من معايير الجودة في الكتابة العلمية - المنارة للاستشارات

ماهية معايير الجودة في إعداد بحث جامعي متميز

ماهية معايير الجودة في إعداد بحث جامعي متميز
اطلب الخدمة

من معايير الجودة في الكتابة العلمية - ماهية معايير الجودة في إعداد بحث جامعي متميز 

يسعى الكثير من الباحثين إلى التميز والوصول إلى مستوى رائع من الجودة في إعداد البحث الجامعي. وهذا الأمر يتطلب من الباحث التركيز واتباع كافة معايير الجودة في إعداد البحث الجامعي المتميز للوصول إلى رغباته وأهدافه.

في تقييم البحث العلمي، من الواضح إلى حد ما أن "الجودة العلمية" هي أحد أهم المعايير. وفي حالتنا البحثية التنموية تظل على قدم المساواة مع بُعد رئيسي آخر. حيث إن معايير وإجراءات التقييم متطابقة إلى حد كبير مع تلك المطبقة في تقييم البحث بشكل عام. مراجعات الأقران، واللوحات، والمؤشرات الببليومترية، وما إلى ذلك. فقد يكون التطبيق العملي لهذه الأدوات في حالة البحث التنموي صعباً للغاية في بعض الأحيان. ومع ذلك، يبدو أن هناك إجماعاً عاماً على أنه يجب التعبير عن الجودة بنفس الطريقة التي يتم التعبير عنها في أي بحث علمي، مع نفس المشكلات والقيود نفسها.

لذا في هذه المقالة سوف نتعرف على العديد من الموضوعات الهامة منها ما يلي:

 تعريف معايير جودة الكتابة العلمية في البحث العلمي:

التعريف القياسي "للجودة العلمية" يتم من خلال التوافق مع مبادئ "الطريقة العلمية". ويتم وصف هذه الطريقة من حيث صياغة الفرضيات واختبارها وتعديلها. ولكن يتم توضيح هذه الأفكار غالباً بأمثلة من الاكتشافات العلمية الثورية للغاية (مثل نظرية التطور لداروين أو نظرية النسبية لأينشتاين).

فالمعيار الأكثر عملية للجودة العلمية هو أن البحث يجب أن يؤدي إلى فكرة جديدة. (وقد يكون هذا فرضية نظرية، أو قانون تجريبي، أو علاقة سببية بين ظاهرتين، أو تقنية جديدة، وما إلى ذلك). وأن المصداقية أو يتم دعم فائدة هذه الفكرة الجديدة من خلال الحجج النظرية أو التجريبية (على سبيل المثال/ التحليل الرياضي، والتحقق التجريبي، والتحقيق الإحصائي، وما إلى ذلك). بالنسبة للجانب "الجديد"، نشير إلى الملحق الابتكار والأصالة.

إذا أخذنا هذا التعريف على محمل الجد، فإنه يتضمن مجموعة من الخصائص النوعية مثل. يجب أن يبدأ البحث (والمنشورات اللاحقة) من سؤال بحث محدد جيداً (وإلا فلن تكون هناك حاجة لفكرة جديدة). ويجب أن يكون الباحثون على دراية بالمعرفة المعيارية في مجال البحث الذي تم إجراؤه ( كذلك الحقائق حول الفرضيات المقبولة عموماً). ولابد أن يتبع كل التفكير قواعد منطقية صارمة، ويجب أن تكون التجارب قابلة للتكرار. وهكذا يجب أن يكون هناك انفتاح فيما يتعلق بالوصف الكامل للظروف والتفاصيل التجريبية أو النظرية (لا توجد حيل سحرية!).


 معايير الجودة في الكتابة العلمية عند إعداد بحث جامعي متميز

تكون معايير الجودة في إعداد بحث جامعي متميز كالتالي: ذات مستوى ومدى انتشار ثقافة ومفهوم الجودة في الجامعي لدى الباحثين والمختصين الجامعيين. ويكون مستوى الميزانية المالية التي يتم تخصيصها لإعداد البحث الجامعي المتميز مناسبة. ويتم تجهيز مراكز البحوث الجامعية المتميزة بأحدث الأجهزة وأفضلها. كذلك القيام بإعداد مشاريع ومسابقات بحثية ذات حوافز مناسبة تساعد على تشجيع الطلاب على المشاركات الفردية في إعداد بحث جامعي متميز. أو تشجيع الفرق والمجموعات البحثية على إنشاء بحث جامعي متميز. وهكذا لابد أن يكون مستوى ومدى وفرة الموارد الخارجية والتي يحتاجها الطالب لإعداد وإجراء بحث جامعي متميز.

علاوة على ذلك وجود مدى ونطاق انتشار مبدأ وركيزة الحرية الفكرية التي تلزم الطالب لإعداد بحث جامعي متميز. ممّا يحفز الطالب على إنجاز بحث جامعي متميز يذكر فيه اسمه. بالإضافة إلى ذلك ماهية التقنيات والآليات المستخدمة في نشر البحث الجامعي المتميز. وكيفية التعامل مع البحث الجامعي وفق منهجية صحيحة وسليمة. كذلك طبيعة المشرفين ومهاراتهم وخبراتهم تنعكس بشكل أو بآخر على منتج البحث الجامعي الذي يقوم الطالب بإعداده. كذلك مدى ارتباط وعلاقة البحث الجامعي بقضايا ومشكلات المجتمع. ومدى ومستوى اقتباسها منه لطبيعة الموضوع الذي يدور حوله البحث الجامعي. وماهية براءات الاختراعات التي يحصلها ويفوز بها البحث الجامعي والتي تميز البحث الجامعي الذي قام بإعداده الطالب عن غيره من البحوث الجامعية الأخرى. أخيرا مستوى التعاون البحثي الذي يحتويه البحث الجامعي الحالي وعلاقته مع البحوث الجامعية الأخرى.

ماهية معايير الجودة في إعداد بحث جامعي متميز


 مواصفات وعلامات معايير الجودة في الكتابة العلمية في البحث الجامعي

تتعدد المواصفات والعلامات التي تميز وتمنح البحث الجامعي مستوى جودة متميز. والتي تساعد الطالب على الرقي بالبحث الجامعي الخاص به، فمن مواصفات وعلامات جودة البحث الجامعي ما يأتي:

أولاً: الوحدة المتكاملة في داخل البحث الجامعي والموضوعية والسرد التسلسلي المنطقي تعد من جودة البحث:

يمكن للطالب أن يحكم بشكل مبدئي على البحث الجامعي الذي يقوم بإعداده والتحقق من جودته. من خلال التعرف على مستوى ومدى تواجد الوحدة في البحث الجامعي. ومستوى الموضوعية الذي التزم به الباحث في إعداد البحث الجامعي. كذلك آلية ترتيب الطالب لعناصر البحث الجامعي ومستوى الحفاظ على عنصر السرد المنطقي في إعداد البحث الجامعي بصورة جيدة ومتميزة. فيكون تطبيق الطالب لما سبق في البحث الجامعي من خلال مراعاة توافر عناصر البحث الجامعي جميعها فيه. ووجود ترابط ووحدة وتكامل بين العناصر التي يحتويها البحث الجامعي. أيضا أسلوب وآلية سرد الطالب بمنطقية لعناصر ومحتويات ومكونات البحث الجامعي بصورة يقبلها الذهن البحثي.

ثانياً: توافر الأمانة العلمية من علامات جودة البحث:

تعتبر الأمانة العلمية عنصر مهم في إعداد وكتابة البحث الجامعي المتميز. والتي تساعد على جذب متناولي البحث الجامعي له لمصداقيته والتزامه بعنصر الأمانة العلمية. كما أنه يقوم الطالب بتحقيق عنصر ومبدأ الأمانة العلمية في البحث الجامعي من خلال التحقق من كل جزء داخل البحث الجامعي على أنه عنصر متميز ومهم. وينقل بناً على ما ذكره صاحبه بالإشارة إلى كاتب النص أو أي جزء آخر تم ذكره في البحث الجامعي. والإشارة إلى صاحبه بشكل صحيح. كما هو متعارف عليه في إعداد البحث الجامعي.

ثالثاً: الشكل والقواعد المتعلقة بإعداد ومعايير جودة كتابة البحث الجامعي:

يتم الاعتماد على مجموعة من الأسس التي تنظم وترتب الفقرات في داخل البحث الجامعي. والتي تساعد على الحصول على البحث الجامعي بأفضل صورة وشكل ممكن. كما أن الترتيب بين فقرات البحث الجامعي وطبيعة الهوامش ومقاساتها وأنواع الخطوط وأحجامها. وكيفية الانتفال ما بين كل فقرة والأخرى في البحث الجامعي.


 ركائز جودة البحث الجامعي

تعتمد درجة حصول ووصول الباحث إلى درجة متميزة من جودة البحث الجامعي والتي ترفع من القيمة البحثية للبحث الجامعي. كذلك القيمة العلمية والمجتمعية التي يصل إليها البحث الجامعي. فمن أهم ركائز ومبادئ الحكم على جودة البحث الجامعي ما يأتي: أولاً التحقق من كون موضوع البحث الجامعي لم يتطرق إليه من قبل الباحثين السابقين. ثانياً ارتكاز الطالب في إعداد البحث الجامعي على مجموعة من الأسس الصحيحة والسليمة. والتي وضعتها دائرة الأبحاث الخاصة بإعداد البحث الجامعي. ثالثاً الإلمام بكافة المعلومات اللازمة لإعداد بحث جامعي مميز. والتي تتطلب من الطالب السعي وفق مجموعة من الآليات للإلمام بتلك المعلومات.

رابعاً الاعتماد في إعداد البحث الجامعي على المعلومات التي ترد من مصادر ومراجع موثوقة. خامساً يرتكز إعداد وكتابة البحث الجامعي على بيان ماهية المراجع. والمصادر التي تم الاعتماد عليها في إعداد وإجراء البحث الجامعي. سادساً كتابة وإعداد جميع محتويات البحث الجامعي من قبل الباحث نفسه والاستعانة بذوي الاختصاص والخبرة وفق منهجية وآلية معينة. سابعاً يعتمد في تقييم البحث الجامعي على طبيعة المنهجية البحثية المستخدمة. ومدى تعامل ووصول الباحث لها بطريقة متميزة. ثامناً ترتكز البحوث الجامعية على طبيعة الأدوات والوسائل المستخدمة في جمع المعلومات اللازمة لإعداد البحث الجامعي.


 كيفية استخدام معايير الجودة في إعداد بحث علمي

تساعدك معايير الجودة على تحسين جودة الرعاية التي تقدمها أو تكلف به، لذا استخدمهم من أجل ما يلي:

  • تحديد الثغرات ومجالات التحسين من جودة البحث:

وذلك من خلال فهم المجالات ذات الأولوية التي يجب التركيز عليها لتحسين الجودة. كذلك تحديد وترتيب أولويات التحسين للسنة القادمة أو دورة العمل. وتحديد المجالات المحتملة للتدقيق المحلي، إبلاغ تقييمات الاحتياجات الاستراتيجية المحلية المشتركة. أخيرا تحديد خيارات إيقاف التشغيل من خلال تسليط الضوء على إمكانية توفير التكاليف أو تحديد الخدمات ذات الجودة الرديئة.

  • قم بإجراء تقييم أولي لتحديد جودة البحث:

سيساعدك تقييم الخدمات مقابل معيار الجودة على التخطيط لمشاريع تحسين الجودة. فيحتوي كل معيار على بيان يصف المجالات ذات الأولوية للتحسين. ويمكن أن تساعد في إجراء تقييم أولي إذا كان البحث ذا صلة بمشكلتك. وكيف تقارن معايير الجودة مع البحث الحالي؟ من خلال الإجراءات أو الموارد اللازمة لتحسين البحث بحيث تلبي المعيار. كذلك تقييم أولي عالي المستوى للمخاطر المرتبطة بعدم إجراء هذه التحسينات. ويمكن أن يدعم هذا التقييم المناقشات حول مخططات حوافز تحسين الجودة.

  • استخدام مقاييس الجودة لقياس جودة البحث:

تساعدك مقاييس الجودة في حساب مدى توافق دراستك مع معايير الجودة. فيسلطون الضوء على التغييرات التي يمكنك إجراؤها على بحثك، فهناك 3 أنواع من القياس وهم: الهيكل ويقصد فيه البيئة أو المكان. والعملية والمقصود منها النشاط المنفذ، والنتيجة وهي النتيجة النهائية أو التأثير.

  • مصادر البيانات لقياس جودة البحث:

في كل معيار جودة نشير إلى مكان وجود مؤشرات ضمان الجودة التي تقيس معايير الجودة. وفي حالة عدم وجود مؤشرات الجودة الجامعية، يجب أن تشكل مقاييس الجودة الأساس للتدقيق المحلي ومراجعة البحث. ويجب تحديد معايير المراجعة أو مستويات الإنجاز المتوقع، ما لم ينص على خلاف ذلك.

  • وضع خطة عمل أو التكليف:

توضح خطة العمل الخطوات اللازمة لتحسين البحث بحيث تتوافق مع معايير الجودة. فيجب أن تحتوي الخطة على قائمة بالإجراءات التي توضح كيفية تحسين البحث العلمي بما يتماشى مع المعايير.


الخاتمة

أخيرا يمكن القول بأن الوصول إلى مستوى جودة في البحث الجامعي يصل إليه الباحث من خلال اتباعه لمجموعة من التقنيات والمهارات المختلفة التي تساعده على الوصول إلى مقدار الجودة المناسب. كما أن إعداد البحث الجامعي شأنه شأن إعداد البحوث الأخرى. إلا أنه يخضع لمعايير إضافية أخرى ذات علاقة بالجامعة التي يستظل تحت مظلتها البحث الجامعي. لذا فالبحث الجامعي يعكس صورة وماهية شكل وآلية وأسلوب إعداد البحوث الجامعية التي تتبع لتلك الجامعة.


 فيديو: الجودة في البحث العلمي - معايير الجودة في الكتابة العلمية 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة