أفضل المجلات العلمية المحكمة في هندسة العمارة

فهرس المقال
 

 

نبذة عامة حول المجلات العلمية المحكمة 
المجلات العلمية المحكمة وهي الدوريات التي تقوم بنشر الأبحاث والدراسات في مجال معين، وتتميز المجلات العلمية المحكمة بمصداقية كبيرة، حيث أنها تعد من المصادر الموثوقة والتي يمكن الرجوع إليها أثناء كتابة الأبحاث والدراسات ورسائل الماجستير والدكتوراه.

وتصدر المجلات العلمية المحكمة عن الهيئات العلمية كالجامعات ومراكز البحوث والدراسات، وهي عبارة عن دوريات تصدر في مدة محددة قد تكون شهرية، أو مرة كل شهرين أو ثلاثة أو أربعة، أو قد تصدر بشكل سنوي أو نصف سنوي. وتتميز المجلات العلمية المحكمة بنشرها لأحدث الأبحاث والدراسات في مجال تخصص المجلة، وقد تتخصص المجلة العلمية المحكمة في نوع معين من التخصصات، وقد تكون متعددة التخصصات.

وتتيح المجلات العلمية المحكمة للطلاب والباحثين إمكانية النشر فيها شرط أن يقوموا بإعداد أبحاث متوافقة مع شروط وقوانين المجلة العلمية المحكمة. وتفرض المجلات العلمية المحكمة على الراغبين في نشر أبحاثهم ودراساتهم فيها العديد من القوانين والشروط ومن أبرزها حصرية الأبحاث المنشورة في هذه المجلات، وأن تكون هذه الأبحاث مكتوبة بلغة المجلة وضمن اختصاصها، كما يجب أن تكون موثقة وخالية من الأخطاء الإملائية والنحوية، وتقدم معلومات مفيدة وجديدة.

ويعد النشر في المجلات العلمية المحكمة من أهم الأمور التي يسعى إليها الباحث، وذلك لأن النشر في هذه المجلات يساهم في جعل مصداقية الباحث أكثر، كما يساهم النشر في هذه المجلات في حصول الطالب على مقعد في مرحلة الدراسات العليا، وذلك لأن العديد من الجامعات تفضل الطلاب الذين قاموا بنشر أبحاثهم ودراساتهم في المجلات العلمية المحكمة. وتعد الجامعات السعودية من الجامعات التي تعطي أهمية كبيرة للنشر في المجلات العلمية المحكمة، وتقبل الطلاب الذين يقومون بالنشر في هذه المجلات.

وتتميز المجلات العلمية المحكمة بوجود لجنة تحكيم تطلع على الأبحاث والمقالات الواردة إلى المجلة ومن ثم تقرر نشر هذه المقالات في حال كانت موافقة لسياسات المجلة، أو قد ترفض نشر هذه المقالات في حال كانت مخالفة لسياسات المجلة، وفي حالات أخرى تطلب لجنة التحكيم من الباحث أن يقوم بمجموعة من التغييرات على البحث الذي يقوم به وذلك لكي يصبح صالح للنشر في هذه المجلات.

وتتعدد أنواع المجلات العلمية المحكمة ومن أبرزها تلك المجلات التي تتناول هندسة العمارة، ويتميز تخصص هندسة العمارة بالتطور المستمر، حيث يوجد فيه اكتشافات جديدة بشكل مستمر، ويحتاج الطالب والباحث والمهندس للاطلاع بشكل دائم على أفضل المشاريع المعمارية. وتشكل المجلات العلمية في هندسة العمارة مناخا مناسبا للاطلاع على أحدث التطورات في هذا المجال، لذلك سوف نقوم في رحاب هذا المقال بجولة نطلع من خلالها على أهم وأفضل المجلات العلمية المحكمة في هندسة العمارة.

ما هي أفضل المجلات العلمية المحكمة في هندسة العمارة؟

مجلة MECSJ:
هي مجلة محكمة دولياً تأسست في عام 2016 تعمل على نشر الابحاث الكترونياً سواء باللغة العربية او الانجليزية تمتلك اعتمادية ISI، يتم النشر بها بشر دوري شهرياً

موقع المجلة: اضغط هنا

المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات (EIMJ)
المجلة الالكترونية الشاملة واحدة من المجلات العلمية المحكمة التي تنشر الابحاث والدراسات العلمية في عدة مجالات علمية، وتعد هذه المجلة بمثابة فضاء للباحث العربي وذلك لكي يكون قادرا على نشر ابحاثه ودراساته فيها، فهي مجلة علمية محكمة تصدر بشكل دوري.

مجلة Ain Shams Engineering Journal, ASEJ:
تعد هذه المجلة من بين أهم وأفضل المجلات العلمية المحكمة في هندسة العمارة. تغطي هذه المجلة مجالات الهندسة الميكانيكية، الكهربائية، هندسة العمارة وغيرها من التخصصات المختلفة. تصدر هذه المجلة عن كلية الهندسة في جامعة عين شمس في مصر. وهي عبارة عن دورية تصدر بشكل فصلي وتنشر أبحاثها ودراساتها باللغة الإنجليزية.

موقع المجلة: اضغط هنا

مجلة Alexandria Engineering Journal, AEJ:
تعد هذه المجلة من بين أهم وأفضل المجلات العلمية المحكمة في مجال هندسة العمارة. تغطي هذه المجلة مجالات الهندسة المعمارية، هندسة الغزل والنسيج، الهندسة المدنية، بالإضافة إلى مجالات أخرى، وتصدر هذه المجلة عن كلية الهندسة في جامعة الإسكندرية في جمهورية مصر العربية. وهي عبارة عن دورية تصدر بشكل فصلي وتنشر أبحاثها ودراساتها باللغة الإنجليزية.

موقع المجلة: اضغط هنا

مجلة Q science Connect:
وهي إحدى أهم المجلات العلمية المحكمة التي تنشر أبحاثا ودراسات في مجال هندسة العمارة. وتغطي هذه المجلة مجلات علمية متعددة من بينها هندسة العمارة، وعدد من أنواع الهندسة الأخرى، علم النبات، الزراعة، الإعلام، علم الحيوان، الكيمياء، النمذجة، الطب، بالإضافة إلى مجالات أخرى. تصدر هذه المجلة عن دار حمد بن خليفة للنشر في قطر. وتعد هذه الدورية من الدوريات التي تعتمد على اللغة الإنجليزية والعربية لنشر أبحاثها ودراساتها.

موقع المجلة: اضغط هنا

مجلة The Egyptian International Journal of Engineering Sciences and Technology, EIJEST:
تهتم المجلة بنشر الأبحاث والدراسات في مجالات هندسة العمارة. وتغطي مجموعة كبيرة من المجالات الاخرى من بينها الهندسة المعمارية، وهندسة المواد، هندسة المياه والمنشآت المائية، هندسة القوى والآلات الكهربائية. تصدر هذه المجلة عن كلية الهندسة في جامعة الزقازيق في جمهورية مصر العربية. وهي عبارة عن دورية تصدر بشكل فصلي وتعتمد على اللغة الإنجليزية في نشر أبحاثها.

موقع المجلة: اضغط هنا

مجلة The Journal of Engineering Research, TJRE:
تعد هذه المجلة من بين المجلات العلمية المحكمة المميزة في نشر أبحاث في هندسة العمارة. تغطي هذه المجلة مجالات الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الصناعية، هندسة الحاسب الآلي، هندسة العمارة بالإضافة مجالات أخرى. تصدر هذه المجلة عن كلية الهندسة في جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان. وهي عبارة عن دورية تصدر مرة كل ستة أشهر وتنشر أبحاثها ودراساتها باللغة الإنجليزية بينما تنشر الملخصات باللغة العربية.

موقع المجلة: اضغط هنا

المجلة العراقية لهندسة العمارة:
تعد هذه المجلة من بين أهم وأفضل المجلات العلمية المحكمة التي تنشر أبحاثا ودراسات في هندسة العمارة. تغطي هذه المجلة مجالات الهندسة بكافة فروعها ومن بينها هندسة العمارة. تصدر هذه المجلة عن قسم هندسة العمارة في الجامعة التكنولوجيا في العراق. وهي عبارة عن دورية تصدر بشكل فصلي وتنشر أبحاثها ودراساتها باللغتين العربية والإنجليزية.

موقع المجلة: اضغط هنا

المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل للعلوم الأساسية والتطبيقية:
تعد هذه المجلة من أهم وأفضل المجلات العلمية المحكمة في هندسة العمارة. وتغطي هذه المجلة مجالات عديدة من بينها هندسة العمارة، الثروة الحيوانية، علوم الأرض، طب الأسنان، الصيدلة، والهندسة البيئة وغيرها من المجالات العلمية. وتصدر هذه المجلة عن المجلس العلمي في جامعة الملك فيصل في المملكة العربية السعودية. وهي عبارة عن دورية تصدر مرة كل ستة أشهر وتنشر أبحاثها ودراساتها باللغة الإنجليزية والعربية.

موقع المجلة: اضغط هنا

مجلة الإمارات للبحوث الهندسية:
مجلة علمية محكمة تختص بنشر أبحاث ودراسات في مجالات عديدة من بينها الهندسة المعمارية. تغطي هذه المجلة مجالات عديدة من بينها الهندسة والعلوم التطبيقية، هندسة العمارة، الهندسة الميكانيكية، علوم البيئة، وعلوم الحاسب الآلي. وتصدر هذه الملجة عن كلية الهندسة في جامعة الإمارات العربية المتحدة. وهي عبارة عن دورية تصدر مرة كل ستة أشهر وتقوم بنشر أبحاثها ودراساتها باللغتين العربية والإنجليزية.

موقع المجلة: اضغط هنا

مجلة الملك سعود للعمارة والتخطيط:
تعد هذه المجلة من أهم وأفضل المجلات العربية المحكمة لهندسة العمارة. تغطي هذه المجلة مجالات عديدة من بينها هندسة العمارة والتخطيط العمراني. وتصدر هذه المجلة عن كلية العمارة والتخطيط في جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية. وهي عبارة عن دورية تصدر كل ستة أشهر، وتقوم بنشر أبحاثها ودراساتها باللغتين العربية والإنجليزية.

موقع المجلة: اضغط هنا

مجلة جامعة الملك عبد العزيز للتصاميم البيئية:
تعد هذه المجلة من بين أهم وأفضل المجلات العلمية المحكمة التي تنشر أبحاث ودراسات في مجالات هندسة العمارة. تغطي هذه المجلة مجالات هندسة العمارة، عمارة البيئة، التخطيط الحضري والإقليمي. تصدر هذه المجلة عن مركز النشر العلمي في جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية. وهي عبارة عن دورية تصدر مرة في السنة وتقوم بنشر أبحاثها ودراساتها باللغتين العربية والإنجليزية.

موقع المجلة: اضغط هنا

مجلة جامعة الملك عبد العزيز للهندسة:
تعد هذه المجلة من بين أهم وأفضل المجلات العربية المحكمة في هندسة العمارة. وتغطي هذه المجلة مجالات عديدة من بينها هندسة العمارة، الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية، وغيرها من أنواع الهندسة. وتصدر هذه المجلة عن مركز النشر العلمي في جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية. وهي عبارة عن دورية تصدر مرة كل ستة أشهر، وتنشر أبحاثها ودراساتها باللغة العربية والإنجليزية.

موقع المجلة: اضغط هنا

المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات (EIMJ)
المجلة الالكترونية الشاملة واحدة من المجلات العلمية المحكمة التي تنشر الابحاث والدراسات العلمية في عدة مجالات علمية، وتعد هذه المجلة بمثابة فضاء للباحث العربي وذلك لكي يكون قادرا على نشر ابحاثه ودراساته فيها، فهي مجلة علمية محكمة تصدر بشكل دوري.

موقع المجلة: اضغط هنا 

 للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي