كيف تقوم بتدقيق السيرة الذاتية وماهية الركائز والأسس التي يمكنك الاعتماد عليها عند التدقيق


 خطوات تدقيق العناصر التي تتكون منها السيرة الذاتية 

يتم تدقيق السيرة الذاتية من خلال ثلاث خطوات متسلسلة كالتالي:

  • الخطوة الأولى من تدقيق السيرة الذاتية: تدقيق البيانات الأساسية

وتتم هذه الخطوة في تدقيق السيرة الذاتية من خلال تدقيق البيانات والمعلومات الشخصية والتي يتم فيها تدقيق كتابة الاسم بشكل صحيح، والتحقق من صحة معلومات الاتصال، والتحقق من كتابة عنوان الإيميل بشكل صحيح، وأرقام الهاتف والجوال، وبهذه الأمور جميعها وبالتأكد من صحتها كلها يتم الانتهاء من الخطوة الأولى من تدقيق السيرة الذاتية.

  • الخطوة الثانية من تدقيق السيرة الذاتية: تدقيق معلومات المؤهل الأكاديمي

وتتم هذه الخطوة في تدقيق السيرة الذاتية بالتدقيق والفحص لصحة ما يذكر في المجال التعليمي الذي دون في السيرة الذاتية، وتدقيق مسمى المؤسسة التعليمية، والمؤهل الأكاديمي والتقدير الأكاديمي، والتحقق من صحة تاريخ التخرج من تلك المؤسسة التعليمية، وكل هذه المعلومات يتم مراجعتها من خلال تدقيق السيرة الذاتية.

  • الخطوة الثالثة من تدقيق السيرة الذاتية: تدقيق ما يذكر من هوايات وتجارب متعددة والتدقيق على المهارات المختلفة التي تم ذكرها

وتتم في هذه الخطوة من تدقيق السيرة الذاتية التدقيق والتحقق من صحة المعلومات والبيانات التي تتعلق بالمهارات والهوايات والتجارب المختلفة، فعلى سبيل المثال يتم التدقيق على ماهية اللغات والمستويات والتحقق من صحة المعلومات التي ذكرها من دون السيرة الذاتية، فلا ينسب لنفسه مستوى متميز في أحد اللغات وهو لا يجيد سوى الكتابة فيها، وكما يتم التدقيق على ذكر ماهية المهارات الحاسوبية المختلفة والمتميزة وخصوصاً التي تتعلق بالمهنة التي يريد التقديم لها من خلال هذه السيرة الذاتية، ويتم من خلال تدقيق السيرة الذاتية أيضاً التحقق من صحة التجارب والخبرات العلمية التي تم القيام بها والتي ساهم في أدائها، وكما يجب على من يقوم بتدقيق السيرة الذاتية التحقق من ماهية العضويات التي يمتلكها الشخص والتي دونها في السيرة الذاتية والتحقق من صحة تواريخ الالتحاق والانتماء، وينصح عند تدقيق السيرة الذاتية التأكد من صحة ما يتعلق بالاهتمامات الفردية للشخص، وجميع هذه الأمور تحقق الخطوة الثالثة من تدقيق السيرة الذاتية.

 الركائز الرئيسية لتدقيق السيرة الذاتية 

ترتكز عملية ومهمة تدقيق السيرة الذاتية باحترافية عالية وامتياز على مجموعة من المبادئ والركائز الأساسية، ويتوجب على من يقوم بتدقيق السيرة الذاتية التركيز والاهتمام بها والتحقق من توافرها لضمان سلامة تدقيق السيرة الذاتية، وهذه الركائز الثلاثة الأساسية لتدقيق السيرة الذاتية هي ما يأتي:

  • الركيزة الأولى لتدقيق السيرة الذاتية: التناسب في السيرة الذاتية

ويقصد بركيزة التناسب لتدقيق السيرة الذاتية هو التحقق من أن المعلومات التي تذكر في السيرة الذاتية هي ملائمة وصحيحة ولا تحتاج إلى تعديل وأنها شاملة وغير مفصلة لأمور يجب الابتعاد عن التفصيل فيها عند كتابة وتدقيق السيرة الذاتية.

  • الركيزة الثانية لتدقيق السيرة الذاتية: التوافق في السيرة الذاتية

ويقصد بهذه الركيزة التحقق من مدى مطابقة وموافقة ومناسبة السيرة الذاتية مع الوظيفة المراد التقدم لها، ويتم التحقق من هذا الأمر من خلال تدقيق السيرة الذاتية، فتوجد مقولة شائعة تختص بهذا الأمر أنه لا يوجد سيرة ذاتية واحدة تنفع لكل وظيفة.

  • الركيزة الثالثة لتدقيق السيرة الذاتية: المصداقية في السيرة الذاتية

ويقصد بهذه الركيزة التحقق من مدى صحة المعلومات من خلال تدقيق السيرة الذاتية والتي يتم من خلال هذه المهمة حذف أي بيانات أو معلومات صحيحة بدرجة ليست أكيدة مما يشكك فيها، لذلك يتم حذفها والإبقاء على ما هو صحيح فقط.

 الأمور الواجب التركيز عليها في مهمة التنسيق عند القيام بتدقيق السيرة الذاتية 

من الأمور والمتطلبات الواجب الانتباه والتركيز عليها عند تدقيق السيرة الذاتية فيما يتعلق بتنسيقها والشكل العام والنهائي لتدقيق السيرة الذاتية، ومن هذه الأمور وأهمها ما يأتي:

  1. يجب التأكد عند تدقيق السيرة الذاتية أن حجم السيرة الذاتية لا يتعدى حجم ورقتين من مقاس A4، وهذا الحجم يتحقق عند تدقيق السيرة الذاتية بكافة أنواعها ما عدا السيرة الذاتية الأكاديمية لأنها حجمها يصل إلى ثلاث ورقات من مقاس A4.
  2. يتوجب عند تدقيق السيرة الذاتية، والتطرق للجزئيات التي تحتوي أحداث ذات تسلسل زمني، القيام بترتيب الأحداث بطريقة عكسية، من الأحدث إلى الأقدم.
  3. يتوجب عند تدقيق السيرة الذاتية التركيز على استخدام اللون الأسود فقط من ألوان الحبر على الورق الأبيض، والابتعاد الكافي عن الألوان التي تضر بالسيرة الذاتية وتضعف مستواها وقيمتها.
  4. يتوجب عند تدقيق السيرة الذاتية التركيز أنواع الخطوط المستخدمة في كتابة السيرة الذاتية، فيتم التعامل مع خطوط واضحة وصريحة وغالبا ما يستخدم نوع simplified Arabic & Arial لكتابة النصوص العربية بحجم 14، ونوع خط Times new roman لكتابة النصوص الإنجليزية بحجم 12 أو 10.
  5. يتوجب عند تدقيق السيرة الذاتية والتحقق من سلامتها بالكامل من أي لبس أو خطأ، أن يقوم الشخص بحفظ نسخة PDF من السيرة الذاتية ويرسلها للعنوان المراد مراسلته للتقدم للوظيفة، ويجب عدم إرسال نسخة بصيغة word.
  6. يتوجب عند تدقيق السيرة الذاتية الاهتمام بتدقيق كل جزء وإعطاء كل قسم وجزء عنوان أو مسمى لتوضيح محتوياته.
  7. يتوجب عند تدقيق السيرة الذاتية الاهتمام والتركيز على عدم ترك مساحات فارغة بيضاء كبيرة داخل السيرة الذاتية مما يوحي بعدم اتزانها وقلة الترتيب فيها فتعطي انطباع بوجود خلل في السيرة الذاتية.
  8. يتوجب عند تدقيق السيرة الذاتية الاهتمام بعلامات الترقيم وكتابتها بالشكل السليم وفي مواقعها الصحيحة.
  9. يتوجب عند تدقيق السيرة الذاتية الاهتمام بالكتابة الإملائية واللغوية الصحيحة لمحتوى السيرة الذاتية فهي تعكس صورة صاحبها.
  10. يفضل تدقيق السيرة الذاتية من خلال شخص يتميز بمستوى لغوي جيد وعدم الاعتماد بشكل كامل على التدقيق اللغوي لمحتوى السيرة الذاتية من خلال جهاز الحاسوب فقط.
لطلب المساعدة في تدقيق السيرة الذاتية  يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي