كيفية تدقيق خطط الأعمال


 مفهوم تدقيق خطط الأعمال 

هو إجراء فحص ومراجعة لمجموعة من الخطوات والسلوكيات التي يتم من خلالها السلوك في طريق سليم للوصول إلى الهدف المنشود.

 خطط الأعمال 

هي الاستراتيجيات والسلوكيات التي يتم من خلالها طرح مجموعة من الأدوات المساعدة للتخلص من المشكلات والعقبات والتحديات، وبذات الوقت تعمل على رفع المستوى المهاري للموظفين، ودمجهم بشكل أفضل في نطاق عملهم، لذلك تركز العديد من المؤسسات على تنظيم وتدقيق خطط الأعمال.

 كيفية تدقيق خطط الأعمال 
تتم عملية تدقيق خطط الأعمال من خلال مجموعة من المراحل والخطوات التي يتقدم بها المدقق للوصول إلى خطط أعمال احترافية ومميزة، وهذه المراحل هي:

المرحلة الأولى في تدقيق خطط الأعمال: تدقيق الوصف العام الشامل للقضية الأساسية

ويتم في هذه المرحلة تدقيق التعريف والمفهوم الأساسي للمهمة التي صممت لها خطط الأعمال والتأكد من موازنتها لكافة الجوانب المحققة للهدف العام لخطط الأعمال.

المرحلة الثانية في تدقيق خطط الأعمال: ضبط وتخصيص ماهية الأهداف المرجوة

وفي هذه المرحلة يتم تدقيق ماهية الأهداف التي وضعت وهل بالإمكان إنجازها وتحقيقها على أرض الواقع من خلال تدقيق خطط الأعمال.

المرحلة الثالثة في تدقيق خطط الأعمال: التدقيق على الاستراتيجية الرئيسية

ويتم من هذه المرحلة التحقق والتدقيق على ماهية خليط الاستراتيجيات التي سيتم اتباعها لتحقيق الأهداف المرجوة، مما يساعد هذا التدقيق في التحقق من أن العقبات التي تم توقعها لها أساليب إزالة أم لا.

المرحلة الرابعة في تدقيق خطط الأعمال: التحديد والتخصيص

في هذه المرحلة يتم التدقيق على العملاء والشركات الذين سيشاركون في خطط الأعمال وما هي أدوارهم ومدى واقعية دواعي مشاركتهم أنها مقنعة.

المرحلة الخامسة في تدقيق خطط الأعمال: التدقيق على عملية التوريد

وفي هذه المرحلة من تدقيق خطط الأعمال يتوجب التركيز على معرفة ماهية الموردون وطبيعة أعمالهم وأساليبهم التشاركية.

المرحلة السادسة في تدقيق خطط الأعمال: معرفة المهام

في هذه المرحلة من تدقيق خطط الأعمال يتم تدقيق عملية توزيع المهام والمسؤوليات على الأفراد المتداخلين في خطط الأعمال، والتحقق والتدقيق على إمكانية أدائهم لأدوارهم.

المرحلة السابعة في تدقيق خطط الأعمال: التدقيق على المخطط الزمني

ويتم في هذه المرحلة التدقيق على الفترة الزمنية والمدة بالتحديد التي ستكون فيها خطط الأعمال قيد التنفيذ.

المرحلة الثامنة في تدقيق خطط الأعمال: تدقيق المؤشرات التي تحكم بنجاح خطط الأعمال

ويتم في هذه المرحلة التدقيق على ماهية المؤشرات التي ستحكم على نجاح خطة الأعمال أو فشلها، ومدى استعمالها بموضوعية ونزاهة.

 أهمية وفوائد تدقيق خطط الأعمال 

تعد تدقيق خطط الأعمال مهمة جداً حيث أنها تعود بالعديد من الفوائد منها:

  1. إن تدقيق خطط الأعمال تعمل على رفع مستوى الوعي وتساعد خطط الأعمال على الوصول إلى الأهداف التي رسمت لتحقيقها.
  2. تؤكد تدقيق خطط الأعمال على التكامل بين جميع عناصر الخطة التي تم دراستها وتدقيقها.
  3. تعمل تدقيق خطط الأعمال على تفعيل وتأكيد مدى فعالية الخطط لفترة زمنية أطول.
  4. تعمل تدقيق خطط الأعمال على التحقق من الترتيب السلمي الصحيح للأولويات والأمور المهمة تنفيذها في خطة الأعمال التي تم تدقيق خطط الأعمال التي أنجزت.
  5. تعمل تدقيق خطط الأعمال على التحقق من وضع احتمال لأسوأ الأمور وأسوأ المعيقات التي قد تلحق بخطة الأعمال التي تم تصميمها.
  6. تعمل تدقيق خطط الأعمال على التحقق من وجود أساس اعتمد عليه لتوزيع المهام والمسؤوليات عند تطبيق خطط الأعمال.
  7. إن تدقيق خطط الأعمال تعتبر أداة مساعدة للشركة أو المؤسسة في التحقق من توقع حدوث للفرص والتحديات والعقبات المحتملة.
  8. إن تدقيق خطط الأعمال تتعامل بشكل ارتكازي مع المهام الكبرى التي تكون لها فاعلية أوضح وأكبر للمؤسسات، مما يدفع جميع المؤسسات لإجراء تدقيق خطط الأعمال بشكل دوري.
  9. إن تدقيق خطط الأعمال تعمل على تقليل الوقت والجهد المهدورين في بعض الأمور التي لا فائدة من القيام بها، لذلك فإن تدقيق خطط الأعمال هي عملية ترتيب أولويات أيضاً للمؤسسة.
  10. إن تدقيق خطط الأعمال تعمل على تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد.

 عناصر تدقيق خطط الأعمال 

تتميز تدقيق خطط الأعمال بأنها مجزأة لمجموعة من العناصر والأمور التي تساعد في تحقيق الأهداف المرجوة منها، وهذه العناصر هي:

  1. تدقيق الملخص والموجز التنفيذي: يتم التعامل معه في تدقيق خطط الأعمال كآخر عنصر بالرغم من تواجده أول صفحة، وذلك لأن الموجز التنفيذي يعطي أهم الأمور ويعتبر نتاج لخطط الأعمال.
  2. تدقيق خطة التسويق: وهي الركن الأساسي لعملية تدقيق خطط الأعمال حيث أنها هي من تظهر خطط الأعمال على الملأ وأنها تمنحها قوتها في المواجهة للمنافسين.
  3. تدقيق هيكل الإنتاج: وهي المرحلة التي تلي تدقيق خطة التسويق، وهذه المرحلة يتم فيها تدقيق ماهية الشكل التي سوف تسير عليه خطط الأعمال لكي تحقق المتطلبات والأهداف التي جاءت لأجلها.
  4. تدقيق الاستراتيجية المالية: ويتم في هذه المرحلة التدقيق على الاستراتيجية المالية التي توضح كيفية التدفق المالي لمجموعة مكونات خطة التسويق والمراحل التي تمر بها من الناحية المادية، وهذا التدقيق يوضح ما إن كانت الاستراتيجية المالية المتبعة منصفة أم أنها تهدر ماديات خطط الأعمال.

 الأهداف التي تعود بها تدقيق خطط الأعمال 

  1. تعمل تدقيق خطط الأعمال على الإقرار بالحكم النهائي، ومدى إمكانية الإتمام في هذه الخطط أو البدء بأعمال أخرى لتحقق الأهداف المرجوة.
  2. تعمل تدقيق خطط الأعمال على توضيح وبيان العقبات والتحديات التي من الممكن أن تواجه التدقيق أثناء تنفيذه على خطط الأعمال.
  3. تعمل تدقيق خطط الأعمال على تدعيم الصمود وقت المنافسة لخطط الأعمال التي رسمت وستطبق، وهذا الأمر يقوي من فعالية تدقيق خطط الأعمال.

لطلب المساعدة في تدقيق خطط الأعمال يرجى التواصل مباشرة

مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن. 


مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا