المهارات الشخصية في السيرة الذاتية - المنارة للاستشارات

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية
اطلب الخدمة

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية 

 مقدمة عن المهارات الشخصية في السيرة الذاتية :

المهارات في السيرة الذاتية لابد منها، ولابد أن تعرف أن كتابة السيرة الذاتية ليس بالأمر الهين، وكتابة سيرة ذاتية واحدة تحصل على النتائج التي تريدها هو أكثر صعوبة، خاصة مع وجود الكثير من المنافسة في سوق الوظائف اليوم، لذا من الضروري أن تقوم بإظهار السيرة الذاتية الخاصة بك بشكل بارز عن السيرة الذاتية الخاصة بالمنافسين الاّخرين، ولتتأكد من ذلك يجب أن تصب تركيزك على المهارات الشخصية داخل هذه السيرة الذاتية.

يقوم أرباب العمل بمنحك كافة المعلومات التي تحتاجها عند كتابة السيرة الذاتية عندما يقوم أرباب العمل بالإعلان عن الوظائف الشاغرة والتي توضح نوع الشخص الذي يبحث عنه أرباب العمل ومجموعة المهارات التي يجب أن تتوفر في الشخص الأفضل، ولكن كيف يمكنك إنشاء سيرة ذاتية مستهدفة قائمة على المهارات المناسبة للوظيفة التي تقدم عليها ويقبل بها أرباب العمل.


 كيفية التعرف على المهارات الشخصية الصحيحة في السيرة الذاتية :

لا بد أن تكون كل سيرة ذاتية تقوم بإعدادها مصممة بالخصوص للوظيفة التي تقوم بالتقديم عليها.

وهذا الأمر يبدو أكثر صعوبة مما هو عليه في الواقع، وكل ما عليك فعله هو أن تقوم في السيرة الذاتية الخاصة بك والتي تقدمها لرب العمل بتبني منهج استراتيجي ومراجعة المهارات التي حددها أرباب العمل في وصف الوظيفة في العناية، ثم تقوم بتكييف السيرة الذاتية الخاصة بك حول هذه المهارات. يمكنك الاستعانة هنا بمجموعة من المواقع لتصميم السيرة الذاتية باحترافية عالية.

ولا بد أن يحتوي كل جزء في السيرة الذاتية الخاصة بك والتي تقدمها لرب العمل على معلومات تضيف قيمة إلى طلبك، ومع ذلك، يجب أن تكون المعلومات التي تقوم بتضمينها السيرة الذاتية ذات صلة بها، ولا تقوم بالميل إلى إضافة مهارات لا تمتلكها حقاً لمجرد أنها مدرجة في الوصف الوظيفي حتى يقبل بها رب العمل.

أما بالنسبة لأرباب العمل. ربما الطريقة الوحيدة التي تنقل بها مهاراتك أحد أهم نقاط في السيرة الذاتية الخاصة بك. لذا فإن أرباب العمل يريدون منك الإجابة على الأسئلة التالية:

  1. ما يمكن أن تجلبه إلى الشركة.
  2. كيف يمكن أن تقدم مساهمة في الإدارة والتنظيم الأوسع.
  3. كيف ستكمل الفريق الحالي.

لذا لا بد لك أن تظهر ليس فقط المهارات التي لديك، ولكن ينبغي عليك أيضاً أن توضح كيف استخدمت هذه المهارات، ويعتبر العمل الجماعي أحد أهم المهارات لكي تقوم بإظهارها.


 المهارات التقنية أم المهارات الشخصية :

عندما يتعلق الأمر بدمج المهارات في السيرة الذاتية، فمن المهم أن تفهم أن هناك نوعان من المهارات هما المهارات التقنية والمهارات الشخصية.

المهارات التقنية

تظهر المهارات الفنية معرفة قوية في مجال تخصصك، وغالباً ما يتم تقديرها من قبل أرباب العمل.

لذا لا تؤجل كلمة التقنية بناءً على طبيعة عملك، فقد يكون لديك العديد من المهارات التقنية، فعلى سبيل المثال إذا كان لديك خبرة في التسويق الرقمي فقد تتضمن مهاراتك الفنية وورد أو SEO إذا كنت قد حصلت على درجة الهندسة فقد تتضمن مهاراتك الفنية رسومات CAD أو فنية.

تشمل المهارات الفنية الأكثر شيوعاً ما يلي

  1. كوبيورتنغ
  2. SEO.
  3. تحليل البيانات.
  4. برمجة.
  5. محاسبة.
  6. تخطيط.

 المهارات الشخصية في السيرة الذاتية 

المهارات الشخصية تعد من المهارات اللينة والمهارات الشخصية أقل وضوحاً لدى أرباب العمل من المهارات الفنية، كما يمكن أن تعتبر أكثر صعوبة في التوضيح، يشير إتقان المهارات الشخصية في كثير من الأحيان إلى القيادة الجيدة وإمكانات العمل الجماعي في الشخص المقدم للوظيفة.

تشمل المهارات الشخصية الأكثر شيوعاً ما يلي

  1. من المهارات الشخصية العمل بروح الفريق الواحد.
  2. من المهارات الشخصية الإبداع.
  3. من المهارات الشخصية التواصل.
  4. من المهارات الشخصية اتخاذ القرار.
  5. من المهارات الشخصية إدارة الوقت.
  6. من المهارات الشخصية الحماس.

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

 ما هي المهارات الشخصية التي يريدها أكثر أرباب العمل في السيرة الذاتية؟ 

  1. العمل الجماعي أن تقوم بالتعاون مع زملاءك في مشروع معقد لتنظيم الموارد. وتمكين تسليم المشروع في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية.
  2. خدمة العملاء كافة الصفقات التجارية مع العملاء في مرحلة ما، بناءً على دورك، يمكنك العمل بقدرة على مواجهة العملاء أو وراء الكواليس، لذا فكر في الطرق التي تعاملت بها مع العملاء في الماضي إذا نجحت في حل موقف صعب، فقم بتضمين ذلك في السيرة الذاتية.
  3. إدارة الوقت يرغب الكثير من أرباب العمل في معرفة أنه يمكنك إدارة وقتك بشكل فعال، يعد الموظفون المنتجون والكفوءون أكثر قيمة للعمل، لذا أظهر لأرباب العمل كيف تمكنت من إدارة وقتك في تسليم مشروع أو مهمة قبل الموعد النهائي.
  4. الإدارة أو القيادة هل هناك مناسبة قدت فيها فريق وقمت بتحقيق نجاح كبير، أو قمت بالتنسيق لمشروع وحصلت على علامة عالية لمساهمتك كقائد؟ تأكد من تضمين هذا في السيرة الذاتية المرسلة لرب العمل.
  5. التواصل يعتبر التواصل من أكثر المهارات تصنيفاً في مكان العمل، وهو أمر بالغ الأهمية، سواء كان التواصل كتابةً أو بشكل لفظي، فمن المتوقع منك التواصل بفعالية مع الزملاء والعملاء والشركاء، إذا أمكنك ذلك، لذا حدد مثالاً توضح فيه كيفية استخدامك لمهارات الاتصال الخاصة بك لكي تؤثر على فرد أو مجموعة، بدلاً من القول ببساطة أنك تمتلك مهارات اتصال ممتازة.

 مهارات أخرى يطلب أرباب العمل توفرها في السيرة الذاتية للمتقد للوظيفة :

  1. حل المشكلات تعتبر هذه المهارة من المهارات المهمة التي لا بد لك من إظهارها، فكر في موقف عندما تستخدم المنطق للتوصل إلى حل أو استنتاج أو نهج مناسب.
  2. الإبداع في ظل وجود بيئة تزداد فيها المنافسة بين الشركات، أصبح إظهار قدرتك على التفكير خارج الصندوق أكثر أهمية، هل فكرت في فكرة جديدة أو أنشأت طريقة جديدة للعمل أو أدارت حملة إبداعية؟
  3. المرونة إن الأشياء تتغير بشكل سريع في مكان العمل الحديث. من الأدوات والتقنيات إلى الأنظمة والعمليات، كل شيء يتغير بسرعة. لذا من المهم أن تكون متقبلاً للتغيير والقدرة على التكيف مع المواقف والبيئات الجديدة.
  4. المهارات الخاصة بالصناعة يوجد العديد من المهارات الضرورية في بعض الصناعات، في المالية والمحاسبة على سبيل المثال، تعد القدرة على إنشاء التقارير المالية مهارة ضرورية، مثلها مثل المهارات في التنبؤ وإجراء الإسقاطات واستكمال عمليات التدقيق، لذا لا تفترض أن رب العمل من المحتمل أنه سيعرف أنك ربما تمتلك هذه المهارات، فإذا كان لديك هذا فضعه في السيرة الذاتية.

 كيف يتم كتابة المهارات الشخصية في السيرة الذاتية :

للحديث عن كيفية كتابة المهارات في السيرة الذاتية. لابد من معرفة الترتيب الكامل للعناصر في السيرة الذاتية وكيف ترتبط عناصرها بعضها ببعض، وهذا ما ستجده في الطرح التالي:

أولاً: المعلومات الشخصية: وهي عبارة عن المعلومات المعرفة بصاحب السيرة. وتشمل الاسم الرباعي كاملاً، مكان السكن، رقم الجوال، البريد الإلكتروني. وأحياناً قد يلزم الأمر كتابة رقم الهوية القومية، وتعتبر المعلومات الشخصية العنصر الأول والأهم في السيرة.

ثانياً: المؤهلات العلمية: وهي مجمل ما حصل عليه الشخص من شهادات علمية معترف بها، بعد الثانوية العامة مباشرة، فيكتب فيها شهادة البكالوريوس والماجستير والأبحاث العلمية وغيرها، ولابد من كتابة هذه المؤهلات بذكر تفاصيلها من حيث ما هي الشهادة وكم المعدل النسبي الذي حصل عليه الشخص في هذه كل شهادة.

ثالثاً: الخبرات العملية: وهي مجمل التجارب العملية التي خاضها الشخص، وتشمل على كتابة الأماكن التي عمل بها وطبيعة عمله فيها والمدة الزمنية سواء كانت المدة قد انقضت أو لا يزال الشخص قيد العمل، على سبيل المثال كتابة ( التحرير الصحفي_ مركز الأخبار_ من2014 حتى الآن).

رابعاً: الدورات التدريبية: وهي الدورات التي حصل عليها الشخص، ويتم كتابتها بذكر عنوان الدورة وعدد ساعاتها والمكان الذي أقيمت فيه وتاريخ أخذها، على سبيل المثال كتابة ( دورة في العلاقات العامة، 40 ساعة، مركز المستقبل، حزيران 2013م).

خامساً: المهارات الشخصية: ويتم كتابتها بذكر المهارات العملية أولاً ثم المهارات الأخرى، على سبيل المثال يكتب الشخص ما يلي:

  • التحرير الصحفي
  • المونتاج التلفزيوني
  • الإلقاء الإذاعي
  • التصميم الجرافيكي

وبعدها يمكن اكمال باقي المهارات مثل:

  • القدرة على ادارة الفريق
  • تحمل ضغط العمل
  • القدرة على حل المشكلات الطارئة

 هل السيرة الذاتية هي نفسها ال CV ؟ 

قد يحدث لبس لدى بعض الأشخاص حول هل السيرة الذاتية هي نفسها ال CV أم لا، وقد تطلب بعض الجهات تقديم السرية الذاتية وبعضها الآخر قد يكتب في الطلبات تقديم ال CV، فهل السيرة الذاتية هي نفسها ال CV؟

الإجابة المباشرة نعم، فالسيرة الذاتية هي نفسها ال CV. وكلا الكلمتين لهما نفس المعنى بالتمام، وتأتي تسمية ال CV اختصاراً لكلمتين ........ حيث تعتبر كلمة ....... عن وكلمة ........ عن ........... .

والآن سواء طلبت منك أي جهة تقديم السيرة الذاتية أو ا CV فكلاهما واحد .


 أنواع السيرة الذاتية من حيث الوظيفة :

من المهم أن يعرف الشخص أنواع ال CV من حيث الوظيفة حيث أنه بمعرفة هذه الأنواع يتكون لديه صورة ذهنية عن الهدف الذي سيقدم من أجله ال CV و بالتالي مراعاة بعض الأمور الخاصة المساعدة في تحقيق ذلك الهدف، والنقاط التالية موضحة لهذا المقصد:

أولاً: ال CV لغرض التعليم: كثير ما تطلب الجامعات تقديم ال CV للحصول على قبول الدراسة في الجامعة، وخصوصاً في برنامج الماجستير والدكتوراه، وهذا النوع يتطلب ابراز المؤهلات التعليمية أكثر من العناصر الأخرى، وبالنسبة لما تكتبه في المهارات في السيرة الذاتية لغرض التعليم فهي مهارات تدلل على قدرتك على البحث وإعداد الدراسات بجودة عالية.

ثانياً: ال CV لغرض العمل: وأغلب أغراض ال CV حول العالم تكون بهدف الحصول على عمل مؤقت أو ثابت. فالآن أصبح أغلب المؤسسات وجهات العمل تطلب تقديم ال CV، حتى في الوظائف البسيطة مثل حارس العمارة أو سائق شخصي. وفي هذا النوع لابد من ابراز المهارات العملية والخبرات التي تدلل على اجتياز الشخص شوط كبير في العمل.

ثالثاً: ال CV من أجل السفر: بعض السفارات تطلب تقديم ال CV لإعطاء الفيزا للشخص الراغب في السفر إلى دولتها، وهذا يكون بهدف التعرف على الشخص عن قرب، ولكن هذا لا يحدث دائماً بل من النادر أن تطلب السفارات ال CV.


 فيديو: أهمية المهارات الشخصية soft skills 

 


لطلب المساعدة في كتابة وتصميم سيرة ذاتية احترافية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة