الدراسات السابقة في البحث العلمي وأمثلة عليها - المنارة للاستشارات

الدراسات السابقة في البحث العلمي وأمثلة عليها

الدراسات السابقة في البحث العلمي وأمثلة عليها
اطلب الخدمة

 نقد الدراسات السابقة في البحث العلمي 

يجب أن يركز الباحث عن نقده للدراسات السابقة على أمور عدة حتى يكون نقده سليم، وحتى يستفيد من الدراسات السابقة بشكل علمي، والأمور التي يجب أن يركز عليها الباحث في نقده للدراسات السابقة تتمثل فيما يلي:

  1. النقد العنوان الدراسة السابقة: يجب على الباحث أن ينتبه جيدًا إلى عنوان الدراسة السابقة؛ فمن خلال العنوان يستطيع أن الباحث أن يحدد مدى علقة الدراسة السابقة ببحثه، كما يستطيع أن يحكم على جودة الدراسة السابقة من خلال صياغة عنوانها؛ فإذا كان العنوان غير مصاغ بشكل علمي دقيق؛ فلا حاجة له من هذه الدراسة السابقة.

  2. نقد محتوى الدراسة السابقة: حيث يقوم الباحث بالاطلاع على محتوى الدراسة السابقة؛ ليعلم مدى الشمولية والموضوع والبعد عن الذاتية في هذه الدراسة السابقة.

  3. نقد منهج الدراسة السابقة، فمن خلال اطلاع الباحث على المناهج التي استخدمت في الدراسات السابقة يستطيع أن يحدد المنهج المناسب لدراسته الحالية.

  4. نقد عينة الدراسة: حيث يقوم الباحث بالتعرف على تفاصيل العينة التي طرحت عليها مشكلة الدراسة لمعرفة مدى مناسبتها للدراسة السابقة، وبالتالي الحكم على جودة الدراسة السابقة.

  5. نقد مصداقية الدراسة السابقة: حيث يقوم الباحث بالاطلاع على الدراسة السابقة ككل؛ للتأكد من توافر معايير الصدق والثبات في هذه الدراسة السابقة.

  6. نقد نتائج الدراسة السابقة: حيث يقوم الباحث بعملية المقارنة بين نتائج الدراسة السابقة، والنتائج التي توصل إليها في دراساته الحالية.


 الدراسات السابقة عن التعليم الإلكتروني 

أصبحت ظاهرة التعليم الإلكتروني ظاهرة عالمية، حيث أصبح يستخدم التعليم الإلكتروني بشكل كبير في المدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية في مختلف دول العالم؛ فللتعليم الإلكتروني دور كبير ومهم في عمة وتنمية وتطوير المسيرة التعليمية، وقد تناولت دراسات سابقة كثيرة موضوع التعليم الإلكتروني، حيث تناولت دراسة سابقة التعليم الإلكتروني كضرورة مجتمعية، وقام الباحث بتناول دراسته السابقة من الناحية النظرية، وكان يهدف الباحث من خلال دراسته السابقة إلى إظهار دور التكنولوجيا في تطوير المسيرة التعليمية، وتنويع طرقها، وقد استنتج الباحث أن البحوث والدراسات السابقة في مجال التعليم تعتبر من الأساس الذي تعتمد عليه الدول؛ لتنمية تعليمها، وقد قامت دراسة سابقة أخرى بالمقارنة والتحليل بين التعليم الإلكتروني والتعليم التقليدي؛ حيث اتبع الباحث في دراسته السابقة المنهج المناسب لطبيعة دراسته وهو المنهج التحليلي المقارن، وقد توصل الباحث بعد الانتهاء من دراسته السابقة إلى أن التعليم الإلكتروني أفضل في الحصول على النتائج من التعليم التقليدي.


الدراسات السابقة في البحث العلمي وأمثلة عليها

 الدراسات السابقة عن الأسرة 

من خلال الأسرة يُبنَى الفرد الذي يقوم بدوره ببناء المجتمع؛ فالأسرة هي النواة الأولى التي يقوم عليها المجتمع، ومفهوم الأسرة من المفاهيم التي تدخل في تخصصات مختلفة؛ كالاقتصاد والقانون وعلم الاجتماع، وعلم الأجنة والتشريح، وقد تحدث دراسة سابقة عن الأسرة بشكل عام، حيث تناولت الدراسة السابقة، التعريفات المختلفة لمفهوم الأسرة، كما تناولت الدراسة السابقة أشكال ومقومات الأسرة، وأدوار ووظائف الأسرة، فقد تحدث الدراسات السابقة عن الأدوار المختلفة الأسرة، كالدور التربوي للأب والأم، والدور الاجتماعي، وكذلك تحدثت عن الوظائف المختلفة للأسرة، كالوظيفة البيولوجي، والوظيفة النفسية، والوظيفة الاجتماعية، والوظيفة الاقتصادية، وقد توصلت الدراسة السابقة إلى أن الأسرة أول نظام اجتماعي عرفه الإنسان، وتحدثت دراسة سابقة أخرى عن عوامل النجاح في الأسرة، ومن عوامل نجاح الأسرة التي ذكرتها الدراسة السابقة، هي الالتزام، والتواصل الإيجابي، والاستغلال الصحيح للوقت، والتوافق الروحي، ومواجهة الضغوط النفسية.


 الدراسات السابقة عن الغيرة عند الأطفال 

إن مشكلة الغيرة عن الأطفال قديمة قدم الإنسان، ومنتشرة في كل أنحاء العالم، والغيرة عبارة عن انفعال ناتج عن الإحباط والقلق والفشل وضعف الشخصية، ومن الممكن أن يكون السبب الرئيسي في الغيرة هو حب التملك، ومن الدراسات السابقة التي تناولت مشكلة الغيرة عند الأطفال، دارسة سابقة بعنوان: (الطفولة مشاكل وحلول)، حيث ذكرت الباحثة في هذه الدراسة السابقة مشكلة الغيرة عند الأطفال وارتباطها بالحسد، كما عملت الدراسة السابقة على اقتراح الحلول؛ للتخلص من مشكلة الغيرة، وقد تحدثت دراسة سابقة أخرى عن مشكلة الغيرة عند الأطفال قبل المدرسة، حيث تحدث الدراسة السابقة عن الانفعالات التي تسبب الغيرة عند الأطفال، واقترحت الدراسة السابقة الأساليب التي يمكن اتباعها؛ للتقليل من مشاعر الغيرة عند الأطفال، مثل: عدم تتميز الآباء بين أطفالهم، وعدم تفضيل أحدهم على الآخر، وأن توفق الزوجة بين واجبات وزوجها، وواجبات أطفالها، كم اقترحت الدراسة السابقة على الآباء ان يبتعدوا عن التدليل المطلق، وأن لا يعطوهم كل ما يطلبون.


 الدراسات السابقة عن الكذب عند الأطفال 

كلنا نعلم أن للطفولة دور كبير وأهمية عظيمة في تشكيل شخصية الإنساني المستقبلي؛ فما يتعلمه الطفل في طفولته يبقى سواء كان إيجابيًا أو سلبيًا، يبقى الطفل متأثرًا به طوال حياته؛ فالتربية في الطفول هي التي تحدد غالبًا ما إذا سيكون الشخص إيجابيًا فعّالًا في مجتمعه، أو سلبيًا هدّامًا لمجتمعه، الكذب من أسواء العادات التي يمكن أن يكتسبها الطفل في طفولته؛ لذلك يجب على أولياء الأمور أن يكونوا حريصين كل الحرص على عدم تعلم الأطفال للكذب، حيث تناولت دراسة سابقة موضوع الكذب، وتحدث عن مفهومه، وأشكاله: كالقلب البسيط للحقيقة والمبالغة، والتلفيق، والوشاية الخاطئة، كم وقفت الدراسة السابقة على أسباب الكذب: كالدفاع الشخصي، والإنكار، والتقليد، والتفاخر، والاكتساب، وقد ختمت الدراسة السابقة حديثها عن الكذب بالطرق التي من شأنها أن تقي الأطفال من عادة الكذب، كتشكيل القدوة للطفل، وتأسيس مستوى الصدق.


  فيديو: إيجاد المراجع والدراسات السابقة من خلال جوجل سكولار 

 


لطلب المساعدة في توفير القبول للدراسة واللغة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة