كيفية كتابة ملخص لمؤتمر علمي

 

 مقدمة حول كتابة ملخص لمؤتمر علمي 
بعد التأكيد من ملائمة المؤتمر العلمي وتكوين الفكرة العامة عن مشاركة الباحث في المؤتمر، تأتي مرحلة التخطيط من أجل كتابة ملخص ليتم عرضه من قبل الباحث في المؤتمر، حيث تكون بداية كتابة الملخص بتحديد أجزاءه مع الأخذ بالاعتبار بأن هنالك أنواع متنوعة للملخصات، ومن هنا يمكن القول بأنه يتوجب على الباحث العلمي بأن يقتصر في ملخصه على إعداد الجانب النظري للبحث العلمي وكذلك النقاش حول فكرة معينة أو حول مقترح موضوع البحث.

ويتناول هذا المقال كيفية كتابة ملخص للبحث العلمي ولا سيما الملخص الذي يتم عرضه الندوات والمؤتمرات سواء كان البحث كامل الأركان، أي المقدمة ومشكلة البحث/موضوع البحث، الهدف، منهجية البحث، النتائج، والخاتمة) أو لا يزال مقترح قيد التنفيذ وقد يشمل على المقدمة، ومشكلة البحث، الهدف، الأهمية، النتائج المرجوة من البحث، والخاتمة).

 كيفية كتابة ملخص لمؤتمر علمي 

  • المقدمة 

يقوم الباحث العلمي باستهلال الملخص بماهية الفكرة العامة للبحث العلمي الخاص به؛ وذلك من أجل أن يعرف القارئ حول موضوع البحث العلمي أو بمعلومات هامة في مجال البحث العلمي مثل طرح المشكلة الذي يدور حولها البحث العلمي أو الاتجاه العام للبحث.

  • الهدف

يقوم الباحث العلمي بعرض ماهية الهدف الرئيسي للبحث العلمي بجملة أو جملتين، وكما ويتوجب على الباحث العلمي بعرض الاضافة التي يتميز به البحث العلمي خاصته عن غيره من البحوث.

  • طرق جمع البيانات

كيفية جمع الباحث العلمي لكل من المعلومات والبيانات التي توصل إليها في البحث العلمي وكذلك معلومات عامة عن عينة البحث، بالإضافة إلى الطرق الذي استخدمها الباحث العلمي لجمع تلك المعلومات.

  • نتائج التحليل 

ذكر ماهية نتائج البحث العلمي وكذلك توضيحها، ومدى ملائمتها مع النتائج المرجو الوصول إليها عند نهاية تسليم البحث العلمي.

  • الخاتمة

يوضح الباحث العلمي في هذا الجزء تأثير بحثه على المجال العلمي المختص به وكذلك يذكر اقتراحاته وتوصياته للقراء والباحثين المقدمين على كتابة أبحاث علمية ذات صلة بموضوع البحث العلمي خاصته.

إذا كنت أحد الباحثين الراغبين بالمشاركة في أحد المؤتمرات العلمية وبحاجة لكتابة ملخص لرسالة علمية 

يرجـى التواصــل مباشــرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.


مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي