كيفية تحليل بيانات البحث النوعي


 ما هو البحث النوعي؟ 

يعد البحث التفسيري الذي يتعامل مع المواد الرمزية التي تحتاج إلى العديد من التفسيرات، حيث أنه في العادة يجيب على التساؤلات ولا تختبر الفرضيات. إذ يقول Gray (2014): "إن البحث النوعي يجيب على سؤال كيف ولماذا الأشياء تحدث؟ بحيث يعطينا فهمًا أعمق للشيء المبحوث وليس مجرد لمحة عابرة."

 ما هو التحليل الموضوعي؟ 

يعد التحليل الموضوعي أحد الطرق التي يتم استخدامها من أجل تحليل البيانات النوعية، إذ يقوم الباحث العلمي بنظيم ووضع كل من البيانات ضمن موضوعات أو عدد من الفئات المحددة؛ ليقوم الباحث العلمي بشرحها ولا سيما تفسيرها بصورة تحليلية من أجل إيجاد الإجابة الدقيقة للسؤال الذي يطرحه في البحث العلمي خاصته. حيث يقوم الباحث العلمي بالتحليل الموضوعي وذلك بالتركيز على كل من القواسم المشتركة بين البيانات.

وقد شرح كل من براون وكلارك (2012) نهج التحليل الموضوعي وفق ستة مراحل وهي كالتالي:

  1. عمر النفس في كل من البيانات التي قام بجمعها إلى أن تصبح مألوفة له.
  2. كتابة كل من الرموز الأولية المرحلة.
  3. البحث عن كل من الموضوعات الأساسية/ الفئات/ العناوين.
  4. مراجعة كل من الموضوعات المحتملة المرحلة.
  5. تحديد الباحث للموضوعات وتسميتها.
  6. إنتاج التقرير.

 يتناول هذا المقال المرحلة الأولى 

  •  جمع البيانات 

يقوم الباحث العلمي بعملية التحليل وذلك أثناء جمعه للبيانات اللازمة لإعداد البحث العلمي، ولا يكون الباحث العلمي متمكنًا من هذه المرحلة إلا إذا قام بكتابة أكثر من بحث علمي. حيث أن الباحث العلمي المبتدئ يقوم بالتحضير لهذه المرحلة وذلك من خلال البحث والقراءة والاستفسار والاستماع وذلك من خلال تحليل كل من البيانات إلى أن يحصل على الطريقة التي من شأنها أن تناسب تفكيره وكذلك نوعية الأسئلة.

  •  القراءة والاستماع والمشاهدة والنقاش 

لا بد على الباحث العلمي بأن يبحث في محرك البحث جوجل حول معنى كل من التحيليل والثيمات والكودات، مع التأكد من صحة المعلومات المتوفرة من مصادرها الأصلية. علاوة على ذلك، لا بد على الباحث العلمي بأن يزور مكتبة الجامعة الخاصة به ويبحث في الكتب المتوفرة حول موضوع البحث العلمي الخاص به، وكذلك قراءة الكتب الالكترونية المتوفرة في مواقع الجامعات العالمية.

وتجدر الضرورة إلى الذكر بأنه يجب على الباحث العلمي يجب أن يغذي معرفته بقراءة كل من الكتب والمجلات العلمية والمقالات التي تهتم بشرح كل من طرق التحليل وكذلك منهجياته. كما ولا بد على الباحث العلمي بأن يشاهد مواقع اليوتيوب حول طرق التحليل ومنهجياته في حال يفضل المشاهدة والاستماع. كما ويمكن للباحث العلمي بأن يتناقش مع باحثين آخرين في الجامعة أو الكلية التي ينتمي إليها سواء وجهًا لوجه أو على منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

  •  البدء بالتحليل 

عندما يقوم الباحث العلمي بالتحليل، يقوم بالبداية بقراءة سريعة لكل من البيانات وحيث أن الغرض من هذه الدراسة هو اكتشاف المواضيع المهمة والمشوقة، ولا شك أن هذه الخطوة تنفع الباحث الذي لا يبدأ بالتحليل في وقت تجميع البيانات كما تم ذكره سابقًا.

  •  الترميز الوصفي 

يقصد بالترميز الوصفي بتلخيص كل مقطع أو حتى جملة بكلمة أو كلمتين، حيث يمكن القول بأن جملة واحدة قد تحتوي على أكثر من ترميز في بعض الأحيان. حيث أن الترميز يكون مناسبًا لتحليل كل من أشكال البيانات، مثل: الملاحظة أو المدونات أو المقابلة أو الصور والفيديو أو الوثائق. كما ويمكن القول أيضًا بأن الترميز الوصفي مناسبًا للباحث المبتدئ في تحليل البيانات الخاصة بالبحث النوعي.

لطلب المساعدة في تحليل الإحصائي للرسالة العلمية يرجـى التواصــل مباشــرة 

مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.


مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا