، وللحصول على نتائج من هذا الكم من المعلومات، يلجأ الباحثون إلى استخدام مجموعة من المقاييس الإحصائية المستخدمة في التحليل الإحصائي.

 استخراج معاملات الصدق والثبات والاتساق الداخلي 
يعد الصدق والثبات في التحليل الإحصائي من أهم الأمور التي تساعد الباحث على التأكد من صحة النتائج التي توصل إليها من خلال قيامه بالتحليل، وبالتالي إمكانية تعميم النتائج على مجتمع الدراسة أو عدم إمكانية تعميمها.

 مناقشة وربط النتائج بالإطار النظري والدراسات السابقة 
وذلك في ضوء أهداف البحث أو الرسالة من خلال توضيح العلاقة بين النتائج بالفرضيات، وأداة الدراسة المستخدمة، وعينة الدارسة، ومنهج الدراسة المستخدم، وما أتيح للباحث من وقت للوصول للنتائج.

 استهداف عينة دقيقة 
يمكنك استخدام رابط إلكتروني لنشر استبيانك عن طريق الإيميل وشبكات التواصل الاجتماعي مما يمكنك من استهداف عينة ملائمة من المجتمع بكل دقة.

 تحليل نتائج الاستبيان بموضوعية 
بعد الحصول على نتائج من عينة كافية، يمكنك تحليل النتائج بطريقة منطقية ومحددة مع القدرة على استثناء أسئلة وأجوبة معينة من النتائج والقدرة على عرض النتائج باستخدام الرسومات البيانية وجداول اكسل.

______________________________________________________________________________________________

نموذج تحليل إحصائي لرسالة ماجستير في الإدارة

 

 

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا