أهمية كتابة ملخص خطة البحث

اطلب الخدمة

أهمية كتابة ملخص خطة البحث

ملخص خطة البحث العلمي هو عبارة عن لمحة موجزة لما قد تقوم بتقديمها عن خطة بحث أو موضوع معين، ويجب أن يتصف هذا الملخص بالشمول، وذلك لكي يستطيع أن يقوم القارئ أخذ فكرة عامة عن الموضوع الذي تقوم بدراسته، وبهذا يستطيع القارئ تحديد ما إذا كان هذا البث حث مفيداً له فيقوم بدراسته أو يبتعد عنه في حال كان غير ملائماً لما يبحث عنه، وبالتالي يكون قد وفر الوقت والجهد عليك وعلى غيرك من الباحثين.


 أهمية كتابة ملخص خطة البحث 

1- تقوم كتابة ملخص خطة البحث العلمي بإعطاء هذا القارئ لمحة عامة موجزة عن خطة هذه الدراسة، ويجب أن يتصف ملخص خطة البحث العلمي بالتكثيف، حيث يجب عليك أن تعمل على تكثيف المعلومات في ملخص خطة البحث، وتوضيح المعلومات الغامضة الموجودة في خطة البحث العلمي الذي تقوم به.

2- تعتبر كتابة ملخص خطة البحث العلمي جزء من أهم أجزاء خطة البحث العلمي، ولا يمكن الاستغناء عن هذا الجزء بأي حال من الأحوال فبدون ملخص البحث العلمي سيفقد البحث العلمي ركناً من أركانه الأساسية والمهمة.

3- كتابة ملخص خطة البحث العلمي يفيدك بأن يجعلك تبدأ التفكير بالموضوع الذي حددته، حيث يجعلك تقوم بوضع خطة زمنية تسير عليها، وبخاصة بعد أن توافق جهة البحث على بحثك.


 أنواع ملخص البحث 

ملخص البحث العلمي نوعان وهما ما يلي:-

1- يسمى مسودة وهو الذي تقوم أنت بتقديمه لجهة البحث لتنال موافقتها.

2- الملخص الذي تقوم بكتابته بعد الانتهاء من البحث.


 من عناصر خطة البحث العلمي 

1- الملخص:- يعتبر الملخص التنفيذي العنصر الأكثر بروزاً في خطة البحث، حيث يقدم للقارئ لمحة عامة عن المعلومات الأساسية في هذا البحث، بما في ذلك مشكلته، والبيانات المتعلقة بها، بالإضافة إلى شرح موجز عنه، ومعلومات عن خبرات المؤسسات.

2- قائمة المحتويات:- تعتمد قائمة المحتويات على طول خطة هذا البحث العلمي، حيث لا تحتاج الأبحاث المختصرة إلى جدول المحتويات، أما بالنسبة لخطط البحث الطويلة والمفصلة، والتي تحتوي على أقسام كثيرة، وشرح أكبر، فإنها تحتاج إلى قائمة للمحتويات بالإضافة إلى قائمة الرسوم البيانية، وقائمة الجداول، وتعرض قائمة المحتويات جميع الأقسام الرئيسية، بما في ذلك ملخص البحث.

3- المقدمة:- تقدم مقدمة خطة البحث موضوع البحث لشخص لا علم له به، حيث تعطي معلومات كافية عن مشكلة هذا البحث، وأهمية تقديمه، وكيف سيؤدي حلها إلى تطوير المجالات المختلفة، بالإضافة إلى ضرورة ذكر الدراسات أو الإحصائيات التي سيتم تغطيتها خلاله في المقدمة.

4- منهجية البحث:- ينبغي عليك أن تقوم بالإشارة إلى جميع الخطوات المنهجية المتبعة في بحثك، والانتباه إلى مصادر الأخطاء المحتملة التي يمكن أن يتعرض لها البحث، وعلى الرغم من استحالة إنتاج بحث خال من الأخطاء إلا أنه يجب عليك توقع الأخطاء المحتملة، ومحاولة التغلب عليها أو أخذها بعين الاعتبار.


 كيفية كتابة ملخص خطة البحث العلمي 

تعد كتابة ملخص خطة البحث أمراً يحتاج إلى الدقة والاحترافية، وذلك لأنه يجب عليك عند الكتابة أن تقوم بإعطاء لمحة شاملة ووافية عن أبرز النقاط التي دار البحث حولها في فراغ قصير، فعليك أن تجيد الاختصار، كما يجب عليك أن تتحلى بالدقة.

ويجب أن تقوم بكتابة الملخص بلغة سهلة وبسيطة، مفهومة وواضحة، ولذلك ضع نفسك مكان القارئ واسأل نفسك عند الكتابة ، لماذا هذا البحث يستحق الكتابة؟ وما هو الشيء الجديد الذي سأكتشفه من خلال قراءة هذا البحث؟ وضع في الملخص الإجابة على هذه الأسئلة بحيث يصبح القارئ متشوقاً للولوج إلى داخل البحث وقراءته.

أما بالنسبة إلى طول ملخص هذا البحث فيجب أن يتراوح طوله بين 175-200 كلمة، ويجب أن تبرز فيها قدراتك الإنشائية، فتستخدم في الكتابة التعابير الجميلة، كما احرص على أن تقوم في الملخص بكتابة النتائج التي توصلت إليها من خلال بحثك، وضعها بشكل رؤوس أقلام له، كل هذا عليك أن تضعه في مسافة قصيرة، فاستخدم طريقة العصف الذهني في كتابة الملخص، وعندما تصل للحديث عن طريقة البحث قم بتجديد نوع الدراسة إن كانت ميدانية أم لا، العدد، العمر، الجنس، مكان السكن، مستوى المعيشة، وأذكر أدوات الاختبار التي قمت في استخدامها في أثناء البحث.


 خطوات كتابة ملخص البحث العلمي 

1- في البداية يجب عليك أن تقوم بكتابة سؤال البحث العلمي، وتحدد من خلاله الأسباب التي جعلت هذا السؤال مثيراً لهذا الاهتمام، وذلك لكي يشجع هذا القارئ ويصبح لديه الحافز على اقتحام البحث العلمي الذي قمت بإعداده، بالإضافة إلى ذلك فإنه سيساعدك كباحث على تذكر هدفك والتركيز عليه بشكل كامل.

2- بعد ذلك يجب عليك أن تقوم بكتابة النظريات التي قمت باختيارها وتتأكد من صحتها دون أن يقدم أي شرح عنها.

3- بعد ذلك تقوم بوصف وكتابة الطرق التي سرت عليها أثناء قيامك بالبحث العلمي، كما تقوم بالتحدث عن الطرق التي اتبعتها أثناء قيامك بتحليل البيانات.

4- بعد ذلك يجب عليك أن تقوم بوصف وكتابة نتائج البحث العلمي وتحديدها، مع ذكر الاّثار الرئيسية لتلك النتائج والتي تركتها على البحث العلمي الذي قمت به.

5- بعد ذلك يجب عليك أن تترك مساحة صغيرة فارغة وذلك لكي تعود في النهاية إليها وتشرح الفرضيات التي استخدمتها، والنتائج التي توصلت إليها، ومن الممكن أن تقوم بتعديل بعض الأخطاء فيها.

6- بعد ذلك تكمل تلخيص البحث مع التركيز بشكل مستمر على المسألة المراد تلخيصها في الملخص، والحرص الكبير على الإيجاز والاختصار والابتعاد عن العموميات.

7- يجب أن تحرص عند قيامك بكتابة ملخص البحث أن يكون تمهيداً للدراسة التي تقوم بها، وأن تعطي فكرة عامة ومختصرة عنها.

8- ويجب أن تحرص على أن يكون ملخص البحث الذي تقوم مكتوباً بلغة قوية ومحكمة، وخالياً من الأخطاء اللغوية والنحوية، والعبارات الغامضة التي تسبب الإدراك للقارئ.

9- بعد أن تنتهي من كتابة ملخص البحث العلمي يجب عليك أن تقوم بقراءته بصوت مرتفع، وذلك لكي تتأكد من سلامته من الأخطاء اللغوية والنحوية.


 مما تتكون خطة البحث العلمي 

تتكون خطة البحث العلمي من عدة عناصر وهي كالتالي:-

1- من عناصر الخطة العنوان:- عنوان البحث يعتبر من أبرز عناصر خطة هذا البحث، وهو عبارة عن بلورة لموضوع ومشكلة البحث العلمي في جملة مفيدة ومعبرة عن جميع ما يحمله البحث العلمي من معان أو مضامين، وطبيعة عنوان البحث يجب أن تكون مختلفة عن عنوان المقال أو الدرسٍ، فعلى سبيل المثال يمكن أن يحمل عنوان البحث أو المقال أو الموضوع جانباً واحداً فقط من المشكلة أو المحتويات، ويتفاجأ القارئ بوجود بعض الفقرات الشيقة البعيدة عن العنوان لتحفيز القارئ على متابعة القراءة، غير أن ذلك يجب ألا يكون موجوداً في عنوان البحث الذي يلخص الفكرة المتعلقة بموضوع ومشكلة البحث من أوله لأخره.

2- من عناصر الخطة المقدمة:- تعتبر من المقدمة من العناصر البارزة في خطة موضوع البحث العلمي، وتعد مقدمة البحث بمثابة الجزء التمهيدي الذي تسوقه، لتهيئة القارئ أو المقيم لمتابعة باقي أجزاء موضوع البحث، لذا من المهم أن  تتضمن المقدمة العناصر الاّتية:-

  • يجب عليك في عناصر المقدمة أن تذكر مشكلة هذا البحث بشكل موجز، من خلال جملتين أو أكثر.
  • ينبغي أن تتضمن عناصر المقدمة الأهمية التي يحملها البحث في جعبته بأسلوب عرض مختصر، والأهمية البحثية تتمثل في إجابتك عن سؤال: لماذا تم اختيار هذا الموضوع؟
  • من المفضل أن تضمن عناصر المقدمة بآية أو مجموعة من آيات القراّن أو حديث شريف أو بعض الأشعار أو الأقاويل المأثورة، ومن المهم أن يكون ما تستأنس به على صلة بالبحث العلمي، وإلا فسوف يصبح لا محل له من الإعراب.
  • من المهم في عناصر المقدمة ألا تزيد المقدمة على ثلاثمائة كلمة كحد أقصى.

3- من عناصر الخطة فروض البحث:- من أبرز عناصر خطة البحث العلمي، وهي المفتاح الرئيسي لحل مشكلة الدراسة، وتمثل الفروض في مجموعة من المقترحات أو الحلول التي تصوغها في صيغة استفهامية لمشكلة الدراسة، وتسعى إلى إثبات مدى صحتها من عدمها خلال إجراءات البحث التالية، وتتنوع فروض مشكلة البحث وتختلف حسب طبيعة الدراسة، ومن المفضل بالنسبة للأبحاث المرتبطة بالعلوم الاجتماعية أو الإنسانية أن لا تتعدد الفرضيات والمتغيرات، ويمكن أن تتم صياغة سؤال واحد أو اثنين على الأكثر، ويتضمن ذلك متغيراً ثابتاً، وبالنسبة للأبحاث التي تتطرق للعلوم الطبيعية يلزم الفرضية متغيرين أحدهما تابع، والّخر مستقل، من الممكن أن تصوغ أكثر من فرضية حسب رغبتك، ووفقاً للوقت المتاح لديك، من أجل إنجاز الرسالة.

4- الأبحاث السابقة:- يعتبر رابع عناصر الخطة ويشير إلى خلفية البحث، ولها عدة أهداف منها:-

  • ربط البحث بالأبحاث السابقة والمتعلقة بموضوع البحث.
  • توفير أدلة لإثبات أهمية الدراسة، بالإضافة إلى مقياس مرجعي لمقارنة نتائج الدراسة مع النتائج الأخرى التي نتجت عن أبحاث سابقة.
  • مشاركة القارئ نتائج الدراسات والأبحاث السابقة والمتعلقة بموضوع البحث.

5- نتائج البحث:- وتعتبر من عناصر الخطة وهي صياغة لجميع ما توصلت إليها من نتائج بعد سوق الفرضيات في بداية عناصر خطة البحث، ومن ثم جمع الأدلة المعلوماتية التي تثبت صحتها من عدمه، وبذلك تكون قد وضعت يدك على لب المشكلة أو الظاهرة، ومن تلك المرحلة تبدأ في العلاج، ووضع التوصيات.

6- التوصيات البحثية:- التوصيات البحثية من الأمور المهمة التي يجب أن تتضمنها عناصر خطة البحث العلمي، وهي عبارة عن رأيك الشخصي، من خلال دراستك وتعمقك في مشكلة الدراسة، وبالتالي تعرفك على أسباب المشكلة وبناءً على ذلك تقوم بوضع التوصيات التي تتضمن الحلول المباشرة للمشكل، فعلى سبيل المثال حل مشكلة العقم عند الرجال والنساء، يمكن أن يتمثل في التطوير الطبي بمنظور، وكذلك نشر الوعي والثقافي المجتمعي.


 فيديو: موضوع البحث - خطة البحث - عناصر الخطة 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث لرسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟