مقارنة ما بين مقترحات وتوصيات البحث العلمي


 مفهوم مقترحات وتوصيات البحث العلمي 

هي عبارة عن العديد من الحلول النهائية التي تعبر عن ما يدور في فكر الباحث، ويتم التعبير عنها وكتابتها تبعاً لما يقره الباحث من نتائج ضمنية.

 هل تتساوى وتتفق جميع مقترحات وتوصيات الأبحاث العلمية؟ 

إن مقترحات وتوصيات البحث العلمي لا تتساوي بين البحوث المختلفة وذلك لأن مقترحات وتوصيات البحث العلمي تكون نابعة من داخل فكر الباحث نفيه والفكر يختلف من باحث لآخر مما يسبب اختلاف في مقترحات وتوصيات البحث العلمي.

 المفارقة والمقارنة ما بين مقترحات وتوصيات البحث العلمي وبين الخاتمة في البحث العلمي 

أولاً: مقترحات وتوصيات البحث العلمي

  • تعتبر مقترحات وتوصيات البحث العلمي عنصر مهم من عناصر البحث العلمي التي يسعى الباحث من خلالها لوضع مجموعة من الأفكار التي تساعد على تنظيم العمل البحثي الجديد وكذلك السعي لحل مشكلة بحثية جديدة، من خلال التعبير عن المقترحات الجديدة.
  • يتم التعبير عن ما توصل إليه الباحث من نتائج في البحث العلمي يقوم الباحث بالتعبير عنها من خلال العبارة المتعارف عليها وهي: بناءً على ما تم التوصل إليه من نتائج تتمثل في ........ يمكن أن نقوم بوضع الحلول التالية.
  • تعتبر مقترحات وتوصيات البحث العلمي في الحجم أكبر بكثير من الخاتمة حيث من الممكن أن تصل مساحتها إلى صفحتين أو ثلاث صفحات.

ثانياً: الخاتمة في البحث العلمي

  • تعتبر الخاتمة هي العنصر النهائي والأخير في البحث العلمي، فتعتبر الأداة التي يستخدمها الباحث للتعبير عن مجمل ما ذكر في البحث بطريقة وأسلوب مختصر فيظهر ويبرز الباحث ما أورد فيها من جهود بذلها في إعداد البحث والتي أوصلته للخروج بالبحث بهذه الصورة التي هو عليها.
  • تستعمل الخاتمة بعض الجمل التي تدل عليها كأن يستخدم الباحث عبارة وفي الخاتمة أو في نهاية البحث.... وغيرها الكثير من العبارات.
  • تعتبر الخاتمة عنصر من عناصر البحث العلمي الذي يجب ألا يتجاوز حجمه الصفحة كما وتتشابه في أسلوب عرضها مع المقدمة الخاصة بالبحث العلمي.
  • يمكن للباحث حين كتابة وإعداد الخاتمة أن يقوم بكتابة ووضع بعض الأحاديث والآيات القرآنية.

ملاحظة إن الترتيب ما بين الخاتمة وبين مقترحات وتوصيات البحث العلمي لا يتبع مبدأ أو نهج معين، حيث أن هناك من يضيف الخاتمة بعد مقترحات وتوصيات البحث، وهناك من يفعل العكس، كما أنه هناك من يقوم بفصل كلاً من الخاتمة عن مقترحات وتوصيات البحث العلمي وهناك من يعتبر أن الخاتمة ومقترحات وتوصيات البحث عبارة عن جزء واحد يسمى بفصل الخاتمةلذلك حري بالباحث أن يتبع ما يناسبه في ترتيب الخاتمة ومقترحات وتوصيات البحث العلمي. ولكن الغالبية من الباحثين يفضلون وضع مقترحات وتوصيات البحث العلمي ثم يليها الخاتمة ومن ثم قائمة المراجع.

 أهمية مقترحات وتوصيات البحث العلمي 

  1. تعمل مقترحات وتوصيات البحث العلمي على بناء وتكوين قواعد بحثية جديدة تساعد في تطوير المادة العلمية من خلال إعادة الدراسة مرة أخرى فيباشر الباحث الجديد من حيث انتهى إليه الباحث السابق له ليكمل مسيرته البحثية.
  2. تعتبر مقترحات وتوصيات البحث العلمي عنصر مميز ومهم ويلعب دور رئيسي في تكوين وتنظيم الدراسة البحثية ، وذلك لما أورده إليهم الباحث من أمور بحثية جديدة، ومساعدة المقيمين في وضع تقييم أكاديمي ودرجة تناسب العمل البحثي المقدم لهم.

 كيفية إنجاز مقترحات وتوصيات البحث العلمي 

يتم كتابة وإنجاز مقترحات وتوصيات البحث العلمي وفق تركيبتين أساسيتين يتم تصنيفهما لتسهيل دراسة مقترحات وتوصيات البحث العلمي، وتكون عملية تصنيف مقترحات وتوصيات البحث العلمي كما يلي:

أولاً: مقترحات وتوصيات البحث العلمي من وجهة نظر الباحث تتعدد الوسائل التي يعمل من خلالها الباحث على كتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي، فمن وسائل كتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي ما يأتي:

  • ما توصله الدراسة للباحث من حلول: فتعتبر عملية تدوين مقترحات وتوصيات البحث العلمي من الأمور التي يسهل على الباحث كتابتها وإتمامها، وذلك لأن الباحث عايش أمر إعداد البحث العلمي لفترة من الزمن فكيف لا يمكنه أن يكتب مقترحات وتوصيات البحث بكل بساطة.
  • الآراء التي يدلي بها بعض المبحوثين: بعض ما يخرج به المبحوثين من آراء تعتبر أفكار نيرة لكتابة الباحث لمقترحات وتوصيات البحث العلمي، فيقوم الباحث بسماع ما يدلون به ومن ثم صياغته وبلورته بأسلوب متميز ومن ثم وضعها في قالب متزن وسليم.

ثانياً: مقترحات وتوصيات من وجهة نظر المشرفين على إعداد البحث العلمي: بعض أنواع البحث العلمي تتطلب وجود مشرف يراقب ويتابع كافة عمليات ومجريات إعداد البحث العلمي، فيقوم المشرف بتوجيه وإرشاد الباحث لتوعيته بماهية أهمية وضع مقترحات وتوصيات البحث العلمي بطريقة متميزة واحترافية.

 المعايير والركائز الأساسية التي يتم الاعتماد عليها لقياس جودة مقترحات وتوصيات البحث العلمي 

تتعدد الأسس والمعايير والركائز التي يتم الاعتماد عليها في كتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي باحترافية وتقنية عالية، ومن أهم أسس وركائز كتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي ما يأتي:

  1. ركيزة التكامل لإعداد وكتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي: وترتكز علاقة مقترحات وتوصيات البحث العلمي على التكامل ما بينهما وبين موضوع البحث العلمي، كما يتوجب على الباحث أن يركز على العلاقة التكاملية بين نتائج البحث وبين مقترحات وتوصيات البحث العلمي لكي لا ينحاز ويبتعد الباحث عن الإطار العام لكتابة البحث.
  2. ركيزة الأهداف المحددة: يتوجب على الباحث التحقق من كون مقترحات وتوصيات البحث العلمي ذات أهداف واضحة ومحددة والتي تمكنه من التعامل مع المشكلة البحثية باتزان وقوة، كما وأن تكون مقترحات وتوصيات البحث العلمي ذات معنى لا أن تكون مجرد عبارات سرد استكمالية لتثبت وجود مقترحات وتوصيات في البحث.

 فيديو: كيف تكتب نتائج وخلاصة البحث؟ 

مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

 مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا