طرق إعداد السيرة الذاتية - المنارة للاستشارات

طرق إعداد السيرة الذاتية

طرق إعداد السيرة الذاتية
اطلب الخدمة

 مفهوم طرق إعداد السيرة الذاتية 

هي الآليات والأساليب التي يتم من خلالها إعداد السيرة الذاتية، والتي يتم إعدادها وفق منهجية وآلية معينة.


 أساليب وطرق إعداد السيرة الذاتية 

تتعدد الطرق والأساليب التي يتم اتباعها لإعداد السيرة الذاتية بأفضل صورة وشكل ممكن، وقد وضع الخبراء مجموعة من الطرق التي يمكن للفرد اتباع أياً منها لإعداد وكتابة السيرة الذاتية، فمن طرق وأساليب كتابة السيرة الذاتية ما يأتي:

  • السيرة الذاتية التي تخضع للترتيب الزمني: 

يتم في هذا الأسلوب من إعداد السيرة الذاتية القيام بترتيب الخبرات الخاصة بالفرد والمؤهلات الأكاديمية الحاصل عليها على هيئة ترتيب زمني مكوس أي تنازلي من الأحدث إلى الأقدم. ويكون الجزء المخصص للخبرة المهنية والوظيفية من أهم الأجزاء في هذا الأسلوب لترتيب وكتابة السيرة الذاتية.

  • السيرة الذاتية التي تخضع للترتيب الوظيفي: 

يتم في هذه الطريقة من إعداد السيرة الذاتية العمل على ترتيب الخبرات الخاصة بالعمل والمهارات التي يمتلكها الفرد، ويتم الترتيب تبعاً للمهارة أو المهام الوظيفية، وهي النوع المستخدم للتركيز بشكل أكبر على طبيعة الوظيفة، ويستعمل هذا النوع من السيرة الذاتية للأشخاص الذين يسعون لتغيير وظائفهم.

  • السيرة الذاتية الجامعة: 

وهي نوع السيرة الذاتية الذي يجمع بين الصنفين المرتبين بناءً على الزمن والوظيفة، وتأخذ في الغالب هذه الطريقة صورة قائمة يتم الترتيب فيها وفقاً للوظيفة ومن ثم يتبعها قائمة بأصحاب العمل بناءً على الترتيب الزمني، وتعتمد هذه الطريقة على تكرار نفسها مما يقلل فرصة التعامل معها.

تختلف وتتنوع الأسس والأساليب والطرق لكتابة وإعداد السيرة الذاتية والتي يمكن للباحث من خلالها ترتيب وتنظيم وتحضير المعلومات الخاصة به وفق منهجية معينة، ويتم اتباع المنهج المخصص لإعداد وكتابة السيرة الذاتية تبعاً للغرض والهدف من إنشاء السيرة الذاتية.


 المعيار البريطاني لكتابة السيرة الذاتية 

يتم التعامل مع السيرة الذاتية وفق مجموعة من الأسس والمعايير التي تنظم كتابة السيرة الذاتية وفق منهجية معينة، ويتكون المعيار البريطاني لكتابة السيرة الذاتية مما يأتي:

  1. التفاصيل الشخصية: وتوضع في أعلى السيرة الذاتية، وتحتوي التفاصيل الشخصية على الاسم بالخط العريض، وبيان للعنوان، وأرقام الهواتف، والعنوان الخاص بالبريد الإلكتروني، وتكون الصور الشخصية غير مطلوبة في إعداد السيرة الذاتية.

  2. الملف الشخصي: ويحتوي الملف الشخصي في السيرة الذاتية تبعاً للمعيار البريطاني على فقرة ونبذة بسيطة عن الفرد فيجب أن تكون واقعية خالية من أي وصف أو تعبير.

  3. المهارات: تحتوي السيرة الذاتية تبعاً للمعيار البريطاني على مجموعة من النقاط التي تشمل على وصف المهارات التي يملكها الفرد.

  4. الترتيب المعكوس للخبرات: وتحتوي السيرة الذاتية على قائمة للخبرات تكون مرتبة بشكل تنازلي من الأحدث إلى الأقدم.

  5. ترتيب زمني معكوس للمؤهلات الأكاديمية: في هذه القائمة من السيرة الذاتية يوضح الفرد ماهية المؤهلات الأكاديمية التي يملكها بشكل تنازلي.

  6. تاريخ الميلاد والجنس خصوصاً إذا كان الاسم الأول للفرد مبهم يحتمل أن يكون ذكر أو أنثى.

  7. يشترط المعيار البريطاني أن تكون السيرة الذاتية مكتوبة آلياً ومطبوعة لا أن تكون مكتوبة بخط اليد.

طرق إعداد السيرة الذاتية


الخاتمة

 وأخيراً يمكن القول بأن السيرة الذاتية شكل من الأشكال التي يسهل التعامل معها في حين قام الشخص باستدراك ومعرفة ماهية الأمور والمعلومات التي يتوجب على الشخص أن يوضحها من خلال السيرة الذاتية، كما يتوجب على الفرد أن يعي تماماً الهيئة والصورة العامة التي تأتي على هيئتها السيرة الذاتية. وتعتبر السيرة الذاتية من أهم صور وأشكال التعريف عن النفس وقد قام المختصون والخبراء في مجال إعداد السيرة الذاتية وكتابتها وترجمتها ببيان الصور والأساليب التي يتم من خلالها إعداد السيرة الذاتية.

وتتعدد الصور والأشكال التي تأتي على هيئتها السيرة الذاتية تبعاً لأهمية السيرة الذاتية وتعدد الأغراض التي يتم لأجلها إعداد السيرة الذاتية، فبعض أهداف إعداد السيرة الذاتية يكون بهدف الاطلاع على ما يتعلق بالشخص من بيانات ومعلومات في حين تكون السيرة الذاتية هي دراسة وتفصيل لما يعبر عن تفاصيل أخرى يمتلكها الشخص، كم أنه يوجد نوع آخر من السيرة الذاتية والذي يهتم بكون الصورة والكلام معاً هما التعبير الصحيح عن صفات وسمات الشخص.

ويعتمد هذا الشكل من أشكال السيرة الذاتية على دراسة حركات الجسم بالإضافة لكيفية التعبير عن محتوى السيرة الذاتية والتي يتم فيها دراسة مجتمعة لما تحتويه السيرة الذاتية من معلومات وما تؤول ب حركة العينين وحركة اليدين وتعابير الوجه مما يعطي انطباع كامل متكامل عن ماهية طبيعة شخصية صاحب محتوى السيرة الذاتية، ويطلب التعامل بالسيرة الذاتية المصورة وذلك لتوفر الوقت والجهد المبذولين ما بين استقبال طلبات السيرة الذاتية ومن ثم تدقيقها ومن ثم فرزها وكذلك اختصار لفترة الانتظار ما بين فرز نماذج السيرة الذاتية وما بين التأهل للمقابلة الشخصية، فهي تغني عن جميع المراحل السابقة باحترافية وامتياز.


 فيديو: طريقة كتابة الـ CV بطريقة بسيطة 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة