المجلات العلمية المحكمة للنشر العلمي

المجلات العلمية المحكمة للنشر العلمي
اطلب الخدمة

المجلات العلمية المحكمة للنشر العلمي

يتم نشر الأبحاث العلمية باستخدام عدة وسائل نشر منها المجلات العلمية المحكمة ، ومجلات نشر الأبحاث العلمية الغير محكمة، ومواقع نشر الأبحاث العلمية، المجلات الإلكترونية لنشر الأبحاث العلمية، نشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نشر الأبحاث العلمية من خلال المؤتمرات، دور نشر لنشر الأبحاث العلمية، ولكن عند اختيار المجلة أو المكان الذي تريد أن تنشر فيه لا بد من التأكد من أن هذه المجلة واقعية، فتوجد الكثير من المواقع الوهمية لنشر الأبحاث العلمية، ولتجنب المواقع الوهمية وتضمن المجلة الناشر لا بد من اختيارها بشكل جيد واختيار أفضل المجلات المحكمة، والتأكد من أن المجلة مدرجة ضمن قوائم بيانات سكوبس، وذلك لضمان عملية نشر الأبحاث العلمية، فدعونا نتعرف فيما يلي عنما ذكرناه في هذه المقدمة من مواقع النشر الوهمية لتجنبها، وهل يجدي نشر الأبحاث العلمية على مواقع التواصل الاجتماعي؟


 مفهوم المجلات العلمية المحكمة 

هي عبارة عن مجلات تحتوي على مواضيع متخصصة علمية في مجالات مختلفة، و كذلك لا يتم النشر في هذه المجلات إلا بعد أن يطلع على المواد المراد نشرها مجموعة من المحكمين المتخصصين في ذات المجال للمادة المرغوب بنشرها.

 معلومات عامة عن المجلات العلمية المحكمة 

تتميز المجلات العلمية المحكمة بمجموعة من الأمور وباحتوائها على معلومات معينة، ومن هذه البيانات التي توضح بعض الأمور عن المجلة العلمية ما يأتي:

  1. يمكن للباحثين نشر آخر إنجازاتهم البحثية والعلمية من خلال المجلات العلمية والتي أيضا . و كذلك التطور والتقدم التكنولوجي قد ساهم في نشرها  في العالم وتعريف الباحثين بها.
  2. يتوجب على الباحث أن يقوم باختيار أحد المجلات العلمية المحكمة للنشر فيها وأن يقوم باختيارها بعناية واهتمام بالغ للتوافق مع ما يريد أن ينشره في المجلة المحكمة .
  3. يتوجب على الباحث أن يحدد ماهية المجلات العلمية التي تعنى بذات اهتمامه وتخصصه، ليتمكن من متابعتها بشكل جيد ومتميز.
  4. من المعلومات المهمة حول المجلات العلمية المحكمة أن النشر فيها أمر يجب أن يكون هدف يسعى له الباحث ويقوم بالمستحيل لتحقيقه، في حين يتوجب على الباحث أن يقوم بتحقيق وتوفير كافة الشروط للمجلات العلمية المحكمة في المادة البحثية التي يرغب بنشرها ليتمكن من الحصول على الرد بالإيجاب على نشر المادة البحثية في المجلات العلمية المحكمة.

 أشهر المجلات العلمية المحكمة حول العالم 

تتميز المجلات العلمية المحكمة بانتشارها حول العالم بشكل كبير وبأعداد مختلفة و كذلك تصنيفات متعددة، وكما أن لكل منها جودة أو ميزات تميزها وتفضلها عن غيرها، ومن أشهر هذه المجلات المتميزة حول العالم ما يأتي:

» المجلات العلمية المحكمة MECSJ

  1. وهي مجلة محكمة التي تهتم بنشر الأوراق البحثية المتعلقة بالمواضيع العلمية والتربوية. و كذلك تصدر هذه المجلة كأحد أبرز المجلات العلمية المحكمة شهرياً أي أن كل شهر يصدر منها عدد.
  2. تعتبر أحد مجلة محكمة التي تهتم بموضوعات التكنولوجيا الطب والهندسة والآداب. و كذلك تعد من أفضل المجلات المحكمة والمعتمدة بالنسبة للباحثين حول العالم.
  3. بالإضافة إلى ذلك يمكن الاطلاع على المجلة العلمية المحكمة MECSJ من خلال الرابط للموقع الإلكترونيhttps://www.mecsj.com/ar/.

» المجلة العلمية المحكمة EIMJ

  1. هي مجلة محكمة الإلكترونية تشمل على مجموعة من التخصصات المختلفة.
  2. تهتم هذه المجلة وتعد أحد أبرز المجلات التي تختص بالمواضيع التي تتعلق باللغتين العربية والإنجليزية.
  3. أيضا تعتبر مجلة EIMJ أحد المجلات التي تتمتع بمصداقية عالية وجودة مرتفعة.
  4. تتميز مجلة EIMJ على أنها إحدى المجلات المحكمة التي تشجع وتحفز الباحثين العرب على نشر الأعمال البحثية الخاصة بهم.
  5. تعد مجلة EIMJ أحد المجلات المحكمة التي حصلت على اعتماد ISI والرابط التالي يبين الاعتمادية https://isindexing.com/isi/.
  6. بالإضافة إلى ذلك يمكن الاطلاع على المجلة العلمية المحكمة EIMJ من خلال الرابط للموقع الإلكتروني https://www.eimj.org

​» ​مجلة ناشونال جيوغرافيك

  1. تعد أحد المجلات العلمية المحكمة الرائدة والمتميزة في مجال التصوير الفوتوغرافي. وكذلك تقوم ناشونال جيوغرافيك كأحد أبرز المجلات المحكمة التي تقوم بنشر الرحلات والمغامرات التي يقوم بها المغامرون حول العالم.
  2. كذلك تعتبر ناشونال جيوغرافيك أحد أبرز المجلات التي تعنى بالتعرف على عادات وتقاليد الشعوب المختلفة حول العالم.
  3. تعتمد ناشونال جيوغرافيك كأحد أبرز المجلات المحكمة على نشر الأوراق البحثية فيها على وجود جزء من الإبداع أو التميز في المجال البحثي

» ​مجلة الطبيعة nature

  1. تعتبر مجلة nature أحد أبرز وأهم المجلات العلمية المحكمة البريطانية. و كذلك تختص مجلة nature كأحد المجلات المحكمة بعلوم الفيزياء والتقانة الحيوية والكيمياء.
  2. تتميز مجلة nature كأحد أبرز المجلات المحكمة التي تعمل على تحقيق الإفادة الكبرى لقارئيها من خلال نشر تلخيص كتاب في كل عدد أو  أعداد المجلة.
  3. بالإضافة إلى ذلك تتميز هذه المجلة بأنه يتم إصدار نسخة عربية لها كأحد المجلات المحكمة.

نشر البحث العلمي المجلات العلمية

» ​مجلة علم النفس اليوم

  1. تعد أهم المجلات المحكمة التي تختص بعلم النفس وبالعقل البشري. و كذلك تتميز مجلة علم النفس اليوم بأنها أحد المجلات المحكمة التي تهتم بنشر الخبرات والتجارب المختلفة.
  2. تعد أحد المجلات العلمية المحكمة التي يتوجب على الباحثين المختصين في علم النفس اختيارها لنشر أبحاثهم المختلفة.

» ​مجلة العلوم العامة

  1. تعتبر أفضل المجلات المحكمة . و كذلك تعد أحد المجلات العلمية التي كانت تصدر عدداً واحد كل شهر بشكل دوري حتى تغيرت وأصبح تنشر عددين كل شهر.
  2. تعد أحد المجلات التي تختص بالفضاء أو الذكاء الاصطناعي أو الطب.

» ​مجلة اكتشاف

  1. هي أحد أبرز المجلات العلمية التي تعنى بفئة ومرحلة الشباب. و كذلك تقوم مجلة اكتشاف كأبرز مجلات النشر في العديد من المجالات المختلفة والمتنوعة والمتخصصة.
  2. بالإضافة إلى ذلك تعتبر أحد المجلات التي تصدر عدد منها كل شهرين.

» ​مجلة السماء والتلسكوب

  1. وهذه المجلة في محتواها تحمل اسمها حيث أنها أحد أبرز المجلات العلمية التي تختص بنشر المواضيع التي تتعلق بالكون، و كذلك الظواهر الطبيعية والمحيطة.
  2. تعمل مجلة السماء والتلسكوب كأحد أبرز المجلات بالتعرف على أسرار الكون أو الحياة من حولنا.

تتعدد المجلات المحكمة وتختلف مستويات الجودة فيها تبعاً لما تحققه هذه المجلات من اعتمادات ومواصفات ومعايير دولية لاعتمادها في عمليات النشر وعمليات جلب المعلومات البحثية منها واعتبارها مصدر متميز في الحصول على المعلومات عند رغبة الباحث بنشر مادة بحثية خاصة به. ويتوجب على الباحث أن يدرك تماماً الأمور التي يحتاجها من النشر ليتمكن من اختيار أحدها للنشر والتي يمكن من خلالها تحقيق الهدف الذي يسعى من أجله للنشر .


مواقع نشر الأبحاث العلمية الوهمية:

انتشر مواقع النشر الوهمية في الآونة الأخيرة بشكل كبير وذلك لتعرض العديد من المواقع للإفلاس وتراكم الديون عليها، فتقوم فإنشاء مواقع نشر وهمية تهدف إلى جمع المال بأي طريقة من الأشخاص فتقوم بنشر الأبحاث العلمية دون أن تراعي أي قواعد وضوابط وقوانين النشر، وهذه المواقع الوهمية ليس لديها أي ترخيص أو صالحية لنشر الأبحاث العلمية، وتقوم بكتابة عناوين غير صحيحة لأماكن هذه المواقع أو أسماء المسؤولين عن هذه المواقع الوهمية، فكيف يمكن أن تتعرف على هذه المواقع الوهمية؟؟ تحتوي المواقع الوهمية على العديد من الخصائص التي تكشفها.

خصائص المواقع الوهمية لنشر الأبحاث العلمية:

  1. قبول طلب نشر الأبحاث العلمية بسرعة فائقة جداً وإبلاغ الباحث بالموافقة والسماح بنشر هذه الأبحاث العلمية.
  2. عدم تخصيص لجنة تحكيم ومراجعة لهذه الأبحاث و بالتالي يتم نشر الأبحاث دون تحكيمها.
  3. تقوم هذه المواقع الوهمية للنشر بعمل إعلانات متميزة وكاذبة لتجيع وإغراء الباحث إلى النشر في هذه المواقع.
  4. ليس لديها أي موعد لنشر الأبحاث العلمية أو أن يتم النشر بشكل دوري فلا يتم تطبيق هذا القانون على المواقع الوهمية، حيث يتم نشر الأبحاث العلمية في المواقع الوهمية بعد ثلاثة أيام من إرسال الباحث لطلب قبول النشر.
  5. في المواقع غير وهمية يكون أسعار نشر الأبحاث العلمية محدد من ضمن قوانين النشر العلمي ولا يمكن أن يتم تغيير سعر النشر فيها وسعر النشر أغلب المجلات والمواقع السليمة متشابهة ومناسبة لنشر الأبحاث العلمية، بينما في مواقع النشر الوهمية تضع أسعار نشر تتراوح ما بين 100$ إلى 500$ لنشر البحث العلمي الواحد وبعد أن يتفاوض معهم الباحث يتم تخفيض السعر على أساس المعاملة الحسنة وكسب الزبائن.
  6. لا تتعامل مثل هذه المواقع الوهمية بأي مكان واقعي، فكل مثل هذه المواقع تتعامل الكتروني فقط.
  7. تتحاشي هذه المواقع الوهمية من توفير أي نسخة ورقية لأي بحث علمي يتم نشره.
  8. تختار هذه المواقع الوهمية أسماء متشابهة لأسماء مواقع عالمية أو مشهورة.
  9. لا تضع هذه المواقع الوهمية أي قوانين أو شروط تحكم عملية نشر الأبحاث العلمية.
  10. لا تتخصص المواقع الوهمية لنشر الأبحاث العلمية في مجال واحد، فيها تقبل نشر أي بحث علمي.
  11. تقوم المواقع الوهمية بنشر أي بحث علمي لذلك تضم أعداد خالية من الأبحاث العلمية في فترة محددة لا تتوصل إليها المجلات والمواقع الواقعية.

 نشر الأبحاث العلمية في مواقع التواصل الاجتماعي:

في العصر الحالي أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي تحتل الحيز الأكبر في الاستخدام من مواقع الإنترنت حيث أن أفراد كبيرة من أنحاء العالم تستخدم مواقع التواصل بكثرة ولفترة يومية ليست وجيزة، لذا من المفترض أن يتم استخدم مثل هذه المواقع بنفع وفائدة مهمة، و كذلك من هذه الأشياء المهمة هو نشر الأبحاث العلمية على كافة مواقع التواصل الاجتماعي هي صحيح لم تجدى نفعاً كالنشر في المجلات، ولنشر الأبحاث العلمية في مواقع التواصل الالكتروني سلبيات أو إيجابيات، سنتعرف عليها فيما يلي:

مميزات نشر الأبحاث العلمية في مواقع التواصل الاجتماعي:

  • احتواء مواقع التواصل الاجتماعي على مجموعات مختصة في العديد من المجلات وتحتوي على أعداد هائلة من المستخدمين التي تم من خلال نشر الأبحاث العلمية و بالتالي تمكن وصول البحث إلى أكبر عدد من الأشخاص وقراءة البحث العلمي. و كذلك يعتبر النشر على مواقع التواصل الاجتماعي الوسيلة الأسرع في نشر الأبحاث العلمية والأفضل وأقل تكلفة.
  • إمكانية التعليق المباشر على الأبحاث العلمية التي تم نشرها والمناقشة من خلال التعليقات و كذلك النقد. و كذلك وإمكانية التفاعل المباشر مع الأبحاث العلمية المنشورة.
  • إمكانية تحديق البحث العلمي المنشور في حال تم إضافة أو تعديل أي محتوى من محتويات البحث العلمي.

عيوب نشر الأبحاث العلمية المحكمة في مواقع التواصل الاجتماعي:

  • توثيق النشر على مواقع التواصل الاجتماعي غير آمنة. و كذلك لا يمكن الحفاظ على الملكية الفردية من خلال النشر على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير مثل ما يتم الحفاظ عليها .
  • لا تخضع الأبحاث العلمية إلى التحكيم قبل النشر على مواقع التواصل الاجتماعي. و كذلك يتعرض البحث العلمي للسرقة في حالة النشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

 أسعار نشر الأبحاث العلمية المحكمة في المجلات العلمية: 

تختلف أسعار نشر الأبحاث العلمية من بلد إلى بلد ومن وسيلة نشر إلى وسيلة وتختلف من مجلة نشر إلى مجلة أخرى. و كذلك فأسعار نشر الأبحاث العلمية في المجلات الخليجية ذات المستوى العادي 100$ للبحث العلمي الواحد. و كذلك طبيعة نشر الأبحاث العلمية في المجلات العالمية الأجنبية المشهورة مكلفة جداً حيث أنه يتراوح سعر نشر البحث العلمي الواحد فيها ما بين 1000$ إلى 1200$. أما بالنسبة للنشر في المجلات العربية تتراوح أسعار النشر ما بين 50$ إلى 200$


 فيديو: دورة النشر العلمي في المجلات العلمية 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة