ترتيب المراجع العربية والأجنبية وتوثيقها

ترتيب المراجع العربية والأجنبية وتوثيقها
اطلب الخدمة

ترتيب المراجع العربية والأجنبية وتوثيقها

 الأسس العامة لتوثيق وترتيب المراجع 

يهدف إجراء توثيق المراجع العربية والأجنبية إلى توفير كمية كافية وشاملة من المعلومات والبيانات التي يمكن أن يحتاجها الباحث لغرض استكمال دراسته. ممّا يتيح بدوره للباحثين الآخرين في ذات التخصص سرعة الوصول إلى تلك المعلومات والبيانات والمراجعوذلك رغبةً في توثيق المراجع بالشكل الصحيح والسليم.

إن الأصل في كتابة محتوى الأبحاث والدراسات التربوية هو أن يتم الاعتماد الأساسي على توثيق المراجع. وكتابتها بالشكل الصحيح وليس التركيز والاعتماد على الاقتباسات والملخصات التي لا يمكن أن تعطي توثيق للمراجع والمصادر بشكل سليم.

دائماً يحتوي البحث في خاتمته ونهايته على قائمة توثيق المراجع والمصادر. والتي لا يمكن للبحث العلمي أن يكتمل إلا بها ولا يمكن أن يكتمل بدونها أو أن ينفصل عنها.

تكتب قائمة توثيق وترتيب المراجع على هيئة جزأين:

  • الجزء الأول يضم توثيق محتوى كافة المراجع العربية.
  • الجزء الثاني يضم توثيق محتوى جميع المراجع الأجنبية.

تضم قائمة توثيق المراجع جميع المراجع التي تم استخدامها في إعداد محتوى البحث العلمي دون زيادة أو نقصان أي أن يتم استثناء أية مراجع لا صلة لها بمحتوى البحث والتحقق من وجود وتوثيق كافة المراجع التي تم استخدامها.

  • تشمل قائمة توثيق المراجع للبحث على: توثيق الكتب، وتوثيق الدوريات المتخصصة، وتوثيق الرسائل العلمية، وتوثيق الصحف، وتوثيق المواقع الإلكترونية، وتوثيق المراجع والمصادر الأخرى التي تم استخدامها في إعداد الدراسة أو البحث.
  • يتم ترتيب توثيق المراجع في جزئية قائمة توثيق المراجع بشكل هجائي والتي تتم من خلال اسم الكاتب أو المؤلف أو الباحث بشكل تسلسلي دون اتباع تعداد رقمي أو نقطي، وإن كان الحيز الذي يغطيه المرجع عبارة عن سطرين فإنه يتم البدء من السطر الثاني بعد مسافة معينة من السطر الأول.
  • عند ترتيب توثيق المراجع إن كان توثيق المراجع يحتوي فيه اسم العائلة على أل التعريف يتم من خلاله إهمال أل التعريف والقيام بإجراء الترتيب الأبجدي لتوثيق المراجع بناءً على الحرف الذي يلي أل التعريف.
  • يتوجب الاهتمام والتركيز في توثيق المراجع على التطابق بين ما يتواجد في داخل قائمة توثيق المراجع وبين التوثيق في المتن.
  • يتم التعامل مع الأسماء المركبة في مسمى عائلة المؤلف أو المؤلفين أثناء ترتيب توثيق المراجع على أنها مسمى أحادي ويتم على أساسه ترتيب توثيق المراجع.

اضافات لما سبق لأسس توثيق وترتيب المراجع العربية والأجنبية :

  1. عند توثيق المراجع في حال عدم وجود اسم المؤلف يتم استبداله بعنوان المرجع، و كذلك عند توثيق المراجع عند توثيق تاريخ النشر ولم يكن متوافراً يتم استبداله بعبارة بدون تاريخ وتوضع بين قوسين.
  2. عند توثيق المراجع وكان المرجع عبارة عن دورية لها العديد من الأعداد المتتابعة، يتم توثيق المراجع من خلال وضع رقم المجلد بين قوسين ثم يتبعه بشكل مباشر وضع العدد للمجلة بين قوسين.
  3. في حال توثيق المراجع إن كان اسم المؤلف غير معروف يتم وضعه تحت بند حرف الميم (أي في ذات موقع المراجع التي تبدأ بحرف الميم). وذلك في الترتيب الأبجدي لها في اللغة العربية، وإن كان توثيق المراجع في اللغة الإنجليزية. يتم وضع ذلك المرجع مجهول المؤلف في بند حرف عند ترتيب المراجع.
  4. عند توثيق المراجع وترتيبها أبجدياً في حال تواجد عدد من المراجع لنفس المؤلف يتم ترتيبها بشكل زمني من الأقدم للأحدث بناءً على سنة النشر.
  5. عند توثيق المراجع في حال وجود عدد من الأعمال للمؤلف أحدها تكون له وحده والأخرى تكون باشتراكه مع الباحثين والمؤلفين الآخرين. وعند ترتيب المراجع بالنسبة للنوع الثاني يتم النظر إلى اسم عائلة المؤلف الثاني والترتيب الأبجدي بناءً عليها.

توثيق المراجع

 أسس ومعايير توثيق وترتيب المراجع الأجنبية 

تتعدد الأسس والمعايير التي يتم من خلالها توثيق المراجع الأجنبية في قائمة المراجع. والتي تعمل على تنظيم وترتيب قائمة المراجع. وقد عمل الخبراء والمختصين على وضع مجموعة من المعايير والأسس التي تساهم في رفع وتحسين آلية توثيق المراجع. وقد عملوا على تصنيفها وتحديدها وفق معايير معينة بغرض تسهيل عملية التوثيق للمراجع والمصادر البحثية المستخدمة في إعداد العمل البحثي. ومن أشكال هذه الأسس والمعايير التي يتم ابتاعها في توثيق المراجع الأجنبية ما يأتي:

  • توثيق وترتيب المراجع لكتاب ذو مؤلف واحد:

في توثيق المراجع الأجنبية التي لها مؤلف واحد يتم تدوين مسمى العائلة للمؤلف بعدها فاصلة، ثم تدوين الحرف الأول الذي يبدأ به اسم المؤلف الأول والثاني ويتبع كل حرف بنقطة، ومن ثم يتم تدوين سنة النشر داخل قوسين ثم يليها نقطة ثم يتم تدوين عنوان الكتاب بشكل كامل يتبعه نقطة، ثم اسم المدينة ثم يتبعها نقطتان رأسيتان، ثم يتبعها تدوين دار النشر ثم نقطة.

  • توثيق وترتيب المراجع لكتاب ذو مؤلفين أو أكثر

في توثيق المراجع الأجنبية التي لها عدد من المؤلفين يتم تدوين مسمى العائلة للمؤلف الأول ثم يتبعها فاصلة. ثم تدوين الاسم الأول أو الأحرف الأولى لاسم المؤلف الأول، ومن ثم تدوين اسم المؤلف الثاني وبقية المؤلفين الآخرين. ثم يتم تدوين سنة النشر وتوضع داخل قوسين ثم يتم اتباعها بنقطة. وثم يتم تدوين عنوان الكتاب بشكل كامل بخط ذو سماكة (غامق) أو مائل ثم يتبعه نقطة. ثم يتم تدوين مكان النشر متبوع بنقطتين رأسيتين، ثم يتم تدوين الناشر أو دار النشر، ثم يتبعها نقطة.

  • توثيق المراجع العربية والأجنبية التي تعد فصل محرر من كتاب

في توثيق المراجع التي تعبر عن فصل محرر لإحدى الكتب يتم من خلال تدوين مسمى العائلة للمؤلف ثم يتبعه فاصلة ثم يتبعه الحرف الأول من الاسم الأول والثاني للمؤلف وبعد كل حرف يتبعه نقطة، ثم يتبعها تدوين سنة النشر داخل قوسين يتم وضعها، ثم تتبع بنقطة ثم يتم تدوين عنوان الفصل بالكامل ثم يتبعه نقطة، ثم يتبعها كملة (in) بالإضافة إلى اسم المحرر، ثم توضع ed  بين قوسين، ثم يتم تدوين عنوان الكتاب، ومن ثم يتبعه صفحات الفصل والتي توضع داخل قوسين، ثم يتبعها نقطة ومن ثم يتم تدوين اسم المدينة ثم يتبعها نقطتان رأسيتان ثم يتبعها اسم الناشر أو دار النشر ثم يتبعها نقطة.


 كيفية التوثيق من المراجع الأجنبية في الدراسات السابقة:

كثير من الدراسات السابقة قد استعانت بالمراجع العلمية. فأهمية المراجع الأجنبية للدراسات السابقة لا تقل عن أهمية المراجع العربية. فعند كتاب الباحثين للمراجع في دراساتهم السابقة، فإنهم يكتبون المراجع العربية. ثم المراجع الأجنبية، أما عن طريقة توثيق المراجع في متن الدراسات السابقة فتختلف حسب عدد المؤلفين. فإذا اقتبس الباحث مثلًا من مرجع أجنبي لمؤلفين اثنين اقتباساً غير مباشر. أي اقتباس بالمعنى فإنه يكتب اسم المؤلفين وسنة النشر.

ومثال ذلك: (Al-Mazrooei and Brown,2005)، وإذا اقتبس الباحث من مرجع أجنبي لثلاثة مؤلفين اقتباساً غير مباشر، فإنه يكتب في دراسته السابقة اسم مؤلف من الثلاثة، ثم كلمة (وأخرين)، مثال ذلك: (Brown, et al., P. 105) و(et al) اختصار لكلمة (et alia) وهي كلمة لاتينية ومعناها (آخرون)، وإذا كان المرجع الأجنبي لأكثر من ثلاثة مؤلفين نتبع نفس الطريقة السابقة في التوثيق في حال كان الاقتباس غير مباشر، وعند يوثق الباحث المرجع الأجنبي في قائمة المراجع في دراسته السابقة، فإنه يكتب اسم النشر، ثم نقطتين رأسيتين، ثم رقم الطبعة، ثم نقطة، ثم رقم الجزء -إن وجد-، ثم نقطة، ثم عنوان الكتاب، ثم نقطة، ثم سنة النشر بين قوسين، ثم نقطة.

المصادر والمراجع في الأبحاث العلمية الجامعية:

لالتزام الباحث وحفاظه على الأمانة العلمية لابد من توثيق كل ما تم الاقتباس منه أو استعماله كمصدر لجمع المعلومات منه واستخدامها في الأبحاث الجامعية.


 هل تكتب الدراسات السابقة أثناء ترتيب مراجع البحث؟ 

بعض الباحثين يخطر ببالهم بض الأسئلة حول المواضع التي يتم كتابة الدراسات السابقة بها. وهل يجوز كتابة الدراسات السابقة في مراجع البحث أم لا. والحقيقة هي أن الدراسات السابقة يتم الاستعانة بها للتعرف على آلية عمل البحث. والمناهج المناسبة لعمله، كما يتم الاستعانة بها للإلمام بأكبر قدر من المعلومات. وفي هذه الحالة يتم ذكر الدراسات السابقة في خطة البحث، أو في متنه، دون الحاجة إلى كتابتها في مراجع البحث. إلا إذا قام الباحث بالاقتباس من الدراسة السابقة ففي هذه الحالة يجب عليه أن يوثقها في مراجع البحث. سواء كان الاقتباس مباشراً أو غير مباشر، حيث يقوم الباحث بتوثيق وكتابة الدراسات السابقة في قائمة المراجع. وفق المعايير التي تعتمدها الجامعة، فبعض الجامعات عند توثيق المراجع تبدأ بذكر العنوان. وبعض الجامعات تبدأ بذكر اسم عنوان المؤلف، أو اسم عائلته.


الخاتمة

إن عملية توثيق المراجع والمصادر ما هي إلا آلية توضح مدى سير الباحث وفق استراتيجية بحثية صحيحة ومواكبة لكافة الإجراءات التي تمت على موضوع البحث الذي يرغب بالتنقيب عنه ودراسته، لذلك اختص الكثير من الخبراء بدراسة آليات توثيق المراجع والمصادر وتحديد أفضل الاستراتيجيات التي يتوجب على أي باحث أن يقوم باتباعها بغرض الوصول إلى صورة بحثية متميزة، ويوجد العديد من الصور والأشكال التي يتوجب على الباحث أن يستخدم الملائم والمناسب منها وفق طبيعة المرجع أو المصدر البحثي المعتمد عليه، و كذلك نسبة إلى عدد المؤلفين للمحتوى البحثي، وقامت كافة الجامعات العربية والدولية والعالمية بالعمل على وضع استراتيجيات ومعايير معينة وفق نظام توثيق محدد يتوجب على طلبتها أن يقوموا باتباعها والسير على خطاها، للقيام بتسليم العمل البحثي بحلته المتكاملة إلى إدارة الكلية أو الجامعة أو المعهد الذي يتبع له.

لا يوجد نظام توثيق محدد يجب الاعتناء به. لأنه وكما ذكرنا سابقاً أن كل جامعة تخصص في الدليل البحثي الخاص بإعداد الأبحاث ورسائل الماجستير. وأطروحات الدكتوراة النظام اللازم لتوثيق المراجع والمصادر البحثية المستخدمة في إعداد العمل البحثي. الأمر الذي إذا تم الإخلال به قد يتسبب في العمل على رفض العمل البحثي وإرجاعه وعدم قبوله إلا بعد أن تتم بعض عمليات التعديل عليه. والتي تركز على كيفية وآلية توثيق مراجع ومصادر العمل البحثي. بأفضل آلية وصورة ممكنة، ممّا تنعكس بالإيجاب والقبول على محتوى العمل البحثي. وتساهم في قبوله من قبل الجامعة أو المعهد أو الكلية المقدم العمل البحثي باسمها. و بالتالي ترجح كفة البحث العلمي عن كفة رفضه ويصبح له قبول متميز وقد يكون له شأن وقدر كبير بين مختلف الأعمال البحثية الأخرى.


  فيديو: شرح نظام التوثيقAPA 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

 

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة