خطاب الغرض من الدراسة - المنارة للاستشارات

خطاب الغرض من الدراسة

خطاب الغرض من الدراسة
اطلب الخدمة

يعتبر خطاب الغرض من الدراسة عن صفحة أو صفحتين يقوم الشخص المتقدم بتقديمها للجامعة أو للتقديم للحصول على فرصة عمل، يقوم من خلالها المتقدم ببيان ماهية أسباب اهتماماته بهذه الفرصة التي تقع بين يديه، وخصوصاً فيما يتعلق بالبرنامج الدراسي، وأسباب ملاءمته لهذه الفرصة، يقوم المتقدم بخطاب الغرض من الدراسة ببيان ماهية أسباب وتفاصيل ملاءمته لهذه الفرصة، ويتم ذكر أيضاً ماهية الخبرات السابقة، والتي بذلها صاحب خطاب الغرض من الدراسة من خلال عمل أو نشاط خيري أو نشاط تطوعي، ويذكر المتقدم بخطاب الغرض من الدراسة مهاراته كافةً وكذلك يذكر ماهية إنجازاته وأفكاره، وما مدى تأثير كل أمر بجعل الشخص مؤهل للحصول على هذه الفرصة المميزة المتقدم لها.

يعتبر خطاب الغرض من الدراسة فرصة بيد المتقدم إن أحسن استخدامها وتقديمها يمكنه  الحصول على الفرصة وانتهازها جيداً أما في حال لم يتمكن من استخدامها فهذا الأمر سيضر به.


 مفهوم خطاب الغرض من الدراسة 

هو عبارة عن مجموعة من الأوراق يتم تقديمها من قبل الشخص للحصول على فرصة العمل التي يتقدم بها والتي تبين مدى أهليته لهذه الفرصة والحصول عليها.


 الخطوات المساعدة على المباشرة ببدء كتابة خطاب الغرض من الدراسة 

تتعدد الخطوات التي يتوجب على الشخص المعني الالتزام بها بصورة جيدة وممكنة، وذلك لتمكينه من اقتناص الفرصة التي بين يديه، ومن أهم هذه الخطوات ما يأتي:

  1. يتوجب على الشخص المعد لخطاب الغرض من الدراسة التحقق من كون الفرصة المتقدم بها هي فرصة تستحق البحث والمجاهدة للحصول عليها وامتلاكها وتملكها، ويتوجب على الشخص المتقدم بخطاب الغرض من الدراسة التحقق من كون الفرصة ملائمة لما يملكه من مهارات وخبرات، في حال كان الهدف من إعداد خطاب الغرض من الدراسة هو الحصول على قبول للالتحاق بدرجة دراسة جامعية لتخصص ما يتوجب على المتقدم أن يقرأ بشكل جيد عن هذا التخصص، والتعرف على متطلباته، وكذلك هذا الأمر يتضح مدى شغف وتمسك المتقدم بهذا البرنامج.

  2. ينصح المتقدم بإعداد خطاب الغرض من الدراسة أن يتحدث إلى الأشخاص القريبين منه ولأصدقائه وأستاذته عن ما يميزه، فيمكنه أن يسألهم عن نقاط القوة لديه، وعن ماهية إمكانياته وقدراته، ويمكن للمعد لخطاب الغرض من الدراسة أن يقوم بسؤال أصدقائه وزملائه عن أهم ما ميزه عند عملهم معاً كفريق، كما يمكنه أن يسأل أساتذته عن ماهية التحديات والصعوبات التي استطاع أن يتفاداها وأن يحققها من خلال الدراسة الأكاديمية التي قام بها.

خطاب الغرض من الدراسة

 أهم العناصر الواجب توافرها في خطاب الغرض من الدراسة 

يتكون خطاب الغرض من الدراسة من مجموعة متنوعة من العناصر التي يحتويها والتي تتمثل في العديد من النقاط التالية والتي تتمثل في:

  • يتوجب على المتقدم ذكر ماهية أسباب اهتمامه في البرنامج من خلال خطاب الغرض من الدراسة:

 تعتبر من أهم الأمور التي تبين اهتمام المتقدم بالفرصة التي بين يديه من خلال خطاب الغرض من الدراسة أن يقوم بذكر ماهية اهتماماته ودوافعه، كما يفضل من المتقدم بخطاب الغرض من الدراسة أن يقوم بذكر ماهية أهم الأساليب التي اتبعها في البحث عن البرنامج الذي يقدم له، وماهية مشاعره وأحاسيسه.

  • يقوم المتقدم بخطاب الغرض من الدراسة ببيان مستوى توافقه مع الفرصة التي بين يديه:

 يتم الاعتماد في كتابة هذا الجزء في خطاب الغرض من الدراسة بناءً على عامل الصدق والأمانة اللذان يلعبان دوراً بارزاً ومهم في بيان مدى ملاءمة صاحب خطاب الغرض من الدراسة للفرصة التي بين يديه.

  • تضمين خطاب الغرض من الدراسة للنشاطات الإضافية في خطاب الغرض من الدراسة: 

​يقوم المتقدم بتضمين كل الأنشطة الإضافية التي قام بها في داخل خطاب الغرض من الدراسة والتي تبين وتعكس اهتماماته ونشاطه، وأحياناً يتم التطرق لذكر ماهية القراءات التي تابعها وقام بالاطلاع عليها صاحب خطاب الغرض من الدراسة.

  • بيان مدى تأثير الخبرات على ما حصل عليه صاحب خطاب الغرض من الدراسة من فرص: 

​ينصح المتقدم بخطاب الغرض من الدراسة بيان ماهية الخبرات التي يمتلكها وكيفية تمكنه من استحقاقها بصورة مميزة، فبيان العلاقة بين خبرات الشخص وكيفية اقتناصه للفرص يزيد من فرصة حصوله على ما يتقدم له.

  • توضيح مدى تأثير خبرات الشخص على اختياره لمجال تخصصه: 

يقوم المتقدم بإعداد وتحضير خطاب الغرض من الدراسة ببيان ما مدى تأثير الخبرات التي يمتلكها الشخص على اختيار التخصص الذي التحق به، والدوافع التي ساعدته في اختيار هذا التخصص.

  • تضمين خطاب الغرض من الدراسة لما يميز المتقدم من مهارات خاصة بالعمل:

 إن كتابة وبيان المتقدم لما يمتلك من خبرات يساعد في رفع نسبة حصوله على الفرصة المتقدم لها، وذلك لأن خطاب الغرض من الدراسة يقوم بعكس مهاراته بصورة متميزة وواضحة، كما أن احتواء خطاب الغرض من الدراسة على خبرات عملية صحيحة وواقعية يمتلكها الشخص المتقدم يقوي من نسبة وفرصة حصوله على ما يسعى له من فرص.

الخاتمة، وأخيراً يمكن القول بأن خطاب الغرض من الدراسة من الأمور التي تحتاج من الشخص المعني بذل جهد كبير ومتميز للحصول على الفرصة المتقدم لها وانتهازها، كما أن كتابة وإعداد خطاب الغرض من الدراسة أداة تحتاج إلى بناء جيد وقوي ومتزن وبكافة الوسائل والطرق الاحترافية التي تحقق الرؤية الصحيحة اتجاه الشخص المتقدم بخطاب الغرض من الدراسة، فلذلك اهتم الكثير من المتخصصين ببناء خطاب الغرض من الدراسة، وينصح المختصون الشخص المعد لخطاب الغرض من الدراسة أن يعمل على عرض خطاب الغرض من الدراسة والتحقق من التركيب الصحيح والمتزن لها.


 فيديو: كتابة خطاب الغرض من الدراسة 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة